عادي
مدفوعة بارتفاع أسعار النفط..

«ستاندرد آند بورز» تعدل إيجاباً النظرة المستقبلية لعُمان والبحرين

12:39 مساء
قراءة دقيقتين

عدلت وكالة «ستاندرد آند بورز» النظرة المستقبلة للبحرين من مستقرة إلى إيجابية بفضل تحسن المسار المالي وتؤكد تقييميها إلى «+B/B».

وقالت الوكالة: إن النظرة المستقبلية الإيجابية؛ تشير إلى أنها تتوقع أن تواصل الحكومة تنفيذ الإصلاحات المالية لتقليص عجز الميزانية. وبعد عام 2023، من المتوقع أن يظل المسار المالي مرهوناً بأسعار النفط ورغبة الحكومة في مواصلة دعم الميزانية. حيث تتوقع أن احتمالية تلقي مزيد من الدعم من دول مجلس التعاون الخليجي؛ ستساعد في الحفاظ على الثقة في ربط الدينار البحريني بالدولار.

كما عدلت الوكالة النظرة المستقبلية لسلطنة عُمان من «-bb» إلى «bb» بفضل تحسن الأداء الخارجي والمالي مع نظرة مستقبلية مستقرة، مضيفة: إن الموقف المالي والخارجي للسلطنة يستفيد من الإصلاحات الحكومية وارتفاع أسعار النفط، وإن زيادة إنتاج الهيدروكربون والاستثمارات ستدعم النمو الاقتصادي في عُمان، ومن المرجح أن تظل السياسة الخارجية لسلطنة عمان محايدة بشكل كبير مع تأثر غير مباشر محدود في حالة اندلاع صراعات جيوسياسية بالمنطقة.

وأوضحت الوكالة أن التوقعات تشير إلى تحقيق فائض مالي حكومي عام في عمان في عام 2022 وهو الأول منذ عام 2014، وإن تقديرات ديون الحكومة بسلطنة عمان ستنخفض إلى 46.6 مليار دولار (17.9 مليار ريال عماني أو 42 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي) بحلول نهاية عام 2022، وتتوقع إبقاء السلطنة على ربط عملتها.

ورجحت «ستاندرد آند بورز» إن إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في عُمان سوف يزيد بما يقرب من أربعة في المئة في عام 2022 ثم يقل إلى نحو اثنين في المئة في المتوسط في 2023-2025، وتقول الوكالة: إنه على الرغم من افتراض أن تشهد أسعار النفط انخفاضاً تدريجياً خلال عامي 2023 و2024 فمن المتوقع أن تحقق الحكومة فائضاً مالياً. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8tc3t3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"