عادي
الفيلم يحكي قصة «أول شهيد إماراتي»

«معركة طُنب» يستقطب الجمهور في «العويس»

22:18 مساء
قراءة دقيقتين
1
1

نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الجمعة، ضمن أنشطة نادي السينما عرضاً للفيلم الكرتوني «معركة طُنب» الذي يحكي قصة «أول شهيد إماراتي»، الشرطي سالم سهيل خميس.

حضر العرض جمهور كبير من المواطنين والوافدين، إضافة إلى شخصيات عامة يتقدمهم حارب سهيل خميس شقيق الشهيد سالم سهيل خميس الذي شارك بدوره في الحوار الذي أقيم في نهاية عرض الفيلم.وقدم فيلم «معركة طنب»، عبر المصورة المتحركة، قصة أول شهيد إماراتي من خلال موقعة بطولية سجلها التاريخ له ولرفاقه الشجعان بأحرف من ذهب، وقد حصد الفيلم آلاف المشاهدات خلال إطلاقه في نوفمبر/تشرين الثاني، كما سجل الفيلم تفاعلاً كبيراً وردود فعل إيجابية واسعة.

وقال مخرج الفيلم وكاتب السيناريو محمد الشحي: «الفيلم نتاج جماعي لفريق دانة الترفيه الثقافي؛ حيث تمازجت الأفكار والنقاشات مع المجموعة مثل لطيفة ماجد بن كتة التي رسمت لوحات الفيلم، وأسماء عيلان الهاملي التي قامت بالمراجعة التاريخية، وعايشة حسن الهاشمي، وأحمد مصبح المري، وإبراهيم محمد الفارسي، وعبدالله سالم النعيمي، والهمام يحيى القاسم».

وأضاف الشحي أن تلك الأفكار تحوّلت إلى فيلم مدته 15 دقيقة من الصور المتحركة، على الرغم من شح الصورة المساعدة على خلق الشخصيات أو الأجواء العامة، لكن تمكن الفريق عبر إطلاق العنان للخيال الجامح لبناء حكاية توافق الصور المتوفرة، خصوصاً الأزياء والأبنية وغيرها من المفردات التي أسهمت في بناء حكاية سينمائية بسيطة وفيها معانٍ وطنية كبيرة.

وتحدثت لطيفة ماجد عن آلية رسم الصور وتخيل المشاهد، قائلة: «صوت الممثلين قدّم لها الكثير من الخيال لإكمال مشهد الصورة، كما قالت أسماء عيلان إنها اعتمدت على العديد من المصادر الرسمية والقصص الشفوية للتحقق من وقائع القصة التي تؤرخ واقعة أول شهيد إماراتي في 30 نوفمبر عام 1971».

وعلى هامش الفيلم، عُرضت عشرات اللوحات التي وثقت آلية عمل الفيلم، وقد تجوّل الجمهور بينها، واستمع إلى شرح من قبل الفريق الذي بذل جهداً كبيراً ليقدم عملاً فنياً يصل إلى فئات عمرية مختلفة وخاصة الأطفال الذين رافقوا ذويهم لحضور العرض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n6pme48

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"