عادي
بحث قضايا الأمن المائي والغذائي بمشاركة وفد الشعبة البرلمانية

البرلمان العربي يُشدد على مسارات الحل السياسي لأزمات المنطقة

00:52 صباحا
قراءة 3 دقائق
وفد الشعبة البرلمانية خلال مشاركته في أعمال الجلسة الثانية من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي(وام)
وفد الشعبة البرلمانية خلال مشاركته في أعمال الجلسة الثانية من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي(وام)
وفد الشعبة البرلمانية خلال مشاركته في أعمال الجلسة الثانية من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي(وام)

القاهرة - الخليج، ووام

شدد البرلمان العربي على ضرورة السعي الحثيث، لحل الأزمات والقضايا العربية من خلال مسارات الحل السياسي، ووضع إطار للدور الذي يمكن أن يقوم خلال الفترة المقبلة في هذا الإطار.

وشارك أعضاء مجموعة الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي في البرلمان العربي في أعمال الجلسة الثانية من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، التي عقدت أمس السبت في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

يضم وفد الشعبة البرلمانية كلاًّ من، ناعمة عبدالله الشرهان النائب الثاني لرئيس المجلس الوطني الاتحادي عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، ومحمد أحمد اليماحي عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، وأحمد حمد بوشهاب عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، وشذى سعيد النقبي نائب رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان بالبرلمان العربي.

وتابع البرلمان في جلسته الثانية، التي عقدها برئاسة رئيسه عادل العسومي، مستجدات الأوضاع في فلسطين واليمن، وسوريا وليبيا والعراق والسودان والصومال، وناقش في هذا الصدد مشاريع القرارات والقوانين، التي رفعتها اللجان التابعة للبرلمان عقب اجتماعاتها، التي استمرت على مدار اليومين الماضيين.

كما ناقشت الجلسة أبرز المستجدات فيما يخص بعض القضايا، مثل الأمن المائي العربي والأمن الغذائي والتغيرات المناخية، وتأثيرات ذلك على دول المنطقة، إلى جانب متابعة بعض القضايا، التي تخص المرأة والشباب في الوطن العربي وأبرز تلك القضايا مشروع قانون، يتم دراسته حالياً حول مكافحة العنف ضد المرأة.

وشهدت الجلسة استعراض عدد من مشروعات القوانين الاسترشادية، الخاصة بسبل تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية، بالإضافة إلى تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، بشأن المنتدى العربي حول متطلبات تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية، وتقرير الحالة الاقتصادية في الدول العربية إلى جانب مناقشة الجهود، التي يبذلها البرلمان العربي في إطار عمله التشريعي، ووضع القوانين التي تصبّ في صالح العمل العربي المشترك، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القوانين الاسترشادية، منها قانون لحماية الخصوصية ومكافحة جرائم الابتزاز الإلكتروني، واستعراض المسودة الأولية لخريطة طريق عمل الأطفال في المنطقة العربية.

من جهة أخرى، قال محمد أحمد اليماحي، عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، إنه تم في الجلسة استعراض تقرير لجنة الشؤون الخارجية والسياسية حول الحالة السياسية في العالم العربي لعام 2022، والذي تضمن تحليلاً لأبرز المستجدات والأحداث والتطورات السياسية على الساحة العربية، فضلاً عن تقديم المقترحات والتوصيات اللازمة لتعزيز دور البرلمان العربي خلال الفترة المقبلة.

وأشارت ناعمة الشرهان، عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، إلى أن الجلسة استعرضت تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لعام 2022 الذي أعدته اللجنة، منوهة في هذا الإطار بأن المجلس الوطني الاتحادي قدّم عدداً من المقترحات لتضمينها داخله، وتضمنت دور البرلمان في حماية القيم المجتمعية، وكيفية حماية القيم العربية.

وأكد أحمد حمد بوشهاب إلى أنه تم خلال الجلسة الإشادة بمقترح المجلس الوطني الاتحادي بشأن تطوير الأداء المالي للبرلمان العربي، بما يخدم الارتقاء والنهوض بالعمل البرلماني المؤسساتي لآفاق أوسع.

وأشادت شذى سعيد النقبي بدعم دولة الامارات وقيادتها الرشيدة لحقوق المرأة والطفل، من خلال وضع مبادرات واستراتيجيات تُسهم وبشكل حثيث في وضع المرأة في مقدمة الصفوف، والدفع بها لتولي المناصب ومشاركتها في صناعة القرار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4d827zd6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"