عادي
فرنسا أول المتأهلين إلى ثمن نهائي المونديال

«الصقور» و«النسور» يحتفظان بأمل الصعود

00:02 صباحا
قراءة 3 دقائق

فقد المنتخب السعودي فرصة العبور المبكر إلى الدور الثاني من مونديال 2022، بخسارة «الصقور الخضر» أمام بولندا صفر-2 في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة، في حين أصبحت فرنسا أول منتخب يتأهل إلى ثمن النهائي بفوزها على الدنمارك 2-1.

وبعد إنجازه الافتتاحي التاريخي أمام أرجنتين ليونيل ميسي (2-1)، سقط فريق المدرّب الفرنسي هيرفيه رونار بهدفي بيوتر جيلينسكي (39)، وليفاندوفسكي (82) الذي وقّع على أول أهدافه في كأس العالم بعد صيام طويل دام 4 نسخ.

وكان الأخضر السعودي خاض مباراة العمر في الجولة الأولى بإسقاطه الأرجنتين 2-1، في حين اكتفت بولندا بالتعادل السلبي مع المكسيك.

ورفعت بولندا رصيدها إلى 4 نقاط في مقابل 3 للسعودية التي عليها الفوز على المكسيك في الجولة الأخيرة لضمان التأهل.

وقال الفرنسي هيرفي رينارد مدرب السعودي: ما زلنا على قيد الحياة، لم ننته بعد، ولن نرمي المنديل( في إشارة إلى عدم رفع الراية البيضاء والاستسلام) وسنلعب حتى آخر لحظة.

وقرر رينارد إشراك سامي النجعي ومحمد البريك بدلاً من المصابين قائد المنتخب سلمان الفرج والظهير الأيسر ياسر الشهراني الذي خضع لعملية جراحية، بالإضافة إلى عبد الإله العمري بدلاً من حسن التمبكتي.

وكان المنتخب السعودي يمنّي النفس بأن يكون أول المتأهلين إلى ثمن النهائي، وأول منتخب عربي يبلغ هذا الدور للمرة الثانية بعد العام 1994.

لكن رغم تقديمه عرضاً جيداً معظم فترات المباراة لا بل تفوقه على نظيره، فإنه لم يحسن ترجمة الفرص الكثيرة التي سنحت له، لا سيما إضاعة ركلة الجزاء عبر سالم الدوسري التي كانت لتمنحه التعادل أواخر الشوط الأول.

وتابع رينارد «في بعض الأحيان يجب أن تكون فعالاً، ونحن لم نكن كذلك، لكن أنا فخور جداً بالطريقة التي لعبنا فيها وباللاعبين. أهدرنا ركلة جزاء، لكن ارتكبنا خطأ فادحاً في النهاية. نحن متحدون سوياً».

وشهد الملعب حضور أعداد غفيرة للجماهير السعودية في المدرجات، فلم يترددوا في الهتاف للاعبي منتخب بلادهم، وبدا المنتخب السعودي وكأنه يلعب على أرضه وبين جمهوره.

وسجلت بولندا عندما انفرد ليفاندوفسكي بمحمد العويس وحاول غمز الكرة من فوقه فلم يفلح، لكنه لحق بها ومررها باتجاه جيلينسكي الذي تابعها في الشباك (39).

واحتسب الحكم ركلة جزاء للسعودية بعد العودة إلى تقنية حكم الفيديو المساعد (في إيه آر) إثر إعاقة بييليك للشهري من الخلف، فانبرى لها سالم الدوسري، لكن شتشيزني تصدى لها ببراعة ثم تدخل بأطراف أصابعه ليبعد متابعة من البريك (45+1).

ووجّه ليفاندوفسكي الضربة القاضية للصقور الخضر عندما فشل المدافع المالكي في السيطرة على الكرة على مشارف المنطقة، فانتزعها نجم نادي برشلونة الإسباني لينفرد بالعويس ويسدد بيسراه زاحفة داخل الشباك (82)، قبل أن يجهش بالبكاء فرحاً بافتتاح رصيده من الأهداف المونديالية في المباراة الخامسة له (3 في روسيا).

مهمة صعبة

وعقّدت تونس مهمة التأهل إلى الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخها كثيراً بخسارتها أمام أستراليا صفر-1 على استاد الجنوب في الوكرة، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة الرابعة.

وسجّل هدف اللقاء الوحيد لاعب التعاون السعودي سابقاً وفاجيانو أوكاياما الياباني من الدرجة الثانية ميتشل ديوك من ضربة رأسية (23).

واستهل نسور قرطاج مشواره المونديالي في سادس مشاركة، بتعادل ثمين أمام الدنمارك (صفر- صفر)، فيما تعرّضت أستراليا لهزيمة قاسية أمام فرنسا 4-1.

وتقلصت آمال تونس بشكل كبير في بلوغ ثمن النهائي، خصوصاً وأنها تلاقي فرنسا بطلة العالم في الجولة الأخيرة والتي أصبحت أول المتأهلين إلى ثمن النهائي بعد فوزها على الدنمارك بهدفين سجلهما كيليان مبابي(61 و86) مقابل هدف لأندرياس كريستينيسن(68).

وعلّق مدرب تونس جلال القادري على الخسارة «مرّة أخرى افتقدنا للنجوع الهجومي، هذه هي أحكام الكرة، في المستوى العالي يجب أن تصنع الفارق من أنصاف الفرص. أعتذر من الجماهير وأحببنا أن نفرحهم».

بدوره، قال المدافع ياسين مرياح «أحببنا أن نسجّل لكن الكرة عاكستنا، ضيّعنا شوطاً كاملاً، ولم ندخل أجواء المباراة. هذه كأس العالم. يجب أن نبقى مركزين، ولدينا مباراة أخرى نأمل التعويض خلالها».

وهذه ثاني مرّة فقط في 18 مباراة في المونديال تحافظ أستراليا على شباكها نظيفة، بعد مواجهتها مع تشيلي عام 1974.

وأجرى المدرب القادري تغييراً وحيداً على تشكيلته الأساسية التي خاضت المباراة الأولى، فأدخل في خط المقدمة نعيم السليتي (الاتفاق السعودي) بدلاً من أنيس بن سليمان (بروندبي الدنماركي)، وحذا غراهام أرنولد مدرب أستراليا حذوه بإدخاله مدافع بريشيا الإيطالي فران كاراتشيتش بدلاً من مدافع هارتس الاسكتلندي ناثانيال أتكينسون.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4k5h6brb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"