عادي

الصين: ارتفاع قياسي جديد بإصابات كورونا.. وشنغهاي تشهد احتجاجات

10:57 صباحا
قراءة دقيقتين
شنغهاي - (رويترز)
قالت لجنة الصحة الوطنية، الأحد، إن الصين سجلت ارتفاعاً قياسياً في إصابات كورونا بلغ 39791 إصابة جديدة بفيروس كورونا السبت منها 3709 إصابات مصحوبة بأعراض و36082 بلا أعراض.
وسجلت الصين 35183 إصابة جديدة بفيروس كورونا في اليوم السابق منها 3474 إصابة مصحوبة بأعراض و31709 بلا أعراض.
وباستثناء الحالات الوافدة، سجلت الصين 39506 إصابات محلية جديدة منها 3648 مصحوبة بأعراض و35858 بلا أعراض ارتفاعاً من 34909 في اليوم السابق.
وتم تسجيل حالة وفاة جديدة مقارنة مع عدم تسجيل أي وفيات في اليوم السابق ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 5233.
وسجل بر الصين الرئيسي حتى الآن 307802 إصابة مؤكدة مصحوبة بأعراض.
وتفجرت احتجاجات في مدينة شنغهاي في ساعة مبكرة من صباح الأحد مع قيام سكان في العديد من المدن الصينية، الذين أثار غضب كثيرين منهم حريق أسفر عن سقوط قتلى في أقصى غرب البلاد، بالمطالبة بالتراجع عن قيود كوفيد-19 الشديدة بعد ثلاث سنوات من بدء ظهور الجائحة.
وأثار حريق أسفر عن مقتل عشرة أشخاص يوم الخميس في مبنى شاهق في أورومتشي، عاصمة منطقة شينجيانغ، غضباً عاماً واسع النطاق واشتعلت الاحتجاجات في شنغهاي في ساعة مبكرة من صباح الأحد، في الوقت الذي تكهن فيه العديد من مستخدمي الإنترنت أن السكان لم يتمكنوا من الهروب في الوقت المناسب لأن المبنى كان مغلقاً جزئياً وهو ما نفاه المسؤولون.
وأثار الحريق ونفي السلطات أن إجراءات كوفيد أعاقت هروب الناس وعمليات الإنقاذ موجة من العصيان المدني لم يسبق لها مثيل في بر الصين الرئيسي منذ أن تولى شي جين بينغ السلطة قبل عشر سنوات.
وفي شنغهاي، المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان والمركز المالي في الصين، تجمع سكان في وقفة احتجاجية في الساعات الأولى من صباح الأحد.
وفي الوقت الذي كانت فيه مجموعة كبيرة من أفراد الشرطة تتابع الوضع رفع الحشد أوراقاً بيضاء كرمز للاحتجاج على الرقابة. وطبقاً لمقطع مصور جرى تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي بدأ هذا الحشد في الهتاف فيما بعد «ارفعوا الإغلاق في أورومتشي (عاصمة إقليم شينجيانغ) وارفعوا الإغلاق في شينجيانغ وارفعوا الإغلاق في جميع أنحاء الصين».
وطبقاً لشهود ومقاطع مصورة فقد بدأت مجموعة كبيرة من الناس في إحدى المراحل في الهتاف «يسقط الحزب الشيوعي الصيني ويسقط شي جين بينغ والحرية لأورومتشي»، في احتجاج علني نادر ضد القيادة الصينية.
وحاولت الشرطة أحياناً فض التجمع.
وتواجه الصين زيادة في الإصابات التي أدت إلى عمليات إغلاق وقيود أخرى في المدن في جميع أنحاء البلاد حيث تلتزم بكين بسياسة صفر-كوفيد حتى في الوقت الذي يحاول فيه معظم العالم التعايش مع فيروس كورونا.
وعلى الرغم من أن الإصابات في الصين تعتبر منخفضة طبقاً للمعايير العالمية، فقد سجلت الإصابات فيها مستويات قياسية لأيام مع إعلان السلطات الصحية الأحد عن تسجيل ما يقرب من 40 ألف إصابة في اليوم السابق.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/kbbwr3bc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"