عادي
«المشتركة» تدك مواقع الميليشيات غربي الضالع.. واعتداء إرهابي في شبوة

اليمن يحضر لمعاقبة القيادات الحوثية على تهديد صادرات النفط

00:55 صباحا
قراءة 3 دقائق
قوات للجيش اليمني في الضالع (أرشيفية)

عدن «الخليج»:

بحث مجلس القيادة الرئاسي اليمني برئاسة رشاد محمد العليمي، أمس السبت، الإجراءات التنفيذية لنظام العقوبات، والسياسات الحكومية المطروحة لإدارة التداعيات المترتبة على توقف الصادرات النفطية والحد من آثارها الكارثية على الأمن الغذائي والأوضاع المعيشية والخدمية.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن اجتماع مجلس القيادة الرئاسي اليمني، الافتراضي، تدارس الإجراءات المقترِحة معاقبة قيادات الميليشيات الحوثية والكيانات التابعة لها، وأفراد منخرطين في شبكة تمويلات مشبوهة لتقديم الدعم المالي والخدمي للميليشيات الانقلابية. وتضع الإجراءات عدداً من الوسطاء والأفراد المنتحلين للوظائف العامة تحت طائلة العقوبات، نظراً للتسهيلات المالية والتقنية والسلعية والخدمية التي يقدمونها للميليشيات الإرهابية.

كما اطلع المجلس على عدد من الإجراءات والإصلاحات الضرورية في قطاعات ومؤسسات حكومية من أجل التنفيذ الصارم للعقوبات، وحماية المكتسبات الوطنية ومصالح المواطنين، واستثمارات القطاع الخاص بموجب القانون واللوائح ذات الصلة. وجدّد المجلس طمأنة مجتمع الأعمال الإنسانية، ووكالات الإغاثة والقطاع الخاص باستثناءات تضمن استمرار تدفق السلع والمساعدات إلى مستحقيها، وحماية الاقتصاد الوطني من أي آثار قد تترتب على التصنيف الإرهابي، محذراً في نفس الوقت من تجاوز القواعد المعتمدة بهذا الخصوص. وجدد المجلس تقديره لمواقف المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة إلى جانب الشعب اليمني ومجلس القيادة الرئاسي، والحكومة بما في ذلك الترتيبات الجارية لتعزيز البنك المركزي بالوديعة النقدية المشتركة البالغة ثلاثة مليارات دولار، ما سيُسهم في استقرار العملة الوطنية، والحد من تداعيات الهجمات الإرهابية الحوثية على الأوضاع الإنسانية والاقتصادية.

ميدانياً، شنت قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية المشتركة، أمس السبت، هجوماً على مواقع تمركز لميليشيات الحوثي، قرب وادي صبيرة بمنطقة حجر، غرب محافظة الضالع، جنوب اليمن. وأوضحت المصادر أن مدفعية قوات الجيش، نهار أمس السبت، شنت قصفاً على مواقع ميليشيات الحوثي في محيط منطقة حجر بالجبهة الغربية لمحافظة الضالع، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من عناصر الأخيرة، وتدمير آليات تابعة لها.

وأضافت أن القصف المدفعي جاء عقب رصد تعزيزات تابعة لميليشيات الحوثي وصلت إلى الأطراف الغربية في المحافظة، مشيرة إلى أن الأخيرة كانت تستعد لشن عمليات عسكرية. وكانت الميليشيات قصفت بطائرة مسيرة مواقع عسكرية في منطقة الجب، شمال غرب المحافظة، ما أسفر عن مقتل جندي وإصابة 5 آخرين. وأفادت وزارة الداخلية اليمنية في بيان، بأن «جندياً في القوات المشتركة قتل إثر هجوم بطيران مسيّر لميليشيات الحوثي الإرهابية استهدف موقع الجُبّ العسكري بمحافظة الضالع». وأضافت أن «الاعتداء تسبّب في إصابة 3 جنود آخرين بإصابات متفرقة»، موضحة أن حالاتهم الصحية «متوسطة»، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

ومساء الأربعاء، أعلن محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي، مقتل جنديين وإصابة 3 آخرين من قوات الجيش في هجوم بطائرة مسيّرة شنته جماعة الحوثي على «اللواء 23»، التابع لقوات المنطقة العسكرية الأولى في منطقة العلم على بعد 130 كيلومتراً من مديرية العبر الصحراوية بمحافظة حضرموت. وفي الآونة الأخيرة، شنت جماعة الحوثي هجمات باستخدام طائرات مسيرة على 3 موانئ نفطية، هي الضبة والنشيمة وقنا في محافظتي حضرموت وشبوة شرقي اليمن، وسط إدانات محلية ودولية. (ميدا)

ولقي ثلاثة من قوات الأمن اليمني حتفهم وأصيب 4 آخرون بجروح باعتداء يحمل بصمات تنظيم «القاعدة» الإرهابي في محافظة شبوة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2arfuu8x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"