عادي

علاج مناعي للسرطان لا يرى بالعين

01:27 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
صورة توضيحية

إعداد: مصطفى الزعبي

طور علماء من جامعة بيتسبرج الأمريكية قرص دواء نانوياً «علاجاً مناعياً» جديداً يسمى «siRNA» يغلق بروتيناً يسمى «Xkr8» أصغر ب50000 مرة من النملة وغير مرئي بالعين البشرية ليقدم العلاج الكيميائي مباشرة إلى الأورام، ومازالت الأبحاث جارية عليه وفقاً للباحثين.

ويعالج الدواء المرضى من خلال انتقال جزيئات صغيرة تعرف باسم فوسفاتيديل سيرين الدهني من الطبقة الداخلية لأغشية الخلايا السرطانية إلى سطح الخلية.

ويعمل العلاج بالنانو عبر طريقتين: إيقاف عمل بروتين «Xkr8» الذي يساعد على تطور الأورام، ثم توصيل العلاج الكيميائي مباشرة إلى الورم.

وعند اختباره على الفئران، أنتجت تلك التي أعطيت العلاج الدقيق المزيد من الخلايا التائية المقاومة للسرطان وخلايا «تي» المثبطة للمناعة، أقل من الحيوانات التي أعطيت دواءً وهمياً أو العلاج الكيميائي بمفرده.

وأظهرت الفئران التي تلقت العلاج الكيميائي والعلاج المناعي انخفاضاً كبيراً في حجم الورم مقارنة بالفئران التي حصلت على علاج واحد فقط.

كما يوفر العقار جرعة فائقة الاستهداف من العلاج الكيميائي مباشرة للسرطان من خلال سرب من الجسيمات النانوية التي تلتصق بالورم نفسه. ويعمل الدواء على قتل الخلايا السرطانية سريعة النمو.

https://tinyurl.com/4exjrj7u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"