عادي

كيروش يهاجم كلينسمان ويطالبه بالاستقالة من لجنة «فيفا» الفنية

13:49 مساء
قراءة 3 دقائق

الدوحة - أ ف ب

أثار الهدّاف الألماني السابق يورغن كلينسمان حفيظة المدرب البرتغالي لمنتخب إيران كارلوس كيروش، داعياً إلى إقالة بطل مونديال 1990 من اللجنة الفنية للاتحاد الدولي (فيفا)، فيما عاد الاتحاد الإيراني للعبة إلى فضيحة مونديال 1982 للردّ عليه.

وانتقد كلينسمان، العضو في مجموعة الدراسة الفنية لفيفا والمكوّنة من سبعة أعضاء، وتقوم بتحليل كأس العالم المقامة حالياً في قطر، تصرفات الإيرانيين خلال الفوز المتأخر على ويلز 2-صفر الجمعة ضمن منافسات المجموعة الثانية.

وتحدّث المدرب السابق لمنتخبي ألمانيا والولايات المتحدة في تحليل فني لشبكة «بي بي سي» عن سلسلة من الأخطاء وعن سلوك الجهاز الفني الإيراني أثناء المباراة، معتبراً أن ذلك كان جزءاً من استراتيجية مدروسة لجعل الخصم «يفقد تركيزه».

وقال إن ما حصل «ليس بالصدفة. هذا كله عمداً. هذا جزء من ثقافتهم، هكذا يلعبون. ينهكون الحكم. لقد شاهدت مقعد البدلاء، يقفزون دائماً ويزعجون مساعد الحكم والحكم الرابع إلى جانب الملعب».

وتابع أن الإيرانيين كانوا «باستمرار في آذان الحكام، باستمرار في وجههم على أرض الملعب... هذه هي ثقافتهم. تجعلك تفقد تركيزك... حيال ما هو مهم حقاً بالنسبة لك».

ولم يمر ما أدلى به ابن ال58 عاماً مرور الكرام عند كيروش، الذي وصف ما صدر عن الهداف السابق لإنتر الإيطالي وموناكو وبايرن ميونيخ وتوتنهام الإنجليزي ب«العار على كرة القدم».

وكتب كيروش في سلسلة من التغريدات على تويتر «رغم أنك لا تعرفني شخصياً، أنت تشكك في شخصيتي بحُكم نمطي متحامل ينمّ عن فوقية».

وتابع «بغض النظر عن مدى احترامي لما فعلته داخل الملعب، فإن هذه التصريحات حول ثقافة إيران والمنتخب الإيراني واللاعبين هي وصمة عار على كرة القدم»، مشدداً «لا يمكن لأحد أن يمس نزاهتنا».

ودعا المدرب السابق لمنتخب البرتغال كلينسمان لزيارة مقر معسكر المنتخب الإيراني في مونديال قطر «للاستماع إلى مدى حبهم واحترامهم لكرة القدم» على الرغم من الانتقادات «الشائنة».

لكنه اشترط استقالة الألماني من منصبه في فيفا كي يكون مرحباً به بين اللاعبين الإيرانيين، متوجهاً إلى كلينسمان بالقول «نريد أن نتابع باهتمام كامل قرار فيفا بشأن منصبك كعضو في مجموعة الدراسة الفنية لقطر 2022. لأنه من البديهي أن نتوقع منك الاستقالة قبل أن تزور معسكرنا».

كما دخل الاتحاد الإيراني لكرة القدم على الخط، مطالباً باستقالة كلينسمان، قائلاً في بيان الأحد «إلى جانب العديد من الاعتبارات المؤسفة في ما يتعلق بالمنتخب الوطني الإيراني وطاقمه، أصدر كلينسمان أحكاماً بشأن الثقافة الإيرانية»، مضيفاً «تقدّم الاتحاد الإيراني لكرة القدم بالفعل بطلب إيضاحات من فيفا وباعتذارات وإقالة كلينسمان من مجموعة الدراسات الفنية في فيفا».

وعلى غرار كيروش، دعا الاتحاد الإيراني كلينسمان إلى «زيارة» معسكر المنتخب الوطني في قطر من أجل أن يأخذ «درساً في التاريخ الفارسي والقيّم التي تعود إلى ألف عام في كرة القدم والرياضة».

وتابع الاتحاد أن «كلينسمان، بصفته ألمانياً، لن يُحكم عليه في أكثر الأحداث المخزية في تاريخ كأس العالم... عندما رتبت ألمانيا الغربية والنمسا نتيجة» في مونديال 1982 على حساب الجزائر من أجل أن يتأهلا معاً إلى الدور الثاني بفوز الأولى 1-صفر، ولا على «سقطاته الاستعراضية الشهيرة» في منطقة جزاء الخصم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5342x8xf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"