عادي
هنأ بفوز المغرب على بلجيكا واقترابه من ثمن نهائي المونديال

محمد بن راشد: أسود الأطلس فخر العرب

19:53 مساء
قراءة 4 دقائق
محمد بن راشد

هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، المنتخب المغربي بفوزه على بلجيكا 2- صفر، وقطع خطوة مهمة نحو التأهل إلى ثمن نهائي مونديال 2022.

وكتب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر «تويتر»: «أسود الأطلس.. فرحة عربية.. فخر عربي من المحيط للخليج.. ألف مبروك للمغرب».

كما هنأ سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، المنتخب المغربي بمناسبة الفوز.

1

قال سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم على «تويتر»:«مبروك لأسود الأطلس... مبروك للمغرب أسعدتم كل العرب بهذه النتيجة.. فوزكم مستحق وأداؤكم بطولي».

كما هنأ سمو  الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، المنتخب المغربي.

مكتوم بن محمد

وقال سموه على  «تويتر»:مبروك للمغرب وفرحة للعرب مبروك لأسود الأطلس.

 وكان المنتخب المغربي وضع قدماً في الدور ثمن النهائي بفوزه على بلجيكا، ثالثة النسخة الأخيرة والمصنفة ثانية عالمياً، 2-صفر على ملعب الثمامة في الدوحة، في افتتاح الجولة الثانية من منافسات المجموعة السادسة.

ويدين المغرب بفوزه الأول في النسخة الحالية والثالث في تاريخه بعد فوزين في 1986 و1998، إلى البديلين لاعب وسط سمبدوريا الايطالي عبد الحميد صابيري (73) ومهاجم تولوز الفرنسي زكريا أبو خلال (90+2).

واحتل منتخب المغرب صدارة المجموعة مع كرواتيا برصيد أربع نقاط لكل منهما، وبفارق نقطة أمام بلجيكا وذلك بعد تعادله افتتاحاً مع كرواتيا، وبقيت كندا صاحبة المركز الأخير من دون رصيد.

1

وفازت كرواتيا على كندا 4-1، ورغم أن الأخيرة افتتحت التسجيل بعد مرور دقيقتين عبر ألفونسو ديفيز، إلا ان كرواتيا انتفضت وسجلت عبر اندريج كراماريتش( 36و60) وماركو ليفايا (44 )وماير(90)..

 كرواتيا أصعب

وقال نجم المنتخب حكيم زياش أفضل لاعب في المباراة: بعد الدقيقة 76 أعتقد أننا شعرنا بالإرهاق ولكن الهدف الأول الذي سجلناه منحنا قوة إضافية. أعتقد ان المباراة الأولى ضد كرواتيا كانت الأصعب لأن منافسنا خاض مباراة جيدة جداً ومن الصعب الضغط على كرواتيا، ولكن أمام بلجيكا كان من الأسهل ممارسة الضغوطات.

ورد المغرب الدين لبلجيكا بعد 28 عاماً على خسارته أمامها صفر-1 في دور المجموعات في مونديال 1994 في الولايات المتحدة، وبات قريباً من تكرار إنجازه في عام 1986 عندما بلغ الدور ثمن النهائي للمرة الأولى والأخيرة في تاريخه وأصبح أول منتخب عربي وإفريقي يحقق ذلك.

في المقابل، منيت بلجيكا بخسارتها الأولى أمام منتخب إفريقي في العرس العالمي وتنتظرها قمة ملتهبة أمام كرواتيا الوصيفة في الجولة الثالثة الأخيرة الخميس المقبل، فيما يلعب المغرب مع كندا.

وأوقف المغرب السلسلة القياسية لبلجيكا ناحية عدد الانتصارات في دور المجموعات والتي بلغت ثمانية معادلة البرازيل (1986-1994 و2002-2010).

كما هي الخسارة ال22 لبلجيكا في النهائيات مقابل 21 فوزاً و9 تعادلات.

 وقال مدرب المغرب وليد الركراكي: في هذا النوع من المسابقات بين العرض والفوز اخترنا الفوز، يمكننا تحقيق أمور جميلة، ومن دون الجماهير لم نكن قادرين على تحقيق هذا الإنجاز.

1

أما عبد الحميد صابيري مسجل الهدف الأول، فقال: هذا يوم كبير للمغرب. حاولنا تقديم كل شيء للفوز في هذه المباراة. حصلنا على ركلة ثابتة وطلبت تنفيذها وهذا ما حصل فانتهت الكرة بالشباك.

بدوره، تحسّر البلجيكي المخضرم إدين هازار على الخسارة وقال: حصلنا على بعض الفرص لكن مع لاعبين من هذه النوعية تعيّن علينا تقديم ما هو أفضل. لعبنا أفضل من مباراة كندا لكننا خسرنا. هذه هي كرة القدم. تهانينا للمغرب.

 فوز كوستاريكا

 وحققت كوستاريكا فوزاً صعباً على اليابان 1-صفر في استاد أحمد بن علي ضمن منافسات المجموعة الخامسة.

وسجل كيشر فولر هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 81، لتعوض كوستاريكا بذلك خسارتها الفادحة أمام إسبانيا بسباعية نظيفة في الجولة الأولى، في حين فشل المنتخب الياباني في تحقيق فوزه الثاني في البطولة بعد أول مدو ضد المانيا 2-1.

ورغم الفوز المدوي على ألمانيا 2-1 في مستهل مشوار «الساموراي الأزرق» في البطولة، قرّر مدربه هاجيمي مورياسو إجراء خمسة تبديلات على التشكيلة الأساسية، طالت أبرزها مشاركة ريتسو دوان الذي نزل بديلاً ضد ألمانيا وسجّل هدفاً.

ودخل المنتخب الياباني المباراة وعينه على كسب النقاط الثلاث التي ستضعه في موقف قوي جداً لبلوغ الدور ثمن النهائي للمرة الرابعة في تاريخه بعد 2002 عندما تشارك في استضافة البطولة مع كوريا الجنوبية و2010 و2018.

في المقابل، دخلت كوستاريكا التي بلغت ربع نهائي مونديال البرازيل عام 2014 قبل أن تخسر بصعوبة أمام هولندا بركلات الترجيح، المباراة لتعويض خسارتها القاسية امام اسبانيا بسباعية نظيفة.

وقال الكولومبي لويس فرناندو سواريس مدرب كوستاريكا «قمنا بعملنا كالمعتاد. هذا يؤكد ان المباراة السابقة كانت حادثة عابرة. تحمّلنا المسؤوليات، لعبنا والأهم هو النتيجة».

1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yumawbhk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"