عادي

هبة صينية لكوبا بقيمة مئة مليون دولار

01:21 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

هافانا - أ ف ب

منحت الصين كوبا هبة بقيمة مئة مليون دولار خلال زيارة رسمية لهذا البلد قام بها الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل، وفق ما أعلن نائب رئيس وزرائه أليخاندرو جيل.

وخلال المحادثات الرسمية التي أجراها الرئيس الكوبي الجمعة مع نظيره الصيني شي جين بينغ، «قدم الجانب الصيني هبة إلى بلادنا بقيمة مئة مليون دولار»، بحسب ما قال جيل. وأوضح جيل الذي يتولى أيضاً وزارة الاقتصاد أن هذه الهبة مخصصة «كأولوية» لاقتصاد الجزيرة التي تواجه أسوأ أزمة اقتصادية منذ ثلاثة عقود، بسبب تشديد الحظر الأمريكي المستمر منذ 1962وتداعيات وباء كوفيد-19.

وأعلن جيل أن البلدين وقّعا خلال الزيارة «اثني عشر عقداً قانونياً» يتصل بعضها «بإعادة فتح تمويلات جديدة» من أجل استثمارات صينية في كوبا. كذلك، بحث الجانبان «موضوع الدين» الذي راكمته هافانا خلال «الأعوام الأخيرة» مع الصين، من دون كشف قيمته.

وأضاف المسؤول الكوبي: «شرح رئيسنا الوضع الذي نواجهه، وأبدى الجانب الصيني تفهماً، وسندرس معاً مواقف كل طرف لإيجاد صيغ مقبولة لكل من البلدين بهدف ضمان انتظام الديون وإعادة هيكلتها».

وأنهى الرئيس الكوبي، الجمعة، زيارة رسمية للصين في إطار جولة دولية، سعياً إلى تعزيز قطاع الطاقة الكهربائية الذي يعاني منذ أزمة إنتاج تسببت بانقطاع للتيار، ونقص في الوقود. والصين ثاني شريك تجاري لكوبا بعد فنزويلا وحليف سياسي مهم لها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46aev9dh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"