عادي

استراتيجية مصرية لخفض استخدام مضادات الميكروبات

17:21 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

أطلق د. خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان المصري، استراتيجية مصرية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات؛ بهدف حوكمة استخدام المضادات الحيوية بشكل آمن وفعّال.

قال د. حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم الوزارة: إن الاستراتيجية تنقسم إلى 3 مراحل، تبدأ الأولى منها اليوم، بمشاركة 1000 صيدلي يعملون في 227 مستشفى تابعة لوزارة الصحة والسكان، وهم النواة الأولى للاستراتيجية.

وقال المتحدث: إن المرحلة الثانية تستمر لمدة شهرين يتم فيها الرصد الكمي والكيفي لاستخدام المضادات الحيوية، بجميع أقسام المستشفيات وربطها بالعبء الاقتصادي الناجم عنها، ومن ثم القيام بالتحليل النهائي للبيانات، للخروج بالتوصيات اللازمة، موضحاً أن هذه المرحلة هي أضخم عملية رصد للمضادات الحيوية تتم بجمهورية مصر العربية.

وأضاف أن المرحلة الثالثة تمتد من 3 إلى 6 أشهر، يتم فيها قياس العائد المتحقق من جرّاء تطبيق تدخلات الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية، وبذلك يكتمل تطبيق الجزء الأول من الاستراتيجية.

وأكد المتحدث أهمية التنسيق المستمر بين وزارة الصحة والسكان، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من خلال المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وكافة الجهات واللجان المختصة بتطبيق الاستراتيجية، موضحاً أهمية تعزيز منظومة ترصد العدوى بالميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، من خلال تجهيز معامل الميكروبيولوجي وتطوير نظام الرقمنة، فضلاً عن إعداد التقارير الخاصة ببرامج علاج العدوى البكتيرية، بما يسهم في الحد من تأثير مقاومة مضادات الميكروبات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4bzfcn6u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"