عادي

رئيس مجلس السيادة السوداني يجمّد نشاط النقابات المهنية

21:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة
4348327

أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أمس الاثنين، قراراً بتجميد نشاط النقابات والاتحادات المهنية والاتحاد العام لأصحاب العمل، وفق بيان أصدره المجلس، فيما دانت الآلية الثلاثية بشأن السودان، ما وصفته باستخدام «القوة المفرطة» مع المتظاهرين في البلاد، داعية السلطات السودانية إلى التحقيق في هذه الحوادث، وتقديم المسؤولين عنها للعدالة سريعاً.

وأمر البرهان، في قرار ثان، بتشكيل لجنة لمراجعة أرصدة وحسابات هذه الاتحادات داخل السودان وخارجه لوضعها تحت السيطرة.

وأضاف البيان أن اللجنة ستشكل أيضا «لجان تسيير للنقابات والاتحادات المهنية والاتحاد العام لأصحاب العمل لحين انعقاد جمعياتها العمومية».من جهة أخرى، ذكرت الآلية الثلاثية، التي تضم كلاً من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ومنظمة (إيقاد)، في بيان، أن التقارير الواردة تشير إلى مقتل شخصين يوم الخميس الماضي في أم درمان، مؤكدة أن «لكل فرد الحق في التجمع السلمي وحرية التعبير».

وأشار البيان الذي نشرته بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، إلى أن مبعوثي أطراف الآلية الثلاثة يواصلون العمل «من أجل استعادة فترة انتقالية مستدامة تسمح بتشكيل حكومة مدنية وديمقراطية وخاضعة للمساءلة وذات مصداقية لتحقيق السلام والتنمية في البلاد».

يأتي هذا بعدما أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية أن متظاهراً قُتل الخميس في أم درمان،إثر إصابته بطلق ناري أطلقته قوات الأمن على تظاهرة مطالبة بحكم مدني.

(وكالات)

https://tinyurl.com/2asz96de

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"