عادي

4 خطوات لميزانية مالية صحيحة تبعد مخاطر الإفلاس

21:25 مساء
قراءة دقيقتين
الميزانية المالية

دبي: حازم حلمي

الميزانية تضع مساراً صحيحاً لنفقاتك، وتحميك من الإفلاس، إذا أصبحت متحمساً لفكرة الادخار، فلا بد أنك تتساءل؛ من أين تأتي بالمال لبدء خطة الادخار.

إن إعداد ميزانية محكمة، والالتزام بها، هي نصيحتنا الأولى للادخار، وهي الخطوة الأكثر أهمية في رحلتك نحو تحقيق الاستقرار المالي، فعند وضع خطة للإنفاق ومراجعتها وضبطها شهرياً، ستتمكن من التحكّم في احتياجاتك ومتطلباتك، وستكتشف طرقاً للتوفير، وبالتالي إضافة تلك المبالغ إلى مدخراتك.

الميزانية الصفرية

يمكن تعريف الميزانية التقليدية، على أنها خطة لتحقيق أهداف مالية من خلال متابعة مدخراتك ودخلك ونفقاتك، أما الميزانية الصفرية، فهي تتضمن ببساطة تسوية كل الموارد المالية، بما في ذلك الموارد المخصصة للادخار أو لتخفيض الديون، بحيث تكون نتيجة موازنة الدخل مع المصروفات هي صفر، ومن هنا اكتسبت اسمها.

إذا لم تكن لديك ميزانية، فقد حان الوقت لتخصيص بضعة ساعات لإعدادها، والبدء من الآن، يمكنك وضع خطة مالية بالطريقة التقليدية باستخدام الورقة والقلم فقط، لكنك ستوفر الكثير من الوقت والمجهود إذا استخدمت الجداول الرقمية، التي تتضمن معادلات مدمجة لحساب المبالغ المطلوبة، وتحديد المصاريف وأكثر من ذلك، وهي موجودة على الإنترنت بكثرة، ويمكن اختيار إحداها وتعديلها بما يتناسب مع مصروفك الشهري.

التدفقات النقدية

تتضمن الميزانية البسيطة فئات مختلفة، تغطي كل المدفوعات التي يجب عليك تسديدها خلال الشهر (الاحتياجات) والمدفوعات التي تود إنفاقها (مباهج الحياة)، إضافة إلى المدفوعات المخصصة للمدخرات، ويمكنك إضافة فئة للأموال التي ترغب التبرع بها.

ابدأ بالمدخرات والاحتياجات، ثم قم بتخصيص المبلغ المتبقي على الفئات التالية، ولكل منا أولوياته، لذلك يتعين تخصيص مبالغ أكثر لاحتياجات محددة، وتخفيض الإنفاق على احتياجات أخرى، حتى نستطيع موازنة مواردنا المالية في النهاية.

4 خطوات أساسية عليك اتخاذها لحماية نفسك من الإفلاس:

1. حدد دخلك: حدد راتبك الشهري أو الأسبوعي، وأي دخل آخر ربما تتلقاه من استثمار ما، أو إيجار لعقار أو عمل إضافي، أو حتى مبالغ مالية كمنحة أو هدية، أو حتى ثمن أشياء قمت ببيعها.

2. حدد نفقاتك: يمكنك إنشاء فئات لنفقاتك إذا أردت، مثل، الفواتير المنزلية، مصروفات الأطفال، التأمينات، بعض هذه التكاليف ستكون ثابتة، مثل، أقساط تعليم أطفالك وأقساط السيارة، أما التكاليف الأخرى فمتغيرة، مثل البقالة والترفيه.

3. ادفع نفقاتك أولاً: هذا يعني تخصيص مبالغ مالية لمدخراتك، كتسديد ديون إضافية، أو مدخرات مخصصات الطوارئ، أو استثمارات طويلة الأجل، واعتبارها أولوية قصوى.

4. موازنة الدفاتر: إذا كنت محظوظاً وتبقّى لديك مبلغ من المال بعد خصم جميع نفقاتك من الدخل، قم بتحديد إلى أين يذهب دخلك الإضافي، قم بزيادة مدخراتك أو أنفقها في شيء مفيد، أما إذا كنت تعاني عجزاً، فستحتاج إلى تحريك تكاليفك إلى أن تصل إلى الموازنة.

حتى إذا كنت تعاني فوضى عارمة في إدارة شؤونك المالية، فإن مثل هذه الخطط الاستراتيجية ستخلصك من الديون، وتفتح لك باباً للثراء، لأنها ستوجهك إلى الطريق الصحيح.

https://tinyurl.com/4ae24v56

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"