عادي

«الصحة» تطلق الاستراتيجية الوطنية للتغذية 2022 ـ 2030

00:36 صباحا
قراءة دقيقتين
أثناء إطلاق الاستراتيجية

دبي: «الخليج»

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الاستراتيجية الوطنية للتغذية 2022 2030 والخطة التشغيلية المرتبطة بها، بهدف إرساء أنظمة تغذوية مستدامة وتوفير بيئات آمنة وداعمة للتغذية في جميع الأعمار، وتعزيز الحوكمة الغذائية، وذلك في إطار استراتيجية الدولة لضمان صحة الأجيال وتحقيق الأمن الغذائي ورفع جودة الحياة واستدامتها.

جاء ذلك في حفل الإطلاق، الذي عقدته الوزارة في متحف الاتحاد بدبي، بحضور الدكتور سالم الدرمكي مستشار وزير الصحة ووقاية المجتمع، ونوف خميس العلي مدير إدارة تعزيز الصحة في الوزارة، بمشاركة ممثلين من 22 جهة حكومية وخاصة من الشركاء الاستراتيجيين من قطاعات مختلفة، مثل الصحة والتعليم والبلديات، والتجارة والصناعة والزراعة والاقتصاد وصناعة الأغذية.

وتتلخص التوجهات الخمسة للاستراتيجية، في ترسيخ النظم الغذائية المستدامة والمرنة لأنظمة غذائية صحية، وتوفر النظم الصحية والتغطية الشاملة لإجراءات التغذية الأساسية، بالإضافة إلى الحماية الاجتماعية والتثقيف التغذوي، وتوفير بيئات آمنة وداعمة للتغذية في جميع الأعمار، واتباع استراتيجية غذائية متطورة.

وأكد عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع أن الاستراتيجية الوطنية للتغذية تمثل خريطة طريق متكاملة لتطوير منظومة العمل الصحي الغذائي بطرق مستدامة، وفق نهج تشاركي يشمل مجموعة واسعة من الشركاء الاستراتيجيين، بما يكفل تحقيق مستهدفات التغذية الصحية لكافة فئات المجتمع وتوفير مقومات الرعاية الصحية وفق أفضل الممارسات العالمية، وأشار إلى أن التعاون المشترك يمكننا من تحقيق أهداف الاستراتيجية في إرساء نظام صحي مستدام وتحسين الحالة التغذوية للمجتمع، بما يضمن صحة ورفاهية الأفراد والأسر والتنمية المستدامة لمجتمعنا ككل.

وأكد الدكتور حسين الرند الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة، أنه تم تصميم الاستراتيجية الوطنية للتغذية 2022 2030 في إطار استكمال الجهود الاستراتيجية الأخرى لتحسين الوضع الغذائي.

ومن جانبه قال الدكتور سالم الدرمكي إن الهدف العام للاستراتيجية هو تعزيز الوصول الشامل إلى أنظمة غذائية صحية ومستدامة.

وأوضحت نوف العلي أن الاستراتيجية الوطنية للتغذية تهدف إلى الاستفادة من التقدم المُحرَز في الاستراتيجيات والبرامج السابقة والسياسات التكميلية الأخرى.

بدوره أثنى الدكتور أيوب الجوالدة المستشار الإقليمي للتغذية في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية على نجاح وزارة الصحة ووقاية المجتمع، بإطلاق الاستراتيجية الوطنية للتغذية التي تهدف إلى تحسين الوضع الغذائي لسكان دولة الإمارات.

https://tinyurl.com/3dknms9z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"