عادي

«جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي» تفوز بمسابقة «ذا بيج تك بروجكت»

18:40 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من حفل التكريم

دبي: «الخليج»

أعلنت «دي بي ورلد»، فوز فريق جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي بالمركز الأول في النسخة الأولى من المسابقة الإبداعية - «ذا بيج تك بروجكت» (The Big Tech Project). وتتيح هذه الفعالية المتميزة فرصة إبداعية أمام الطلاب من أفضل الجامعات في دولة الإمارات والهند لتقديم حلولهم الابتكارية لمعالجة التحديات التي تواجه التجارة على مستوى العالم عبر استخدام تقنية الميتافيرس.

وفاز الطالبان في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي بأبوظبي، دانالكسمي جادام، طالبة ماجستير العلوم في تعلم الآلة، وعباس باميديل عبدالسلام، طالب ماجستير العلوم في الرؤية الحاسوبية، بالجائزة الكبرى ووصفا مشروعهما الفائز بأنه فكرتان انصهرتا في بوتقة واحدة، ويركز على استخدام تقنيات الميتافيرس والواقع الافتراضي والواقع المعزّز لزيادة الإنتاجية وتطوير عمليات التدريب في الموانئ ومحطات الحاويات التابعة لمجموعة «دي بي ورلد» المنتشرة حول العالم.

الحل الابتكاري الأول محاكاة لتدريب افتراضي للموظفين الجدد من أجل اكتساب الخبرة العملية والتدريب عن بُعد دون الحاجة إلى زيارة المحطات فعلياً. أما الحل الثاني الذي طوره الفريق فيرتكز على منصة «جوجل كلاس» (Google Glass) لتعزيز مستوى الكفاءة وعمليات الصيانة في الموانئ ومحطات الحاويات من خلال توفير سهولة الوصول إلى التعليمات المتعلقة بالعمل المنجز في العمليات الفعلية. وسيساهم المشروع في تقليل مخاطر التعرّض للحوادث في مواقع العمل من خلال تسهيل عقد البرامج التعريفية الافتراضية، وزيادة الكفاءة من خلال تبسيط العمليات.

وتمت دعوة المتسابقين إلى حفل الدورة الأولى من مسابقة «ذا بيج تك بروجكت» لتقديم ابتكاراتهم في إعادة تصوّر سلاسل التوريد العالمية وتطوير حلول جديدة، والذي أقيم في جناح «دي بي ورلد» بمدينة إكسبو دبي التي رسّخت مكانتها كوجهة مثلى لتحفيز وجذب صنّاع التغيير والمبتكرين. وقد أشرفت لجنة تحكيم تضم خبراء بارزين على تقييم الحلول التقنية المقدمة من الفرق الأربعة المتنافسة، والتي تضمنت إمكانات متميزة لإحداث تغيير جوهري في مشهد التجارة العالمية مستقبلاً.

إضافة إلى ذلك، قدّمت جامعتان في الهند ثلاثة حلول ابتكارية متميزة لتحديات قطاع سلاسل التوريد، هما المعهد الدولي لتكنولوجيا المعلومات - بنغالور من خلال مشروعين ابتكاريين، والمعهد الهندي للتكنولوجيا - كاراجبور من خلال مشروع ابتكاري واحد. وستحصل الفرق الأربعة من المتسابقين على منح تدريب حصرية في «دي بي ورلد» لمدة شهرين، حيث نال صاحب المركز الأول أحدث جهاز «ماك بوك» وجائزة نقدية بقيمة 5,000 دولار، في حين حصل صاحب المركز الثاني، فريق «كاميكازي» (Kamikaze) من المعهد الدولي لتكنولوجيا المعلومات - بنغالور، على جائزة نقدية بقيمة 3,000 دولار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvuecx5e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"