عادي

دبي وأبوظبي ضمن أفضل 10 مدن عالمية للعيش والعمل

81 % من الوافدين يشعرون بالترحاب و95 % راضون عن البنية التحتية
18:31 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: هشام مدخنة

حلت دبي في المرتبة ال 2 عالمياً كأفضل مدن العالم قابلية للعيش والعمل بالنسبة للوافدين لسنة 2022، وأبوظبي تاسعة، وذلك في أحدث استطلاع للرأي أجرته مؤسسة «إنترنيشنز» العالمية.

واستندت الدراسة التي لخصها تقرير «إكسبات إنسايدر 2022»، إلى آراء 11970 شخصاً في 50 وجهة دولية، قاست رضا المغتربين وفق عدة فئات ومعايير رئيسية وبيانات فرعية في مجالات شتى، من جودة الحياة، إلى سهولة الاستقرار في مدينة أجنبية، والتمويل الشخصي، ومؤشر أساسيات المغتربين، مروراً بالموضوعات الإدارية، والإسكان، واللغة والرعاية الصحية وغيرها.

وجاءت دبي في المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر «أساسيات المغتربين» وفئة المواضيع الإدارية الفرعية، وأبوظبي ثانية. حيث أفاد 66% من الوافدين بأنه من السهل التعامل مع السلطات المحلية. فيما عبر 88% منهم عن سعادتهم بتوافر الخدمات الإدارية الحكومية عبر الإنترنت. وأقر 85% من الوافدين بسهولة الحصول على تأشيرة للانتقال والعيش في دبي.

ووفقاً لمؤشر «الصحة والرفاهية» الفرعي المرتبط بجودة الحياة، جاءت أبوظبي في المركز الأول عالمياً، بحسب إنترنيشنز.

وفي مؤشر «سهولة الاستقرار»، أفاد 81% من المستجيبين الوافدين بأنهم يشعرون بالترحاب في دبي، لتكون بذلك في المركز الثامن على مستوى العالم، وعبر 68% منهم عن سعادتهم بحياتهم الاجتماعية في الإمارة. فيما حلت أبوظبي في المركز 12 لذات الفئة.

أما في مؤشري «جودة الحياة» و«العمل في الخارج» الأساسيين، فحلّت دبي في المركز السادس عالمياً مع المزيد من النقاط البارزة، كشعور 95% من الوافدين بالرضا التام عن البنية التحتية للإمارة، وإعراب 70% منهم عن سعادتهم بوظائفهم الحالية. كما أشار 78% من الوافدين إلى أن ثقافة الأعمال المحلية في دبي تشجع على الإبداع.

في سياق متصل، جاءت دبي في المرتبة الثالثة عالمياً من حيث تنوع الطهي وخيارات تناول الطعام. وفي المرتبة الخامسة في فئات «الثقافة والترحاب»، و«السفر والعبور» و«خيارات الترفيه».

فيما يلي المراكز العشرة الأولى بحسب المؤشر العام للمدن الأفضل قابلية للعيش للمغتربين في العالم وهي: فالنسيا، دبي، مكسيكو سيتي، لشبونة، مدريد، بانكوك، بازل، ملبورن، أبوظبي، وسنغافورة.

https://tinyurl.com/yckez6mp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"