عادي

30 فعالية لمكتبات الشارقة في ديسمبر

16:34 مساء
قراءة دقيقتين
إيمان بوشليبي

تواكب مكتبات الشارقة العامة إجازة الفصل الدراسي الأول سلسلة من الفعاليات الثقافية والترفيهية التي تقدمها لجمهورها القراء من الأطفال والشباب، وتتضمن أكثر من 30 فعالية وورشة عمل، إضافة إلى الأنشطة الثقافية المتنوعة، التي تنظمها خلال شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل في فروعها الستة، في الشارقة والذيد وخورفكان وكلباء ودبا الحصن ووادي الحلو، ابتداء من 5 وحتى 29 ديسمبر.

وتهدف الفعاليات إلى إثراء معارف الأطفال والشباب، من خلال حزمة من الجلسات التفاعلية والحوارات المشتركة والأنشطة الترفيهية والثقافية، التي تطرح عدداً من الموضوعات، وتنمي مختلف المهارات الفكرية والمهارية لدى الفئات المستهدفة، من خلال تكريس مبدأ التعليم عن طريق الترفيه، الذي يعزز ثقة الأطفال بأنفسهم وقدراتهم، ويفتح أمامهم آفاق التفكير النقدي والتحليلي، ويرفد مسيرتهم التعليمية والمعرفية من خلال اكتساب المهارات المتعددة.

وتتضمن فعاليات المكتبات عدداً من الورش الثقافية حول أهمية إثراء حصيلة الأطفال والشباب اللغوية بالمفردات العربية؛ من أجل إتقان مهارات القراءة الواعية، إضافة إلى ورشة للخط العربي، ومسابقات ثقافية باللغة العربية.

ومن خلال ورشة فنون الأوريجامي، يتقن المشاركون صنع الأشكال المتعددة عن طريق طي الأوراق، التي تتميز بها الثقافة والفنون اليابانية، وكذلك تتيح لهم فعاليات المكتبات لقاء أحد المؤلفين في فعالية «حوار مع الكاتب»، الذي يحاورونه حول أجواء الكتابة والأدوات التي ينبغي أن يمتلكها القارئ ليصبح كاتباً محترفاً.

ومع ورشة فن الإتيكيت في التعامل مع ذوي الإعاقة، يتاح للمشاركين معايشة هذه الفئة من الأطفال واكتساب المهارات في إدماجهم بأساليب حضارية راقية. فضلاً عن ورش «مسبار الفضاء» و«العلاج بعد الصدمات» و«فوائد تجارب الفشل»، التي تنمي في الطفل عنصر المحاولة وعدم الاستسلام للتحديات.

وقالت إيمان بوشليبي، مديرة المكتبات: «يمثل شهر ديسمبر فترة راحة ينتظرها الطلاب من مختلف الفئات لتكون لهم فرصة للراحة والترفيه، وتعزيز مهاراتهم المتعددة، لذلك تحرص «مكتبات الشارقة العامة» بجميع أفرعها على أن تعزز ارتباط الأطفال بمصادر المعرفة من خلال هذه الفعاليات والورش، تتيح لنا هذه المناسبات لقاء الأطفال والشباب، وبناء علاقة وثيقة بينهم وبين الكتب والقراءة، والتي تتجاوز القراءة إلى التفاعل الإيجابي مع ورش العمل والأنشطة التفاعلية، ولقاء أصحاب التجارب المعرفية والحياتية الرائدة، حيث تمثل لهم فعاليات المكتبات فضاءً متنوع الأطياف، يتجول بهم في جماليات الثقافة، ويزيد تجاربهم الحياتية والمعرفية والمهارية، بما يثري معارفهم بأساليب محببة إليهم، ترسخ قيمة المعرفة في صفوفهم، وحضور المكتبات في حياتهم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3m74fpuu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"