عادي
الهيئات والدوائر والمؤسسات تحتفي بفعاليات متنوعة

الآباء المؤسسون وإنجازات الوطن محور الاحتفالات بعيد الاتحاد

00:48 صباحا
قراءة 10 دقائق
جانب من احتفالات دائرة الطيران المدني وهيئة مطار الشارقة
حصة بوحميد وعبد الرحمن العور وجانب من حضور الاحتفال في لقطة تذكارية

متابعة: «الخليج»

احتفلت الدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية في مختلف إمارات الدولة بعيد الاتحاد بفعاليات وطنية استذكرت من خلالها الآباء المؤسسين وإنجازات الاتحاد.

مطار الشارقة

نظّمت دائرة الطيران المدني وهيئة مطار الشارقة الدولي احتفالاً في مبنى الهيئة احتفاءً بعيد الاتحاد، بحضور الشيخ خالد بن عصام القاسمي، رئيس الدائرة، والشيخ فيصل بن سعود القاسمي، مدير الهيئة، وموظفي وموظفات الجهتين، وممثلين عن الجهات الحكومية والخاصة العاملة في المطار.

تضمنت فعاليات الاحتفال عرض فيلم «خورفكان»، والعديد من المسابقات فاز فيها عدد من الموظفين بجوائز قيّمة.

وبهذه المناسبة، قال الشيخ خالد بن عصام القاسمي: «نستذكر بمناسبة عيد الاتحاد الحادي والخمسين لدولة الإمارات، وبكل فخر وتقدير الآباء المؤسسين لدولتنا، الذين أسسوا الدولة وأرسو دعائم نهضتها وتطورها، كما نثمن الجهود التي قاموا بها لتحقيق حلم الاتحاد، ونعاهد قيادتنا الرشيدة على السير بخطى واثقة نحو المستقبل على النهج الصحيح، لتبقى دولة الإمارات في مصاف الدول المتقدمة، وتحقق المزيد من الإنجازات التي تعزز من مكانتها العالمية».

من جهته، قال علي سالم المدفع، رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي: «نستحضر في هذه المناسبة إنجازات اتحادنا الذي أثبت أنه نموذج رائد على مستوى العالم بفضل النجاحات التي حققناها معاً في المجالات الثقافية والعلمية والاقتصادية... ونكمل اليوم مسيرة واحد وخمسين عاماً من النجاحات».

الصورة

تنمية المجتمع

شاركت حصة بنت عيسى بوحميد، وزيرة تنمية المجتمع، والدكتور عبدالرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين، في الاحتفال الذي نظمته الوزارتان بمبناهما المشترك في دبي، بمناسبة عيد الاتحاد، بحضور عدد من القيادات والمسؤولين والموظفين بالوزارتين، إلى جانب الزوار والمتعاملين، الذين شهدوا الاحتفال بفقراته الممتدة لساعات.

وتفقدت حصة بوحميد وعبدالرحمن العور، الفعاليات المقامة بهذه المناسبة الوطنية، والتي ازدانت بطابع التراث الإماراتي، واتسمت بروح الوطنية والولاء والانتماء للوطن والقيادة.

وأقيم حفل عيد الاتحاد في الساحة الخارجية للمبنى المشترك للوزارتين بدبي، واشتمل على مجموعة من الفعاليات التي تعبر عن حب الوطن.

مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي

احتفت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي في مقرها بدبي، بعيد الاتحاد الواحد والخمسين، بمشاركة سارة الأميري وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، والمهندس محمد القاسم مدير عام مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي بالإنابة، وبحضور عدد من القيادات المدرسية إلى جانب موظفي المؤسسة وجمع من طلبة المدارس. وجسدت المؤسسة باحتفائها بهذه المناسبة رحلة الاتحاد، حيث أفردت لكل إمارة من إمارات الدولة ركناً خاصاً بها يسرد تراث وعادات وتقاليد المجتمع الإماراتي والموروث الأصيل لدولة الإمارات. وتضمن الحفل مجموعة من العروض التراثية التي أداها الطلبة.

الصورة

«ديوا»

احتفلت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» وسط أجواء وطنية مميزة، بعيد الاتحاد الواحد والخمسين، بمشاركة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، والنواب التنفيذيين للرئيس ونواب الرئيس، وعدد كبير من الموظفين والمتعاملين. وتضمنت الاحتفالات العديد من الفعاليات والأنشطة الوطنية والتراثية.

وقال سعيد الطاير: «أتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، وسمو أولياء العهود ونواب الحكام، وإلى مواطني دولة الإمارات والمقيمين على أرضها بمناسبة اليوم الوطني الواحد والخمسين لدولة الإمارات». وأضاف: «في هذا اليوم الذي نستشعر فيه عظمة اتحادنا الشامخ الذي أرسى قواعده الآباء المؤسسون، طيب الله ثراهم، في الثاني من ديسمبر عام 1971، نفتخر بقيادتنا الرشيدة التي تواصل مسيرة البناء والتنمية».

جامعة الإمارات

نظمت جامعة الإمارات صباح أمس برنامجاً احتفالياً متنوعاً خلال أسبوع، تنوعت فيه الفقرات والعروض بين معارض فنية وفعاليات تراثية وعروض موسيقية ومحاضرات وندوات وأمسيات شعرية، شارك فيها طلبة وأساتذة الجامعة وقيادتها الإدارية وموظفوها، عبروا من خلالها عن حبهم وولائهم للوطن.

وقال زكي أنور نسيبة - المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة، الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات: «نقف اليوم بكل شموخ وكبرياء ونحن نحتفل بمرور 51 عاماً، على قيام دولة الإمارات العربية المتحدة، صباح الثاني من ديسمبر من العام 1971. ذلك اليوم المجيد من تاريخ دولتنا».

وأضاف: «هذا اليوم، لم يكن يوماً عابراً في التاريخ، بل يوماً له دلالات ومعان صاغها القادة المؤسسون، ورؤية طموحة من المغفور له - بإذن الله - مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، وباني نهضتها وصرح حضارتها، الراحل الخالد في قلوبنا وعقولنا ووجداننا، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه. إن الثاني من ديسمبر، كان حلماً، وبات حقيقة، عندما اجتمع القادة السبعة لإمارات الخير، وصاغوا بيانهم، وحققوا تطلعات شعوبهم نحو آفاق المستقبل، بأن تكون لهم دولة واحدة، وعلم واحد، ونشيد واحد، وقائد يكتب التاريخ بأحرف من النور.

الصورة

غرفة رأس الخيمة

احتفت غرفة تجارة رأس الخيمة أمس بعيد الاتحاد، بحفلٍ كبير نظمته في ساحة المقر الرئيسي للغرفة، بمشاركة مديري وموظفي ومتعاملي الغرفة، في مقدمتهم محمد مصبح النعيمي، رئيس مجلس إدارة الغرفة، والدكتور محمد عبداللطيف، الأمين العام للمجلس التنفيذي لحكومة رأس الخيمة، وأعضاء مجلس إدارة الغرفة.

وشملت المظاهر الاحتفالية تزيين واجهة ومدخل المبنى بشعارٍ كبير يجسد روح الاتحاد، ونصب خيمةٍ إماراتية تراثية تقليدية، حيث أتيح للموظفين والعملاء تناول الأكلات الشعبية الإماراتية، ونشاطات وفعاليات متنوعة تعكس روح الاتحاد.

وفي كلمة له أكد محمد مصبح النعيمي رئيس الغرفة أن فرحة الشعب الإماراتي بعيد الاتحاد ال 51 لدولة الإمارات، فرحة لا توصف بالإنجازات التي تحققت في ظل الاتحاد.

«هيئة تنفيذ المبادرات»

بحضور المستشار المهندس صلاح بن بطي المهيري رئيس هيئة تنفيذ المبادرات بالشارقة ولفيف من المهندسين والموظفين، احتفلت الهيئة بعيد الاتحاد وسط أجواء احتفالية مميزة مستوحاة من عبق التراث، حيث افتتح الحفل بمادة تسجيلية تعرض لمحات تاريخية تتمركز حول جهود الآباء المؤسسين خلال المراحل الأولى وصولاً للاتحاد المبارك، كما استضاف الحفل ضمن فقراته الغنية الوالد علي يوسف القصير، الذي ولد في الشارقة عام 1941، وعمل في ميدان التربية والتعليم لمدة 35 عاماً، تحدث خلال الاستضافة عن التحولات التاريخية والاجتماعية والسياسية والعمرانية التي مرت بها إمارة الشارقة، موصلا رسالة عميقة تحفز الجيل الجديد على شكر النعم وتقدير جهود حكام الدولة الأوفياء.

«تنمية المجتمع»

احتفلت هيئة تنمية المجتمع بدبي بعيد الاتحاد بفعاليات ثقافية وتراثية منوعة أقيمت في مركز البرشاء المجتمعي بحضور ومشاركة موظفي الهيئة والمتعاملين.

وتضمنت الاحتفالات التي كساها الطابع التراثي للدولة عروضاً فنية للفرقة الحربية ومسابقات وسحوبات مشوقة شارك بها كافة زوار المركز.

وتم تخصيص منصات تراثية للأكلات الشعبية وللتعرف إلى بعض الحرف اليدوية التي اشتهرت بها الدولة في السابق مثل صناعة الفخار وفلق المحار لاستخراج اللؤلؤ.

وقال أحمد عبد الكريم جلفار، مدير عام هيئة تنمية المجتمع: «يُحيي عيد الاتحاد في ذاكرتنا معاني الوحدة التي أوصلتنا إلى ما نحن عليه اليوم من تقدم وازدهار يزداد عاماً بعد عام، ويضعنا أمام مسؤولية جليلة بأن نحافظ على ما وصلنا إليه وأن نعمل بإخلاص من أجل تنمية مستدامة تنبثق من روح ثقافتنا واتحادنا وترتكز إلى مجتمع متلاحم تحمل أجياله الشابة مورثها الثقافي بفخر واعتزاز».

الصورة

«إسعاف دبي»

احتفلت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف بعيد الاتحاد تحت شعار «نفديك بالأرواح يا وطن» في مقرها الرئيسي بحضور مشعل عبدالكريم جلفار المدير التنفيذي للمؤسسة ومحمد راشد الفلاسي رئيس مجلس إدارة المستشفى الكندي ومسؤولي وموظفي المؤسسة.

وقال جلفار: نحتفل اليوم بعقود من الإنجازات للإمارات وهي تحتل مراكز متقدمة في العديد من محاور مؤشرات التنافسية العالمية كجودة القرارات الحكومية وريادة الأعمال والابتكار وجودة الحياة وغيرها، التي أتت نتيجة وضوح أهداف التنمية المستدامة ونجاح الخطط الموضوعة لها إلى جانب الأداء البشري المتميز في قيادة مراحلها المختلفة لتكون دولة الإمارات نموذج التطوير المستدام.

من جانبه أوضح محمد الفلاسي أهمية عيد الاتحاد لتعزيز قيم دولة الإمارات في التسامح والتعايش.

«بيت الخير»

نظمت «بيت الخير» سلسلة من الاحتفالات في أفرعها كافة بمناسبة عيد الاتحاد ال 51 لدولة الإمارات، حيث حضر الاحتفال في مقرها الرئيسي، عابدين طاهر العوضي، مدير عام الجمعية، وسعيد مبارك المزروعي، نائب المدير العام، وحليمة الظنحاني، مدير شؤون الأفرع، بمشاركة جميع العاملين في الجمعية، وشملت الاحتفالات حزمة من الفعاليات المتنوعة والأنشطة التراثية، تجسيداً لقيم الولاء للقيادة الرشيدة وتعزيزاً للهوية الوطنية بين المشاركين. وقد عبر عابدين طاهر العوضي، عن فخره واعتزازه بهذه المناسبة.

بلدية مدينة العين

أنهت بلدية مدينة العين استعداداتها للاحتفال بعيد الاتحاد ال 51، حيث ستنظم البلدية احتفالات يومي 2 و 3 ديسمبر في موقعين هما جبل حفيت ومبنى بلدية مدينة العين الرئيسي، حيث سيشهد جبل حفيت عروض الألعاب وعروض الدرون الضوئية وستقام الألعاب النارية على المبنى الرئيسي لمدة يومين.

وقال سلطان سيف الشامسي، مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي، يتضمن برنامج بلدية مدينة العين الخاص باحتفالات عيد الاتحاد ال 51 هذا العام الألعاب النارية، بجانب عروض الدرون الضوئية المميزة في جبل حفيت، والتي سنرى من خلالها قصة تروى عن دولة الإمارات بشكل مبتكر وجديد لمدة 10 دقائق، وتم تأهيل منطقة المبزرة الخضراء والمناطق المحيطة بها لاستقبال الجمهور يومي 2 و3 ديسمبر للاحتفال.

«دورية السعادة»

فاجأت دورية السعادة بمديرية المرور والدوريات بقطاع العمليات المركزية بشرطة أبوظبي منتسبيها عند مدخل بوابة مبنى القيادة العامة لشرطة أبوظبي ومبنى أكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية والأمنية، بتقديم الهدايا والأعلام في مبادرة مميزة أطلقت عليها «2 ديسمبر». وتضمنت المبادرة توزيع الهدايا وأعلام الدولة ورسالة تحتوي على أول خبر نشرته جريدة الاتحاد عن إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة ورسائل محبة في عشق الوطن تحمل دلالات وطنية جميلة مثل عيشي بلادي دام اتحادك يا درة الأوطان، ودام عزج يا بلادي.

بلدية مدينة أبوظبي

رفع سيف بدر القبيسي المدير العام لبلدية مدينة أبوظبي أصدق آيات التهاني والتبريكات إلى قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها العزيز وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى الواحدة والخمسين لقيام اتحاد الإمارات العربية المتحدة. وأكد أن هذا اليوم المجيد من أيام دولتنا الفتية سيبقى الركيزة والموئل الذي نستقي منه معاني العزيمة والإصرار للسير على نهج القادة المؤسسين نحو المستقبل.

على الصعيد ذاته، نظمت بلدية مدينة أبوظبي احتفالية كبيرة في مقرها الرئيسي بأبوظبي بمناسبة عيد الاتحاد العزيز واحتفاء بإنجازات دولة الاتحاد، وتجديداً لعهود الولاء والإخلاص للوطن وقيادته ولرايته الخفاقة الشامخة.

وقد اشتملت احتفالية البلدية بعيد الاتحاد الواحد والخمسين على العديد من الفقرات الغنائية والشعرية والأنشطة التي تعكس البهجة والفرح والاعتزاز بهذه المناسبة الغالية.

شرطة رأس الخيمة

أكملت شرطة رأس الخيمة جاهزيتها لاحتفالات عيد الاتحاد ال 51 حيث ستتواجد 104 من الدوريات الأمنية والمدنية، خلال فترة احتفالات عيد الاتحاد، لمراقبة الأوضاع الأمنية عن كثب خلال فعاليات احتفالات (عيد الاتحاد 51)، في جميع المناطق الحيوية، كالحدائق والأسواق وفي الأماكن العامة، ومواقع الاحتفالات، ونقاط تجمع وتجمهر الجماهير، فضلاً عن تكثيف تواجد الدوريات المرورية لتسهيل انسيابية حركة السير والمرور، وتجنب الازدحام والاختناقات المرورية في جميع طرق الإمارة الداخلية والخارجية، وناشدت شرطة رأس الخيمة أفراد الجمهور بضرورة الالتزام بالضوابط العامة والمرورية لوزارة الداخلية.

ودعت أفراد الجمهور من المواطنين والمقيمين كافة، إلى الحضور والمشاركة، ضمن فعاليات مسيرة عيد الاتحاد 51 التي ستنطلق يوم الخميس، الساعة التاسعة صباحاً من كورنيش القواسم برأس الخيمة.

«صحة» ومنشأتها الطبية

نظّمت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» ومنشآتها، احتفالاً بعيد الاتحاد ال51 لدولة الإمارات، وتضمّن برنامج الاحتفال مجموعة من الأنشطة الصحية والترفيهية والثقافية والفنية لتسليط الضوء على الإنجازات المُلهمة التي حققها القطاع الصحي في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ قيام الاتحاد.

مصرف الشارقة الإسلامي

احتفى مصرف الشارقة الإسلامي بمرور 51 عاماً على قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة وانطلاق مسيرة النهضة والإنجازات الوطنية في حفل بهيج شهده برج المصرف في مدينة الشارقة وسط حضور جماهيري كبير من المشاركين في هذه الاحتفالية الوطنية السنوية يتقدمهم محمد عبدالله الرئيس التنفيذي لمصرف الشارقة الإسلامي.

أشغال الشارقة

ضمن مشاركتها في احتفالات الدولة الوطنية، احتفلت دائرة الأشغال العامة بالشارقة بعيد الاتحاد.

حضر الحفل المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة، ومديرو ورؤساء الأقسام وجمع من منتسبي الدائرة والموظفين. بدأ الاحتفال بالسلام الوطني لدولة الإمارات تلاه كلمة في حب الوطن، وقامت الدائرة بتخصيص الطابق الأول وتهيئته ليحاكي الماضي وعراقته من خلال عناصر التراث.

شرطة دبي

شاركت الإدارة العامة لإسعاد المجتمع ممثلة في إدارة التوعية الأمنية بشرطة دبي، وبالتعاون مع الدوريات الفارهة في الشرطة السياحية في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، وإدارة التفتيش الأمني K9، وفرقة شرطة دبي الموسيقية، الجهات المجتمعية في فعاليات الاحتفاء بيوم الاتحاد ال 51 لدولة الإمارات العربية المتحدة.

هيئة الصحة بدبي

بدأت هيئة الصحة بدبي احتفالاتها بعيد الاتحاد، بمجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة التي صاحبتها الأغاني والأناشيد الوطنية، فيما تزين مبنى الهيئة وأروقتها بعلم الدولة، كما تزين بمجسمات لمظاهر العيش القديمة المتصلة بموروثنا الثقافي والشعبي، في وقت تجمع فيه الموظفون في ساحة الاحتفال بمقر «صحة دبي»، وسط أجواء الابتهاج والسعادة، بهذا اليوم المجيد.

منطقة مربح

نظمت لجنة إمارة الفجيرة لاحتفالات عيد الاتحاد ال51، و جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية، احتفالاً وطنياً في منطقة مربح بالفجيرة، بحضور الشيخ أحمد بن حمد بن سيف الشرقي، وحظيت الفعاليات بحضور شعبي واسع من أهالي المنطقة في أجواء احتفالية عمّتها مشاعر البهجة والفرح في هذه المناسبة الوطنية السعيدة.

معهد الشارقة للتراث

نظم معهد الشارقة للتراث يوماً حافلاً بمناسبة عيد الاتحاد الواحد والخمسين، بحضور مديري الإدارات والموظفين وعائلاتهم، ونخبة من كبار الشخصيات والضيوف المدعوين في فعاليات هذا اليوم البهيج.

إسلامية دبي

احتفت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي بعيد الاتحاد برعاية وحضور الدكتور حمد بن الشيخ أحمد الشيباني، مدير عام الدائرة.

أقيم الاحتفال وسط أجواء وطنية وتراثية رائعة رسخت معاني الهوية الوطنية والانتماء والولاء ونهج مسيرة الاتحاد.

دبي لرعاية النساء

نظمت مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال حفلاً بمناسبة عيد الاتحاد ال51 للدولة، تحت شعار «روح الاتحاد»، حيث تضمن الحفل باقة متنوعة وثرية من الفعاليات والأنشطة بمشاركة كافة الكوادر الوظيفية ومديري الإدارات في المؤسسة.

منطاد الإمارات

انطلق مهرجان منطاد الإمارات 2022 برعاية وحضور الشيخ سعيد بن صقر القاسمي، نائب رئيس مكتب سموّ الحاكم في مدينة خورفكان، ليجوب عدداً من المناطق الشرقية احتفالاً بعيد الاتحاد.ويحرص «منطاد الإمارات» على نشر روح الانتماء والولاء للقيادة الرشيدة التي تجعل شباب الدولة وجلّ مواطنيها محور اهتماماتها، والركيزة الأساس في كل الخطط المستقبل.

ألعاب نارية

احتفاءً بعيد الاتحاد ال 51 لدولة الإمارات العربية المتحدة، سوف تضاء سماء دبي يوم الثاني من ديسمبر/كانون الأول بعروض الألعاب النارية الرائعة، وذلك ضمن فعاليات الاحتفالات المميزة التي تنظمها مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة بهذه المناسبة السعيدة في جميع أنحاء المدينة من 2 ديسمبر حتى 11 ديسمبر، والتي يتخللها برنامج حافل بالأنشطة والعروض على مدار 10 أيام في أجواء مبهجة.

الشارقة الخيرية

احتفلت «جمعية الشارقة الخيرية» بحديقة الحصن في الذيد بعيد الاتحاد ال 51 بحضور الشيخ صقر بن محمد القاسمي، رئيس مجلس إدارة الجمعية، ومحمد راشد بن بيات، نائب رئيس مجلس الإدارة.

افتُتح الحفل بالسلام الوطني لدولة الإمارات، أعقبته الأهازيج والأغاني الوطنية وقصائد الشعر والمسابقات الترفيهية.

وعلى هامش الاحتفال، افتتح الشيخ صقر المبنى الجديد لفرع الجمعية في الذيد، بحضور عدد كبير من الأهالي والسكان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yvtn2e5h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"