عادي

حصاد 70 طناً من الأرز الذهبي بالفلبين

18:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الأرز الذهبي

إعداد: مصطفى الزعبي

لأول مرة، حصد المزارعون في جزيرة أنتيك الفلبينية 70 طناً من «الأرز الذهبي» الذي يحتوي على بالبيتا كاروتين الغني ب «فيتامين أ» من 17 حقلاً بقيادة باحثين من المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا بزورخ.

وقالت السلطات المتخصصة في الفلبين: إن المخزون سيتم توزيعه على الأسر التي تضم نساء حوامل أو أمهات مرضعات أو أطفالاً في سن ما قبل المدرسة، من المعرضين لخطر الإصابة بأمراض ناجمة عن نقص «فيتامين أ».

وقال البروفيسور إنجو بوتريكوس من المعهد، مبتكر الأرز الذهبي: «إن زراعة هذا النوع تعد تقدماً كبيراً وخطوة نحو الاستخدام العملي، وأول مثال على مشروع إنساني يُستخدم لحل مشكلة صحية كبيرة أصبحت حقيقة واقعة».

وأضاف الباحثون: «يهدد نقص فيتامين «أ» ملايين الأطفال، وهو مشكلة صحية رئيسية في العديد من مناطق الفلبين، وكذلك في بلدان الجنوب الأخرى. ويتسبب في إصابة الأطفال بالعمى على وجه الخصوص؛ حيث يعانون ضعف الإدراك، ويموتون بسبب ضعف جهاز المناعة. وعلى الصعيد العالمي، يتعرض مئات الملايين من الأطفال لخطر الإصابة بهذه الأمراض المرتبطة بنقص الفيتامين».

لذلك حذت العديد من البلدان حذو الفلبين، مثل: بنغلاديش وإندونيسيا وفيتنام والهند والصين، والفلبين من هذه المشكلة وحققت تقدماً كبيراً في إدخال الأرز الغني بفيتامين «أ».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nhz4brru

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"