عادي

إيلون ماسك: على الفيدرالي خفض الفائدة «فوراً»

19:48 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

إعداد: هشام مدخنة

في تغريدة جديدة، الأربعاء، دعا الرئيس التنفيذي لشركة «تيسلا» ومالك «تويتر» إيلون ماسك، مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة على الفور، أو سيخاطر باحتمال حدوث ركود حاد. جاءت هذه التعليقات في تبادل تغريدات مع فنسنت يو أحد مؤسسي شركة «تسمانيان» شارك فيها أشخاص آخرون.

هذه ليست المرة الأولى التي يُحذر فيها ماسك من الهلاك الاقتصادي الوشيك. ففي تبادل مماثل في 24 أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، قدّر أغنى رجل في العالم أن الركود العالمي يمكن أن يستمر حتى ربيع عام 2024، على الرغم من أنه أشار إلى أنه كان «مجرد تخمين». وجاء التوقع آنذاك وسط سلسلة من التحذيرات الاقتصادية من مديري الأعمال الآخرين بما فيهم الرئيس التنفيذي لشركة أمازون جيف بيزوس، ورئيس «جيه بي مورغان» جيمي ديمون، ونظيره في «غولدمان ساكس» ديفيد سولومون.

في السياق ذاته، يبدو أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يدخل المراحل الأخيرة من حملة رفع أسعار الفائدة التي تهدف إلى معالجة التضخم الذي لا يزال يقترب من أعلى مستوى له منذ أكثر من 40 عاماً. وكان البنك المركزي رفع سعر الفائدة القياسي ستة أضعاف هذا العام، ومن المتوقع أن يرتفع عدة مرات إضافية قبل التوقف. لكن في الأيام الأخيرة، قال مسؤولو الفيدرالي إنهم يتوقعون زيادات أقل بعد الزيادات الأربع المتتالية ب 0.75 نقطة مئوية كل مرة، والتي كان أحدثها في أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني.

https://tinyurl.com/5a52m9sc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"