عادي

الزيودي: مناقشات لإدارة «دي بي ورلد» موانئ في الكاميرون

18:20 مساء
قراءة دقيقتين

كشف الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، عن مناقشات بين «دي بي ورلد» لإدارة بعض الموانئ في الكاميرون، ومنها ميناء دوالا، حيث تم بحثها مع الجانب الكاميروني، مشيراً إلى أن دولة الإمارات من أهم المستثمرين في قارة إفريقيا بشكل عام، وأن القطاعات التي سيكون لها مستقبل كبير في العالم خلال العشرين عاماً المقبلة تتضمن البنية التحتية والأمن الغذائي والطاقات المتجددة والقطاعات المستقبلية، ومنها الاتصالات، وغيرها من القطاعات.

وقال الزيودي في تصريحات ل«وام» خلال ترؤسه وفد الدولة لزيارة ياوندي عاصمة جمهورية الكاميرون، لتوسيع التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين: إن الزيارة تؤكد عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين واهتمام الإمارات بشكل كبير للاستثمار في بعض القطاعات التي تحتاجها الكاميرون ولدينا فيها إمكانات كبيرة.

وأشار وزير دولة للتجارة الخارجية إلى نجاح الإمارات في تفعيل الشراكات الاقتصادية والتجارية التي تربط بين الاحتياجات المطلوبة للدولة الشريك والفرص المتاحة للمستثمرين الإماراتيين، ما يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي في تلك الدول والتنويع وخلق فرص ودعم التنمية في القارة الإفريقية.

وحقق التبادل التجاري غير النفطي بين دولة الإمارات وجمهورية الكاميرون، نمواً خلال الفترة بين 2012-2021 بنسبة 33.5% إلى 1.92 مليار درهم بنهاية 2021، مقابل 1.43 مليار درهم العام 2012، فيما بلغ إجمالي التبادل التجاري غير النفطي خلال الفترة نفسها 18.2 مليار درهم، بحسب بيانات المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء.

واستحوذت الواردات السلعية غير النفطية من الكاميرون إلى الدولة خلال السنوات العشر الماضية على 69% مسجلة ما قيمته 12.6 مليار درهم، فيما بلغت نسبة الصادرات غير النفطية خلال الفترة نفسها 31% بقيمة 5.6 مليار درهم توزعت بين 1.8 مليار درهم وحوالي 3.8 مليار درهم قيمة إعادة التصدير.

وأظهرت البيانات استقرار معدل التبادل التجاري السنوي بين البلدين لأكثر من ملياري درهم خلال الأعوام 2013 بقيمة 2.17 مليار درهم، وعام 2018 بقيمة 2.09 مليار درهم، وعام 2019 بقيمة 2.04 مليار درهم.

وسجلت الشهور ال 9 الماضية من 2022 قيمة تبادل تجاري بلغت 1.49 مليار درهم توزعت بين 673 مليون درهم قيمة الواردات وحوالي 297 مليون درهم قيمة الصادرات وحوالي 599 مليون درهم قيمة إعادة التصدير.

وتضمنت قائمة سلع التبادل التجاري في الواردات الذهب الخام والخشب المنشور والمقطوع طولياً والخشب الخام، فيما تصدرت سلع الزيوت المعدنية والدهانات ومنتجات الحديد قائمة أبرز سلع التصدير، بينما تصدرت السيارات وسيارات النقل والبضائع ولوازم السيارات قائمة أبرز السلع التي تتم إعادة تصديرها إلى الكاميرون.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mpafchup

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"