عادي
أساليب مبتكرة للتسويق في الدول الناطقة بالإسبانية

«الناشرين الإماراتيين» تعزز تبادل المحتوى الأدبي

22:43 مساء
قراءة دقيقتين
جلسة حواريّة لناشرين من الإمارات والمكسيك في المعرض

تشارك «جمعية الناشرين الإماراتيين» في فعاليات الدورة ال36 من «معرض جوادالاهارا للكتاب»، ضمن برنامج اختيار الشارقة ضيف شرف هذا العام، بهدف تعزيز حضور الناشرين الإماراتيين على المستوى العالمي، وتأكيد فرص عقد صفقات بيع وشراء حقوق النشر والترجمة، وتعزيز التبادل الثقافي مع الناشرين والمترجمين والمثقفين في دول أمريكا اللاتينية الذين يجتمعون في المكسيك.

خلال فعاليات المعرض، يشارك 3 ناشرين إماراتيين بمجموعة مختارة من إصداراتهم بالإسبانية، في جلسات حوارية نظمتها الجمعية بهدف بناء الجسور بين الثقافة العربية والعالم الناطق بالإسبانية.

وقال راشد الكوس، المدير التنفيذي للجمعية: «نستثمر مثل هذه المشاركات الخارجية بفضل جهود الشارقة التي تستضيفها كبرى معارض العالم، ونجد فيها فرصة لتمثيل المشهد الثقافي الإماراتي والعربي، حيث يتاح للجمعية أن تسهم من خلالها بدور يتمثل في نقل إصدارات الناشرين الإماراتيين إلى قارئ جديد، والتعريف بنماذج من إبداعات المؤلفين الإماراتيين في حقول الأدب والنقد والمعرفة».

وأضاف: «المشاركة في معرض جوادالاهارا الدولي للكتاب توفر للناشرين فرصة للتواصل مع ثقافة الدول الناطقة بالإسبانية وكافة النخب الثقافية ومؤسسات النشر في المكسيك ودول أمريكا اللاتينية».

فرصة فريدة

وقال جمال الشّحي، المدير العام لدار كُتاب للنشر والتوزيع: «يتيح هذا المعرض فرصة فريدة للاطلاع على عالم النشر في أسواق أمريكا اللاتينية وأمريكا الوسطى الناطقة بالإسبانية، وتعريفها بالأدب والثقافة الإماراتية، ومن خلال الدعم المستمر الذي تقدمه الجمعية للكتّاب والناشرين في الإمارات وتمثيلهم في مثل هذه المحافل الثقافية العربية والعالمية، فقد تمكّنوا من الوصول إلى العالمية»

وقالت د. اليازية خليفة، مؤسّسة «الفلك للنشر والتوزيع: «يوفّر (جوادالاهارا للكتاب) منصة عالمية للتواصل مع ناشري أمريكا اللاتينية والعاملين في قطاع النشر، وهي فرصة كبيرة للتعرّف إلى الثقافة اللاتينية بشكل عام والمكسيكية بشكل خاص».

وقالت لينا شبارو، مديرة حقوق النشر في «ثقافة للنشر والتوزيع: «يجمع الشارقة وجوادالاهارا الكثير من القيم الإنسانية، ويوفّر المعرض فرصة سانحة لبحث سبل التعاون والشراكة مع الناشرين في أسواق النشر الناطقة بالإسبانية، والارتقاء بجهود الترجمة».

تسويق

وشهد المعرض مشاركة د. اليازية خليفة وجمال الشّحي، ولينا شبارو في جلسة حوارية نظمتها «جمعية الناشرين الإماراتيين»، بعنوان «اتجاهات تسويق الكتب»، إلى جانب مدراء وناشرين مكسيكيين حيث قدموا بعض الرؤى والأفكار حول الارتقاء بسُبل زيادة المبيعات من خلال تطبيق استراتيجيات تسويق مبتكرة.

وشارك الناشرون الإماراتيون أيضاً في جلسة نقاشية أخرى بعنوان «سوق النشر وفرص العمل في العالم العربي». وتستضيف الجمعية أيضاً مجموعة من الجلسات الحوارية والنقاشية لتعزيز فرص التواصل بين الناشرين الإماراتيين والدوليين من أمريكا اللاتينية والوسطى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2x4ujsff

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"