عادي

بصمة الوجه للطلبة لتسهيل دخولهم للاختبارات

02:49 صباحا
قراءة دقيقتين
مبنى وزارة التربية والتعليم
مبنى وزارة التربية والتعليم

دبي: محمد إبراهيم

أعلنت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الداخلية، عن استخدام تقنية بصمة الوجه للطلبة، لتسهيل دخولهم للاختبارات في أي وقت وأي مكان، من دون الحاجة إلى وسائل التعريف التقليدية، في خطوة نحو رفع مستوى الخدمات، وتحقيق سهولة وجودة الحياة، وأمان الطالب.

في وقت أجرت مدارس حكومية مختارة (مدرسة من كل نطاق) العام الدراسي الماضي، اختباراً غير رسمي، لطلبة جميع الصفوف في مختلف مراحل التعليم، لتجربة بصمة الوجه على المتعلمين، والتأكد من تفعيل خاصية التحقق من الوجه قبل دخول الاختبار، إذ بلغت مدته خمس دقائق، ولم يركز محتواه على مادة دراسية بعينها.

وأُتيح الاختبار «التدريبي» تقنياً طوال اليوم، بحيث يكون الوقت مرناً للمدارس، لتختار كل مدرسة الوقت المناسب لطلبتها، لتطبق الخدمة في أوقات مختلفة، ليتمكن فريق الدعم من متابعة الاستخدام ورصد أي نقاط تحتاج إلى تحسين.

واستهدف الاختبار الطلبة في جميع الصفوف، عبر «سويفت إسيس»، تحت برنامج يسمى «ديمو» ومادة تعرف باسم، «اختبار عام» واسم الاختبار «تدريبي باستخدام الكاميرا»، ويحتوي على سؤال واحد عام غير مرتبط بمادة معينة، ومدته لا تتجاوز الخمس دقائق، بهدف تجربة استخدام الكاميرا مع الطلبة، وتجربة خاصية التعرف إلى الوجوه وارتباطها برقم الهوية الإماراتية، والتحقق من التحسينات التي نفّذت في النظام.

وتضمن دليل الاستخدام 4 توجيهات، أبرزها التأكد من إغلاق جميع التطبيقات، وخصوصاً «مايكروسوفت تيمز»، للتأكد من عدم وجود أي تطبيق يستخدم الكاميرا، ثم الدخول للاختبار عن طريق رابط المدرسة.

بعد الوصول للاختبار، والضغط على «ابدأ»، ستظهر الشاشة «Open Face Capture»، وفي المرة الأولى قد تظهر رسالة تطلب الإذن بفتح الكاميرا كالتالي، يتم السماح بالتفعيل بالضغط على زر «allow»، وهنا يجب تقريب الوجه من الشاشة، حتى يصبح موجوداً بين زوايا خضراء ويظهر خيار «اضغط» أسفل الصورة، لالتقاط الصورة، مع مراعاة توفير إضاءة جيدة وصورة واضحة، دون ارتداء قبعة أو أي شيء يغطي الرأس أو الوجه، وفي حال واجه الطالب أي مشكلة تتعلق بتفعيل الكاميرا، عليه التأكد من إغلاق جميع التطبيقات وعمل تحديث للصفحة.

https://tinyurl.com/arrppakj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"