عادي

«تدرا» تستضيف النسخة السادسة لمنظمة «رايب»

12:17 مساء
قراءة دقيقتين
خلال الاجتماع

دبي: «الخليج»

استضافت «هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية» «تدرا»، النسخة ال6 من الطاولة المستديرة لمنظمة «رايب إن. سي. سي»، والمخصصة لوزراء الاتصالات وتقنية المعلومات ورؤساء الهيئات الناظمة في الدول العربية بمشاركة وفود حكومية عربية رفيعة المستوى، من دولة الإمارات وسلطنة عُمان وقطر واليمن ولبنان والعراق وجامعة الدول العربية.

وتطرق الاجتماع لأمن الشبكات ودعم التنمية المستدامة في الدول العربية، وإلى العقبات التي تواجهها دول المنطقة في تطوير منظومة إنترنت مستدامة وآمنة.

وسلّط الاجتماع الضوء على متطلبات إنشاء بنية تحتية رقمية أكثراً تكاملاً وأماناً، بما في ذلك تنفيذ النسخة ال 6 من بروتوكول الإنترنت (IPv6) لتلبية الطلب المتنامي على الاتصال المحسّن بالإنترنت، وبناء نقاط تبادل الإنترنت لتعزيز الربط الشبكي وتبادل البيانات إقليمياً.

وأكد المهندس عبد الرحمن المرزوقي، مدير إدارة السياسات والبرامج في هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، دور المنصات الحوارية والنقاشات رفيعة المستوى، وأهمية استضافة الفعالية في دولة الإمارات، بما يعكس جهود الهيئة في دعم تطور الإنترنت على المستويين، المحلي والإقليمي.

وأضاف المرزوقي: «يكتسب التعاون الإقليمي والدولي أهمية غير مسبوقة خلال المرحلة الراهنة، في سبيل مناقشة ومعالجة العديد من القضايا والمحاور الاستراتيجية، والإضاءة على الفرص والتحديات. ويمثل اجتماع الطاولة المستديرة للحكومات إطار عمل لتضافر جهودنا في سبيل تحقيق الأهداف المشتركة، وبناء بنية تحتية أفضل لقطاع الإنترنت لتسريع وتيرة التحول الرقمي في الدول العربية».

وقالت آفا نادر، عضو مجلس المفوضين في هيئة الإعلام والاتصالات في جمهورية العراق: «حققنا تقدماً في تنفيذ مقررات النسخة الخامسة من اجتماع الطاولة المستديرة للحكومات ويُعزى هذا التقدم إلى زيادة مبادرات بناء القدرات ومشاركة المعرفة، وتسريع وتيرة تبني النسخة السادسة من بروتوكول الإنترنت (IPv6)، وتحسين أمان تحديد مسارات الشبكات».

وأشار المهندس باسل الأيوبي، مدير عام الاستثمار والصيانة في وزارة الاتصالات في لبنان، إلى أنّ لبنان قام بالعديد من الجهود والنشاطات من أجل تفعيل وتطوير قطاع الإنترنت والاتصالات على مستوى البنية التحتية، أو على مستوى المشاريع.

بدوره، قال هانز بيتر هولن، المدير التنفيذي لمنظمة «رايب إن سي سي»: «يتطلب تحقيق أهدافنا الطموحة في توظيف الإنترنت كقوة دافعة للابتكار والنمو والازدهار، توطيد التعاون».

ورحب الاجتماع بحضور رئيس الفريق العربي للاتحاد الدولي للاتصالات المهندس طارق العوضي، وفريق عمله، حيث تناولت المناقشات التعاون بشأن السياسات العامة في المحافل الإقليمية والدولية.

من جانبه استعرض الدكتور شفيق شيا، مدير الاتصالات الإقليمي في منظمة «رايب إن. سي. سي»، خلال الاجتماع آفاق التعاون مع الحكومات وعرض التحديات التي تطرقت إليها النسخة الخامسة، إلى جانب الخطوات المتخذة خلال العام الجاري استجابة لهذه التحديات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4b7x6taz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"