عادي

دوائر ومؤسسات وهيئات الدولة تتغنى بإنجازات 5 عقود

بدء الاحتفالات بعيد الاتحاد الـ 51
00:12 صباحا
قراءة 9 دقائق

احتفلت الدوائر والمؤسسات الحكومية المحلية والاتحادية في الدولة، أمس الثلاثاء، بعيد الاتحاد ال51، وتضمنت الاحتفالات فقرات متنوعة وشيقة تغنت بالإنجازات العظيمة التي تحققت على مدى 5 عقود، وثمنت جهود المؤسسين، وقدمت التهاني والتبريكات للقيادة الرشيدة بمناسبة عيد الاتحاد.

مجموعة الإمارات

احتفلت مجموعة الإمارات بعيد الاتحاد ال51 لدولة الإمارات العربية المتحدة في مقرها الرئيسي بدبي، ونظمت أنشطة ثقافية وعروضاً حية متنوعة، لإلقاء الضوء على تراث الدولة ومستقبلها.

وقام سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، بقطع قالب الحلوى التقليدي احتفالاً بهذه المناسبة، وجال سموه على مختلف الأكشاك والعروض.

وشكلت رقصة «العيالة» التقليدية، التي أدتها فرقة الشارقة الوطنية إضافةً بهيجة لأجواء الاحتفالات، التي شارك فيها موظفو مجموعة الإمارات.

وعرضت سيدات إماراتيات بارعات جوانب جوهرية من الثقافة الوطنية، مثل البراقع المصنوعة يدوياً ومنسوجات التلي، إضافة إلى كشك فن الحناء، وعروض القطع الأثرية التقليدية، وتقديم القهوة العربية. واستمتع أطفال الموظفين أيضاً بالأنشطة في ركن مخصص لهم.

اعتلى المسرح سبعة موسيقيين إماراتيين محترفين من الأوركسترا الوطنية، وعزفوا النشيد الوطني والأغاني المحلية باستخدام الآلات التقليدية، مثل العود والقانون.

وحظيت احتفالات مجموعة الإمارات باليوم الوطني هذا العام بدعم من «مجلس شباب مجموعة الإمارات»، الذي يضم 10 إماراتيين يعملون في مختلف الأقسام.

الصورة

مطارات دبي

نظمت مطارات دبي احتفالية خاصة بمناسبة عيد الاتحاد ال51 في مقرها داخل مبنى المسافرين رقم 3؛ وذلك بحضور سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى والرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات، وعدد من كبار المسؤولين في الجهات المعنية بمجتمع الطيران في دبي، وممثلين رسميين عن الشركاء الاستراتيجيين وشركات الطيران ومزودي الخدمات، إضافة إلى عدد كبير من الموظفين من مختلف الجهات.

الصورة

شرطة الشارقة

احتفلت القيادة العامة لشرطة الشارقة بعيد الاتحاد ال51 بحفل نظمته إدارة الإعلام والعلاقات العامة، بحضور اللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة، والعميد عبد الله مبارك بن عامر نائب قائد عام شرطة الشارقة، والمديرين العامين ونوابهم، إلى جانب حضور كبير من منتسبي شرطة الشارقة والزوار.

بدأ الاحتفال بالسلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتلاوة آيات عطرة من القرآن الكريم، تلا ذلك فقرة وطنية بعنوان: تاريخ الاتحاد، عقب ذلك تم عرض مادة فيلمية بعنوان «عنوان المجد» تروي قصة نهضة الإمارات السبع في ظل الاتحاد، إلى جانب فقرات اكتستها أجواء وطنية مميزة، تغمرها روح الانتماء والولاء في نفوس النشء،‏ قدمها كل من أطفال مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، وأطفال مدرسة الوحدة الخاصة.

الصورة

«مسيرة عيد الاتحاد»

ضمن احتفالات وزارة الداخلية بعيد الاتحاد ال51، شهد الفريق عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، إلى جانب مساعدي القائد العام ومديري الإدارات العامة ومراكز الشرطة، وأحمد ثاني المطروشي، عضو مجلس الإدارة التنفيذي لشركة إعمار العقارية، الاحتفالية الرسمية لشرطة دبي، والمتمثلة في «مسيرة عيد الاتحاد» في منطقة «بوليفارد محمد بن راشد» في دبي.

وبدأ الاحتفال بالسلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، الذي شارك فيه عدد من الأطفال من طلبة المدارس وعائلاتهم والجمهور المتواجد في المكان، ومن ثم انطلقت مسيرة عيد الاتحاد في منطقة «بوليفارد محمد بن راشد» والتي ضمت مشاركة المرشحين والمرشحات والأفراد من أكاديمية شرطة دبي، والفرقة الموسيقية لشرطة دبي وفرق إدارة التفتيش الأمني «k9»، والدوريات الأمنية والدوريات الفارهة والدراجات النارية، والفرق التخصصية التابعة للإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ.

الصورة

مجلس دبا الحصن

احتفل مجلس مدينة دبا الحصن، التابع لدائرة شؤون الضواحي والقرى بعيد الاتحاد ال51 بفعاليات متنوعة وسط أجواء مملوءة بمشاعر الحب والولاء والانتماء والفرحة بهذه المناسبة الغالية على قلوب الجميع.

حضر فعاليات الاحتفال والتي أقيمت بمقر المجلس بمدينة دبا الحصن المستشار خميس بن سالم السويدي وسليمان بن جمعوه اليحيائي رئيس مجلس مدينة دبا الحصن ونائب رئيس المجلس والأعضاء وكوادر دائرة شؤون الضواحي والقرى ولفيف كبير من الأهالي والمدعوين.

الصورة

إدارات شرطة أبوظبي

احتفلت إدارات شرطة أبوظبي بعيد الاتحاد ال 51 لدولة الإمارات، معبرة عن اعتزازها بمنجزات مسيرة وطن الخير والعطاء الشاملة التي تجسّد معاني الولاء والوفاء للقيادة الرشيدة.

وأشاد العميد الركن أحمد علي الشحي، مدير قطاع أمن المجتمع بالإنابة بمنجزات اتحاد الإمارات في الحفل الذي أقيم في إدارة رعاية الأحداث بالمفرق، بالتعاون مع «مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم» ونادي تراث الإمارات، مؤكداً أن الثاني من ديسمبر عام 1971 هو يوم تاريخي، يجب تخليده وتمجيده بالأفعال والأقوال.

الصورة

«الطاقة والبنية التحتية»

نظمت وزارة الطاقة والبنية التحتية، حفلاً بمناسبة عيد الاتحاد ال51؛ وذلك بحضور عدد من القيادات والمسؤولين ومديري الإدارات وموظفي الوزارة.

وتخلل الحفل الذي نظمته الوزارة في الساحة الخارجية لمبناها في إمارة دبي، إضافة إلى فروع الوزارة وبرنامج الشيخ زايد للإسكان بمختلف إمارات الدولة، مجموعة من الفعاليات التي تعبر عن حب الوطن، بدءاً من السلام الوطني، والعروض والأهازيج الشعبية والتراثية، إضافة إلى تنظيم المسابقات والفعاليات التي ترسخ حب الوطن في نفوس المشاركين.

الصورة

شؤون المجلس الوطني

أقامت وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي احتفالاً بمناسبة عيد الاتحاد ال51 خلال زيارة نظمتها لموظفيها إلى متحف دبي للمستقبل؛ للتعرف إلى الابتكارات التي تحاكي التحول التقني الكبير، وتبرز استباقية دولة الإمارات في استشراف المستقبل؛ وذلك بحضور سامي محمد بن عدي الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة في الوزارة، ومديري الإدارات والموظفين.

الصورة

إقامة دبي

احتفت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي بعيد الاتحاد ال51؛ وذلك بمقرها الرئيسي في منطقة الجافلية، بحضور الفريق محمد أحمد المري مدير عام «إقامة دبي»، ومشاركة جميع قيادات الإدارات والكوادر الوظيفية العاملة في الإدارة.

وشهد الحفل الوطني تنظيم الطابور العسكري لفرسان إقامة دبي، وجولة بالدراجات الهوائية، إضافة إلى مشاركة الفرقة الشعبية «العيالة»، ومساهمة طلبة المدارس التي زارت مقر الإدارة العامة، للمشاركة بالأهازيج والأغاني الشعبية بهذه المناسبة الوطنية.

الصورة

ندوة الثقافة والعلوم

افتتح محمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة محمد بن راشد، معرض الإمارات للهوايات والمقتنيات في دورته الرابعة ضمن احتفالات عيد الاتحاد في ندوة الثقافة والعلوم بحضور بلال البدور رئيس مجلس الإدارة.

أثنى محمد المر على المعروضات وتنوعها، وفرادة بعض الهوايات من بروفات لعملات نقدية إماراتية، أو طبعات متعددة لرواية واحدة، وهدايا تذكارية وغيرها من الهوايات المتنوعة، وأكد أن فكرة الاقتناء، تعزز المعرفة، وتشكل لدى الشخص أفقاً أوسع، وشغفاً دائماً للبحث والتتبع، وهو جزء أصيل لتبلور المعرفة.

الصورة

أكاديمية العلوم الشرطية

نظمت أكاديمية العلوم الشرطية بالشارقة مجموعة من الفعاليات والأنشطة التراثية، تعبيراً عن البهجة والسرور بحلول هذه المناسبة الكبيرة؛ وذلك بحضور العميد الدكتور محمد خميس العثمني مدير عام الأكاديمية، ومديري الإدارات، وأعضاء الهيئة التعليمية، والطلبة الضباط وموظفي الأكاديمية.

وهنأ العميد العثمني في كلمة له بمناسبة الاحتفال، شعب الإمارات وقيادتها الرشيدة والعاملين بالأكاديمية.

الصورة

«طرق دبي»

احتفلت هيئة الطرق والمواصلات بدبي، بعيد الاتحاد ال51 لدولة الإمارات، اشتمل والحفل على سلسلة من الفعاليات داخلية وخارجية في شوارع ومعالم الإمارة.

وشارك مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، في الفعاليات الاحتفالية، معرباً عن سعادته بالمناسبة الوطنية العزيزة على الجميع.

وتضمنت الفعاليات الاحتفالية الداخلية للهيئة، إقامة عدد من المجالس بالطابع المحلي لتقديم ضيافة الإفطار، وجهزت الساحة الخارجية للهيئة بمنصات مختلفة لعروض الفرق الشعبية إلى جانب ركن للحرف التقليدية لاستعراض الأشغال اليدوية والحرفية لسكان دولة الإمارات على مر التاريخ، إضافة إلى ركن الأكلات الإماراتية التي تعد جزءاً من العادات والتقاليد الشعبية.مؤسسة حمدان التعليمية

نظَّمت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، احتفالاً أقيم بمركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار في دبي؛ وذلك بمشاركة موظفي المؤسسة وعلى رأسهم الدكتور جمال المهيري، نائب رئيس مجلس الأمناء، والدكتور خليفة علي السويدي، الأمين العام للمؤسسة إلى جانب عدد من مديري الإدارات.

وبدأ الاحتفال بالسلام الوطني لدولة الإمارات في أجواء من السعادة والبهجة يسودها الإحساس بالانتماء لهذه الأرض الطيبة وحب الوطن.

وتبادل الحضور التهاني والتبريكات بهذه المناسبة الطيبة، متمنين لدولة الإمارات وقيادتها الرشيدة وشعبها والمقيمين على أرضها المزيد من النجاح والتوفيق والازدهار.

مدينة الذيد

احتفلت مدينة الذيد، صباح أمس الثلاثاء، بعيد الاتحاد ال51 معبرة عن فرحتها بالاتحاد، وما تحقق من نهضة كبيرة شملت أرجاء الوطن وواكب الاحتفال مشهد عكس الفرحة والبهجة في جميع فقراته.

الاحتفال الذي نظمه المجلس البلدي لمدينة الذيد وبلدية مدينة الذيد بالتعاون مع عدد كبير من المؤسسات العاملة في الذيد، سطر مشاهد وطنية احتفاءً بالمناسبة، وشهد مسيرة وطنية وسط مدينة الذيد.

غرفة تجارة وصناعة الفجيرة

احتفلت غرفة تجارة وصناعة الفجيرة بعيد الاتحاد ال51 بحضور الشيخ المهندس محمد بن حمد بن سيف الشرقي، مدير دائرة الحكومة الإلكترونية بالفجيرة والشيخ عبد الله بن حمد بن سيف الشرقي، رئيس الاتحاد الإماراتي لبناء الأجسام والقوة البدنية، والشيخ سعيد بن سرور الشرقي، رئيس مجلس إدارة الغرفة، والشيخ علي بن أحمد بن سيف الشرقي، والشيخ صقر بن سرور بن سيف الشرقي، وأعضاء المجلس وسلطان جميع الهنداسي مدير عام الغرفة وعدد من المسؤولين ورجال وسيدات الأعمال في الإمارة ومن الجاليات العربية والأجنبية.

بلدية الفجيرة

نظمت بلدية الفجيرة احتفالاً بعيد الاتحاد ال51 تضمن برنامجاً مفعماً بحب الوطن على أنغام وأهازيج تراثية ووطنية، استهل بفقرة من أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة وتم عزف السلام الوطني على آلة العود من تقديم الفنانة شمسة الجسمي، إلى جانب عرض للفرقة العسكرية مقدم من شرطة الفجيرة، وفقرة للفن البحري فن (النهمة) مقدمة من جمعية الفجيرة التعاونية لصيادي الأسماك، وقدمت فرقة حربية فن اليوله، إلى جانب العديد من الفقرات والاستعراضات المعبرة عن روح الاتحاد بمشاركات لطلاب المدارس.

بلدية دبا الفجيرة

واحتفلت بلدية دبا الفجيرة بعيد الاتحاد ال51 بفعاليات وفقرات تراثية متنوعة بمشاركة شعراء، وجرى تقديم فقرة النهمة لجمعية دبا الفجيرة التعاونية لصيادي الأسماك، وفقرة الشحوح لفن الندبة والرواح إلى جانب مشاركة الجمعية الهندية الخيرية دبا، وتم تكريم المؤسسات المشاركة في الفعالية.

ميناء الفجيرة

ونظّم ميناء الفجيرة احتفالاً بعيد الاتحاد ال51 بحضور الكابتن موسى مراد مدير الميناء، وجميع مديري الإدارات والموظفين ورؤساء أقسام الشرطة والجوازات والجمارك في الميناء، وتضمّن الحفل عدة فقرات.

غرفة الشارقة

وسط أجواء تفيض بمشاعر الانتماء والاعتزاز بالهوية الوطنية وحب الوطن، احتفت غرفة تجارة وصناعة الشارقة بعيد الاتحاد ال51، في مقرها الرئيسي، ابتهاجاً بهذه المناسبة العزيزة على قلوب الجميع.

وبدأت الاحتفالات برفع علم الدولة وعزف السلام الوطني، ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم، وشملت المظاهر الاحتفالية العديد من الفعاليات الثقافية والتراثية والوطنية والمسابقات وإلقاء القصائد الشعرية وأداء الأهازيج والرقصات الوطنية التراثية، التي حرصت من خلالها الغرفة على إحياء قيم ومبادئ الآباء المؤسسين لدولة الإمارات العربية المتحدة، وترسيخ المعاني الوطنية، وتعزيز الهوية الإماراتية في نفوس المواطنين والمقيمين على أرض الإمارات.

بنك الإمارات دبي الوطني

احتفاءً بعيد الاتحاد ال51 وجّه بنك الإمارات دبي الوطني، تحية استثنائية وتكريماً لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء، والذي يكرّس مساعي الدولة وطموحها لاكتشاف الفضاء.

ويتجسّد هذا التكريم في إطلاق «نشيد الإمارات للفضاء»، وهو عبارة عن إعادة إنتاج للنشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة «عيشي بلادي» عبر أنغام مؤلفة بأصوات من الفضاء الخارجي.

وتم الكشف عن نشيد الإمارات للفضاء خلال احتفالات مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني بعيد الاتحاد ال 51 بحضور هشام عبدالله القاسم، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، وشاين نيلسون، الرئيس التنفيذي للمجموعة.

«تخطيط الشارقة»

وسط أجواء احتفالية وتراثية مميزة، نظمت دائرة التخطيط والمساحة في الشارقة احتفالاتها بعيد الاتحاد ال51 لدولة الإمارات، بحضور المهندس خالد بن بطي المهيري، عضو المجلس التنفيذي، رئيس الدائرة، ولفيف من السادة مديري الإدارات والموظفين والمراجعين.

واشتمل الحفل الذي أقيم في المقر الرئيسي للدائرة بمدينة الشارقة على العديد من الفعاليات التراثية التي أعادت إلى الأذهان الذاكرة الحاضرة دائماً بأيام العز والفخر لوطننا الغالي، ولآبائنا المؤسسين العظماء الذين رسموا لنا طريق الاتحاد وصنعوا التاريخ باتحادهم المبارك في عام 1971.

منتزه الشارقة

أقيم مساء أمس، في منتزه الشارقة الوطني، حفل إطلاق احتفالات إمارة الشارقة بعيد الاتحاد ال51، بحضور أعضاء لجنة إمارة الشارقة لاحتفالات عيد الاتحاد، وفي مقدمتهم خالد المدفع، رئيس لجنة إمارة الشارقة لاحتفالات عيد الاتحاد، وطارق سعيد علاي، نائب رئيس اللجنة، وأعضاء اللجنة، ولفيف من المسؤولين والشخصيات العامة، وعموم الجمهور.

وابتُدئ الحفل بكلمة خالد جاسم المدفع، إلى جانب تقديم اللوحات الفنية الغنائية بعنوان «سلطان العطاء»، وتتكلم عن عطاء صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، منذ استلامه مقاليد الحكم في الإمارة، ومدى التطور الحاصل على الصعيد العمراني والثقافي والبيئي، والاهتمام بالتعليم وبناء الإنسان خلال 51 عاماً المنصرمة، من خلال أغنية يؤديها عارضون محترفون يقدّمون لوحات تفاعلية لبعض المناطق في إمارة الشارقة وتحوّلها على مدى الأعوام.

https://tinyurl.com/2hu95y59

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"