عادي

يوم الشهيد يجسد حب أبناء الإمارات واعتزازهم بتضحيات شهداء الوطن

فعاليات مجتمعية ومسؤولون:
01:30 صباحا
قراءة 17 دقيقة

عبر مسؤولون في الدولة وفعاليات مجتمعية عن اعتزازهم الكبير بالتضحيات التي قدمها أبناء الإمارات، خلال إحياء يوم الشهيد، وأكدوا أنه يجسد حب الشعب الإماراتي واعتزازه بتضحيات أبناء الوطن في ميادين الحق والعدل ونصرة الضعفاء.

وقالوا إن ما قدمه الشهداء منح أبناء الوطن كل معاني العز والفخر.

قال الشيخ محمد بن سعود القاسمي، رئيس دائرة المالية المركزية بالشارقة: تعود إلينا ذكرى يوم الشهيد الإماراتي حاملة معها حكايات التضحية وقصص الشجاعة التي تربى عليها أبناء الإمارات منذ القدم في سبيل الوطن والقيادة، لتؤكد بأن المعلم الأول والباني المؤسس زايد الخير – طيب الله ثراه- قد غرس هذه المعاني الجليلة في قلوب أبنائه فأحسن الغرس الذي طابت ثماره وامتدت آثاره، فالدفاع عن الاتحاد واجب مقدس، وشرف ما بعده شرف، وتجسيد صادق لكلمات القسم المرسومة بالدماء الغالية، والموسومة بقصص الفداء والعطاء.

خالد في التاريخ

قال الشيخ صقر بن محمد القاسمي، رئيس مجلس إدارة «جمعية الشارقة الخيرية» إن يوم الشهيد تحية إجلال لأبناء الوطن الأبطال الذين قدموا دماءهم وأرواحهم فداء لهذا الوطن وللأمة والمنطقة كلها.

وأضاف: نستذكر مآثر الشهداء ودورهم وتضحياتهم من أجل أن ننعم بالأمن والاستقرار ونستذكر ما غرسه في وجداننا والدنا المؤسس الشيخ زايد بن سلطان، طيّب الله ثراه، من قيم سامية تحث على بذل الغالي والنفيس في سبيل رفعة البلاد ونشر الأمن بين العباد، وسارت على نهجه قيادتنا الرشيدة.

وأوضح أن التاريخ لا ينسى تضحيات جنودنا الأبطال في الدفاع عن ترابه وحماية ممتلكاته وسيبقى شاهداً على ما قدمه الشاب البطل الشهيد سالم سهيل خميس، من تضحية إلى جانب رفقائه الأبطال بدمائه الزكية كأول شهيد إماراتي، سنة 1971 ضمن جنودنا المدافعين عن جزيرة طنب الكبرى.

الصورة

اعتزاز الشعب

وقال الشيخ محمد بن صقر القاسمي مدير هيئة تطوير معايير العمل: نستذكر في الإمارات بتاريخ 30 نوفمبر من كل عام يوم الشهيد، الذي يجسد حب هذا الشعب واعتزازه بوطنه، واستعدادهم للتضحية من أجل حماية الدولة التي جعلت الإنسان على رأس سلم اهتماماتها، ونتذكر أبطال الوطن الذين ضحوا بحياتهم وبأرواحهم دفاعاً عن الإمارات، ونكرمهم بهذه المناسبة الوطنية التي نخصصها للتعبير عن فخرنا واعتزازنا بهم.

أبهى صورة

قال الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية في عجمان، إن يوم الشهيد هو يوم لتخليد أسمى معاني التضحية والفداء والوطنية، معبراً عن اعتزازه بالجهود المخلصة التي تتجسّد في كافة فئات وأطياف المجتمع الإماراتي وفاءً وعرفاناً لشهدائنا الأبرار الذين قدّموا بدمائهم الطاهرة أبهى صورة عن التضحية والوفاء، حيث ستبقى ذكراهم محفورة في ذاكرة الجميع.

وأضاف أن احتفال الدولة بيوم الشهيد يؤكّد التلاحم الوطني الكبير بين أبناء الإمارات قيادة وشعباً، ويعكس الإجلال والعرفان لرجال القوات المسلحة الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه.

مكتسبات الوطن

أكد عبد الله سلطان العويس، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، أن اليوم هو ذكرى للوفاء والعرفان لتضحيات شهداء الإمارات الذين سطروا تاريخاً مجيداً وصانوا إنجازات ومكتسبات الوطن، مشيراً إلى أن الاحتفاء السنوي بهذه المناسبة الوطنية العظيمة، يجسد أصالة وعراقة شعب الإمارات ووفاءهم لأبنائهم وأبطالهم.

الصورة

الحس الوطني

أكد علي ميحد السويدي رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة أن يوم الشهيد هو يوم الكرامة وتخليد التضحيات وتسطير أروع المواقف لأبناء الوطن، ويتكامل مع الحس الوطني الذي يتأصل في نفوس شعب الإماراتي ويشكل رمزاً للتلاحم الوطني بين شعب الإمارات وقيادته الرشيدة.

ترابط القيادة والشعب

قالت الشيخة أمينة بنت حميد الطاير، رئيسة «جمعية النهضة النسائية في دبي»، رئيسة مجلس الإدارة، إن دولة الإمارات تحيي في 30 من نوفمبر كل عام، ذكرى يوم الشهيد وهو يوم وطني جليل تعبر فيه القيادة الرشيدة والشعب والمقيمون على هذه الأرض المعطاءة عن تثمينهم لتضحيات الشهداء.

وأضافت أن إحياء ذكرى يوم الشهيد ردّ للجميل وفرصة للتعبير عن الترابط الحقيقي بين الوطن والقيادة والشعب؛ لأنه مناسبة غالية نستذكر فيها قيم التفاني والإخلاص والولاء والانتماء المغروسة في نفوس أبناء الإمارات.

وأكدت أن قيم التضحية والشهادة وبذل الغالي والنفيس في سبيل رفعة الوطن، موروث إماراتي أصيل أرسى مبادئه الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد، وأخوه ورفيق دربه الشيخ راشد بن سعيد، طيّب الله ثراهما.

وقالت: «في يوم الشهيد نجدّد الولاء والوفاء والانتماء لتراب وطننا الغالي بقيادتنا الرشيدة، يقيناً منا بأن يوم الشهيد من أهم المناسبات الوطنية التي تعتز بها دولتنا الغالية، حيث يخلد هذا اليوم الشهداء الذين استشهدوا على تراب الوطن أو خارجه، دفاعاً عن اسم الدولة ورفعاً لراية الحق».

1

أنبل قيم الوطنية

قال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: نستحضر في يوم الشهيد ذكرى شهدائنا الأبرار الذين جادوا بأرواحهم للذود عن الوطن وصون مكتسباته وعزته وإعلاء شأنه، وجسدوا بتضحياتهم السامية أنبل قيم الوطنية والعطاء والتفاني في حب الوطن والدفاع عن مصالحه العليا، وسطروا أعظم ملاحم البطولة والفداء بمداد من نور، لتبقى راية الاتحاد عالية خفاقة في ظل القيادة السديدة لسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وترسيخ منعة دولة الإمارات وتقدمها وريادتها.

وأضاف: نرفع في هذا اليوم المجيد هاماتنا اعتزازاً وفخراً بشهدائنا الأبطال الراسخين في وجدان شعبنا الأصيل، الحاضرين دائماً على مرّ الأجيال. كما نوجه تحية تقدير إلى قواتنا المسلحة الباسلة، الحصن الحصين لدولة الإمارات، ونتقدم بالتحية إلى أسر الشهداء الذين قدموا لدولة الإمارات فلذة أكبادهم، وضربوا أروع المثل والقدوة في الشجاعة والوطنية والانتماء.

يوم الولاء

أكد مطر الطاير المدير العام، رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات أن يوم الشهيد الذي يصادف ال30 من نوفمبر كل عام، هو يوم عزيز على قلوب الجميع، فهو يوم الولاء والإكبار لتضحيات شهداء الوطن وبواسله، وهو مبعث الفخر لرجال ضحّوا بحياتهم ووهبوها فداء لوطنهم.

وقال إن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، قدمت للعالم نموذجاً مشرفاً في بذل الغالي والنفيس من أرواح أبنائها لنصرة الحق وردّ الحقوق والمظالم إلى أهلها.

وأضاف أن تضحيات شهداء الإمارات بأرواحهم من أجل رفعة وطنهم، ستظل نبراساً يضيء الطريق للأجيال القادمة، ودرساً يتعلمون منه حب الوطن ورفعته والذود عنه بأغلى ما يملكون.

1

رجال الإخلاص

أكد الفريق عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، أن يوم الشهيد يعد مناسبة وطنية لاستذكار رجال الإخلاص والوفاء والانتماء والشجاعة الذين ضحّوا بدمائهم من أجل رفعة الوطن وأمنه وأمانه وعلو شأنه، مشيراً إلى أن شهداء الوطن الأبرار صدقوا ما عاهدوا الله عليه، وكانوا مثالاً يُحتذى في ساحات العز والفخر والمجد والخلود.

وقال الفريق المري: «في يوم الشهيد الذي يصادف 30 من نوفمبر كل عام، تعبر دولة الإمارات قيادة وشعباً عن تقديرها لعطاء وتضحيات شهدائها الأبرار الذين لن ينسى التاريخ إخلاصهم ووفاءهم وحبهم للوطن ولقيادتهم الرشيدة ولأبناء شعبهم، فقد حملوا على عاتقهم رسالة الوطن وقيمه وتمسّكوا بمبادئ القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، فهم بحق الرجال الأوفياء، وأبناء زايد الذين نفخر ونعتز بهم وبجهودهم في كافة الميادين».

يوم للتقدير والوفاء

قال سعيد بن محمد الرقباني المستشار الخاص لصاحب السمو، حاكم الفجيرة، بمناسبة يوم الشهيد: «نفتخر ونعتز بمن قدموا أرواحهم ودماءهم الغالية في ساحات الشرف فداء للوطن، ونثمن عالياً التضحيات الكبيرة التي قدمها الشهداء من أجل وطنهم.

إن ذكرى يوم الشهيد التي تصادف الثلاثين من نوفمبر، يعتبر يوماً للتقدير والوفاء، تُعلي فيه دولتنا قيادة وشعباً، قيم الفداء والتضحية، ونعبر فيه عن عظيم شكرنا ووافر امتناننا لمن قدّموا أرواحهم ودماءهم الغالية في ساحات الشرف فداء للوطن، وصوناً لسيادته، لتظل راية الإمارات رمزاً للقوة والعزة والمنعة».

وأضاف: «نحن في يوم الشهيد نعبر عن فخرنا واعتزازنا بما قدّمه أبناء الوطن من تضحيات يستلهم منها أبناء الوطن والأجيال القادمة العظات والدروس بأن الوطن يُبنى بسواعد أبنائه وتضحياتهم، لتبقى راية الإمارات خفاقة في محافل العز والشرف.

حفظ الله بلادنا تحت قيادتنا الرشيدة وتغمّد المولى عز وجل برحمته ومغفرته أرواح شهدائنا، وأدام الأمن والأمان على دولتنا، ورحم الله شهداء الوطن وأسكنهم فسيح جناته».

المجد والبطولة

قال اللواء علي عبد الله بن علوان النعيمي قائد عام شرطة رأس الخيمة: «شباب الوطن» سطروا أروع معاني التضحيات في كل الميادين وساحات الشرف وسطروا بدمائهم ملامح المجد والبطولة من أجل السلام وإحقاق الحق والعدالة والمساواة ونصرة المظلوم وإعلاء راية الوطن، وبتضحياتهم هذه قد حفروا أسماءهم في ذاكرة الوطن وفي وجداننا وقلوبنا بما قدموه في سبيل واجبهم الوطني والإنساني.

الأرواح العطرة.

قال الدكتور عبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث بمناسبة يوم الشهيد الإماراتي إن الوطن باتساعه عندما يحتفي بأبطال الإمارات البواسل يستعيد ذكرى تلك الأرواح العطرة المضمخة بالمجد والنصر، والتي منحتنا معاني العز والفخر والعلو كما ارتفعت أرواحهم طاهرة نقية في سمو وعلو إلى عنان السماء، وأثبتت أن الإمارات هي أرض الشجعان ومهد البطولات والتضحيات.

العز والكرامة

قال سلطان عبد الله بن هدة السويدي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، إنه في يوم الشهيد ننحني إجلالاً وإكباراً للشهداء ودمائهم الزكية، الذين ضحوا بأرواحهم من أجل رفعة الوطن، ويعتبر هذا اليوم أحد العناوين الكبرى التي نعتز بها في تاريخ بلادنا، ففيه حكاية تقطر عزاً وكرامة، وترتفع فيها رايات المجد والعز، تحلق عالياً تعانق السماء.

وأحيت الدائرة ذكرى يوم الشهيد في مبناها الرئيسي بحضور رئيس الدائرة وموظفيها، حيث تمّ تنكيس العلم في الساعة الثامنة صباحاً، ثم الوقوف دقيقة صمت والدعاء للشهداء الأبطال الساعة ال 11:30. الجنود البواسل.

قالت هنا سيف السويدي رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة إن من الواجب علينا جميعاً استعادة واستذكار مواقف التضحية ومحطات البطولة التي قدمها جنود الإمارات البواسل في مختلف الميادين والساحات، لأنهم ضربوا أروع المثل في ولاء الإنسان الإماراتي لدولته بقيادتها وشعبها وأرضها وعلمها.

فداء للوطن

قال الدكتور طارق سلطان بن خادم رئيس دائرة الموارد البشرية في الشارقة: «نقف اليوم وقفة إجلال وتقدير واحترام لشهداء الوطن الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن، وبذلوا أغلى ما لديهم في سبيل عزته ورفعته والذود عنه.

شهدائنا البواسل

قال سالم يوسف القصير رئيس هيئة تطوير معايير العمل: يوم الشهيد الذي نحتفي به في دولة الإمارات ونوليه جل الاهتمام، هو يوم وطني بامتياز، أصبحنا نترقبه كل عام لنشارك فيه جميعاً: أبناء شعب الإمارات والمقيمين فيها أفراداً ومؤسسات حكومية وخاصة ومدارس وجامعات للاحتفاء بشهدائنا البواسل أبطال الإمارات الذين بذلوا الغالي والنفيس في رفعة الدولة والذود عنها بإقدام وشجاعة.

فنحن نحتفي بهذه المناسبة الوطنية لنعبر من خلالها عن الترابط والتلاحم بين الوطن قيادة وشعباً، ونستذكر بافتخار تضحيات شهداء الوطن الأبرار.

مسيرة زاخرة

أكدت الدكتورة خولة عبد الرحمن الملا، رئيس هيئة شؤون الأسرة بالشارقة، أن يوم 30 نوفمبر يوماً وطنياً نخلد فيه مسيرة زاخرة بالعطاءات والتضحيات التي قدمها شهداء الإمارات، من أجل الدفاع عن وطننا الإمارات وسيادته وصون مكتسباته، لتصبح أرواحهم الطاهرة نبراساً يضيء لنا حاضرنا ومستقبلنا المشرق بفضل رجال مخلصين سطروا أروع ملاحم الإباء والعزة، وبذلوا أرواحهم الزكية في ساحات الشرف وميادين البطولة.

ملاحم البطولة

أكد الدكتور يوسف محمد السركال مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، أن يوم الشهيد يعتبر مناسبة وطنية لتخليد ذكرى شهداء الوطن الذين ترجموا أسمى معاني الولاء والانتماء، وسطروا بدمائهم ملاحم البطولة والتضحيات في ميادين العزة والكرامة، دفاعاً عن الحق وصوناً لمكتسبات الوطن وإنجازاته، مكرسين بتضحياتهم نهج الآباء بمدّ يد العون والمناصرة والإغاثة، انطلاقاً من القيم الإماراتية المتوارثة والمتأصلة في الشعب الإماراتي وقيادته الرشيدة.

أرواح نفيسة

قال طارش المنصوري مدير عام محاكم دبي إن يوم الشهيد، يمثل ذكرى استشهاد إخواننا وأبنائنا الشهداء البواسل الذين قدموا أرواحهم النفيسة لتظل راية دولة الإمارات خفاقة عالية وهم يؤدون مهامهم وواجباتهم داخل الوطن وخارجه، ضاربين أروع الأمثلة في التضحية والفداء والانتماء للأرض والوطن، وسوف نتوارثها ونجعلها نبراسا جيلاً بعد جيل.

تخليد البطولات.

قال خليفة الزفين، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدينة دبي للطيران ودبي الجنوب: يوم الشهيد ذكرى وطنية مجيدة تحتفل بها الإمارات قيادة وحكومة وشعباً، لتخليد بطولات رجال في صفحات التاريخ، ولتظل ذكرى تبعث مشاعر الفخر والاعتزاز والانتماء للوطن في قلوبنا جيلاً بعد جيل.

معانٍ وطنية

أكد محمد عبيد راشد الشامسي مدير عام صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي أن يوم الشهيد يقدم لنا وللأجيال المقبلة دروساً ومعاني وطنية من أجل التفاني والإخلاص والعمل الصادق رفعة الوطن في حاضره ومستقبله. ولفت بأن المناسبة لها خصوصية في قلب كل مواطن ومقيم.

أكد أحمد سعيد الجروان الأمين العام للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة أن تعزيز مكانة شهدائنا وبيان تضحياتهم تتجذر في نفوس ووجدان شعب الإمارات في هذا اليوم الذي يشكل ملمحاً وطنياً للفخر بالأبطال ومصدراً للشجاعة والحرص على الارتقاء بالوطن وتقديم الغالي والنفيس من أجله.

نبراس الأجيال

أكد سيف محمد المدفع رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية في المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، الرئيس التنفيذي لمركز إكسبو الشارقة، أن دماء الشهداء ستظل نبراساً يضيء لنا وللأجيال القادمة معاني الفداء والبذل حيث سطروا مجداً رفيعاً للوطن الغالي وقدموا أروع الأمثلة في العطاء والتضحية .

أحرف من نور

أكد مبارك راشد الشامسي مدير بلدية الحمرية أن شهداء الوطن حفروا بدمائهم تضحيات وبطولات سيكتبها التاريخ ويدونها بأحرف من نور بعد أن قدموا أرواحهم من أجل الوطن وإعلاء رايته ونصرة قضاياه.

تكريم الأبطال

قال عبد الله مطر المناعي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الإمارات للمزادات: إن يوم الشهيد يجسد ملحمة وطنية للإمارات لتكريم أبطال الوطن من الشهداء الذين ضربوا أروع الأمثلة في التضحية والفداء في سبيل الوطن وإحقاق الحق والعدل والذود عن مكتسبات ومقدرات الوطن.

جنودنا البواسل

أكد سعود سالم المزروعي مدير هيئة المنطقة الحرة بالحمرية وهيئة المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي أن يوم الشهيد هو يوم الفخر والعزة ببطولات جنودنا البواسل، الذين جسدوا بأمانة أسمى قيم التضحية والعطاء، التي غرسها الآباء المؤسسون في نفوسنا، مؤكداً أن بطولات الشهداء ستبقى خالدة في التاريخ وباقية في ذاكرة الوطن وأوسمة شرف وفخر نعتز بها.

رفعة الوطن

وقال عبد الله دعيفس، رئيس اللجنة التنفيذية لمركز الشارقة للتحكيم التجاري الدولي«تحكيم»: «إن يوم الشهيد مناسبة وطنية نحتفي بها بالشهداء الذين قدموا أرواحهم من أجل رفعة الوطن وهبوا أنفسهم ودماءهم فداءً له».

التضحية والانتماء.

وقال أحمد بن مسحار، الأمين العام للجنة العليا للتشريعات: «شهداؤنا الأبرار جسدوا في ميادين العزة والمجد، والذين ضربوا أروع الأمثلة في التضحية والانتماء، وبذلوا أرواحهم في سبيل الذود عن حمى الوطن وإعلاء راية الحق».

دماء زكية

وقال فهد أحمد الرئيسي، المدير التنفيذي لورشة حكومة دبي: «في يوم الشهيد نقف وقفة إجلال وإكبار واعتزاز بشهدائنا الذين ضحوا بدمائهم الزكية من أجل حماية الوطن، وخلّدوا ذكراهم في تاريخ وطننا بتضحياتهم».

ذكرى وطنية

قال الدكتور منصور العور رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية: «هذه الذكرى الوطنية المجيدة، نحتفي بالتضحيات التي قدمها أبطال هذا الوطن، ونستذكر هذه الأرواح الخالدة في ذاكرة الوطن، والتي ضربت أروع الأمثلة في ميادين الإيثار والبطولة والعطاء».

اعتزاز بالشهداء.

قالت القاضي الدكتورة ابتسام البدواوي، مدير عام معهد دبي القضائي: «مشاعر الفخر والإباء تملأ اليوم كلّ بيت من بيوتنا في الدولة، اعتزازاً بشهدائنا الأبرار، الذين نعيش في ظل يومهم وذكراهم السنويّة، التي نعبّر من خلالها عن مدى وفائنا لتضحياتهم العظيمة».

وسام فخر

أكدت هالة بدري، مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي، أن يوم الشهيد وسام فخر للوطن، ورسالة وفاء لشهدائه الذين قدَّموا أرواحهم فداءً له، وحفاظاً على أمنه وكرامته.

القيم النبيلة

أكد الدكتور لؤي محمد بالهول، مدير عام دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي، أن الاحتفال بيوم الشهيد، هو في حقيقته إعلاءٌ للقيم النبيلة التي من أجلها ضحّى أبناء الوطن الأوفياء بأرواحهم، مشيراً إلى أنه ليس هناك أغلى من الوطن يمكن أن نمنحه أرواحنا، وأن نذود عن حماه لتبقى رايته خفّاقة بشموخ قادته ووفاء شعبه وثوابت مؤسسيه.

قيم البطولة

قال سعيد غانم السويدي رئيس مجموعة عمل قطاع العقارات في غرفة تجارة وصناعة الشارقة إن يوم الشهيد الذي يحمل في طياته قيم البطولة والإقدام والشجاعة، ومعاني الوفاء والإخلاص والولاء سيظل درساً تتعرف من خلاله الأجيال القادمة على تضحيات الآباء والأجداد الذين لم يبخلوا بدمائهم الزكية ليبقى الوطن عزيزاً حراً.

ذكرى عطرة

قال عبدالعزيز أحمد شامس الشامسي مدير عام دائرة التسجيل العقاري بالشارقة إن الاحتفاء بيوم الشهيد إحياء لذكرى عطرة، باقية في قلوب ونفوس الإماراتيين، ترتبط بتضحيات غالية قدمها أبطال الوطن وأبرارها، وبذلوا أرواحهم ودماءهم الطاهرة في سبيل الذود عن حياض الوطن، وهم يؤدون مسؤولياتهم بكل أمانة وشرف وصدق في ساحات الواجب.

حاضرون دوماً

قالت رغدة تريم عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة إن الاحتفاء بيوم الشهيد يمثل تكريماً لأبطالنا الأوفياء الحاضرين دائماً في ذاكرة الوطن ووجدانه وضميره لتبقى سيرتهم وتضحياتهم علامة فارقة في تاريخ دولتنا، كما يمثل إعلاءً لمعاني العطاء والتضحية وافتخاراً بقيم الولاء والإخلاص والانتماء المتأصلة في المجتمع الإماراتي.

معاني الإخلاص

أكد الدكتور علي بن سباع المري، الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية أن يوم الشهيد هو مناسبة وطنية للاحتفاء بقيم العطاء والتضحية والإيثار، وذكرى نكرس من خلالها معاني الإخلاص والفداء التي ارتبطت بأبناء دولة الإمارات.

ذكرى عزيزة

قال علي المطوع الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وإدارة أموال القصّر بدبي بمناسبة يوم الشهيد: «نحتفل هذا اليوم بذكرى عزيزة على قلوبنا، تمثل عرفاناً ووفاءً لشهداء الوطن وامتناناً لتضحياتهم العظيمة وفدائهم بأرواحهم النفيسة في ميادين الواجب داخل الوطن وخارجه».

أروع الصور

قال سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: «تنحني كلماتنا في هذه المناسبة العظيمة أمام تضحيات شهدائنا الذين سطروا أروع صور التضحية والعطاء التي ستبقى في أذهاننا وأذهان الأجيال القادمة».

مسيرة الدولة

وقال إبراهيم الحوطي، الرئيس التنفيذي لشركة أصول للخدمات في شركة الشارقة لإدارة الأصول:«إن يوم الشهيد هو ذكرى خالدة في تاريخ ومسيرة الدولة، نستذكر فيه تضحيات وبطولات أبطال قواتنا المسلحة الذين ضحوا بأنفسهم وأرواحهم دفاعا عن الحق ونصرة للمظلومين».

معاني الولاء

أكد أحمد عبدالله بن يعروف النقبي، رئيس المجلس البلدي لمدينة دبا الحصن، أن يوم الشهيد مناسبة وطنية تعكس معاني الولاء والتضحية وحب الوطن، وأن بطولات الشهداء ستبقى خالدة في كتب التاريخ وباقية في ذاكرة الوطن وحاضرة في قلوب وعقول أبنائه.

ميادين العزة

قال ماجد الجنيد الرئيس التنفيذي لتعاونية الشارقة: «يوم الشهيد مناسبةٌ وطنية عزيزة على قلوبنا، نستذكر من خلالها تضحيات أبناء الوطن في ميادين العزة والشرف، ونكرم فيها شجاعتهم وإقدامهم وبسالتهم في سبيل رفعة الوطن ومجده وعزته».

كرامة الإنسان

أكد أيمن عثمان الباروت الأمين العام للبرلمان العربي للطفل أن يوم الشهيد يأتي في كل عام ليؤكد قيم الإنسانية التي تزهو بها الدولة وترسيخ مبادئها بين شعوب العالم في حرصها على كرامة الإنسان وعزه واستقراره وضمان حقوقه.

أنبل الصور

قالت إيمان راشد سيف مدير إدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة: إن يوم الشهيد هو يوم فخر وعزة بشهدائنا الأبطال الذين قدموا دماءهم الطاهرة فداء للوطن وعزته وكرامته مقدمين أنبل صور التضحية والبطولة في سبيل إعلاء كلمة الحق.

ساحات الحق

أكد محمد العوضي، مدير عام غرفة تجارة وصناعة الشارقة، أن يوم الشهيد مناسبة وطن يُخلد بوفاء وعرفان أرواح شهدائه الأبرار، الذين أناروا سماء الإمارات وتعطرت أرضها بدمائهم الزكية في سبيل رفع راية دولتنا خفاقة عالية في ساحات الحق، وجعل وطننا واحة آمنة ومزدهرة تمضي في مسيرة البناء والنهضة في ظل قيادتنا الرشيدة في الماضي والحاضر والمستقبل.

يوم عز وطني

صرح طالب اليحيائي مدير بلدية مدينة دبا الحصن أن «يوم الشهيد» يُعد يوم عز وطني بامتياز، تجلت فيه قيم العطاء بلا حدود، والجود بالنفس.

أسمى معاني العطاء

أكد اللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة بمناسبة يوم الشهيد 2022، أن هذا اليوم يعكس اعتزاز الوطن بأبنائه الأوفياء، ويجسد أسمى معاني العطاء والبذل، في هذا اليوم نستذكر بكل فخر القيم الوطنية المخلصة لدى جنود الإمارات الأوفياء الذين تقدّموا بشهامة وعز مدافعين عن أمن وطنهم وعزته.. شهداء الواجب الذين سجلوا صفحات مجد وكرامة خالدة يعتز بها أبناء الإمارات جيلاً بعد جيل.

وقال: «بكل معاني الفخر والاعتزاز، نحتفل بأعظم تضحيات أبناء شعبنا الوفي، معتزين بتضحيات شهداء الإمارات البواسل، ومفتخرين بقيم التفاني والإخلاص والولاء والانتماء المتجذّرة في نفوس أبناء الإمارات، ممن جادوا بأرواحهم في ميادين الواجب وساحات البطولة والعطاء».

واليوم نقف جميعاً لإحياء هذه الذكرى بالإجلال والإكبار افتخاراً وتخليداً ووفاء وعرفاناً لتضحيات شهداء الوطن وأبنائه البررة الذين وهبوا أرواحهم، وصدقوا ما عاهدوا الله عليه.

وسام عزة وفخر

قال داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي: نُحيي اليوم بفخرٍ ذكرى شهدائنا البررة الذين وهبوا أرواحهم ودماءهم الطاهرة فداءً للوطن الغالي ودفاعاً عن الحق، ضاربين أروع الأمثلة في البذل والعطاء والبطولة في ميادين الشرف والعزة. وسيبقى هذا اليوم شاهداً ومخلداً لأرواحهم، ووسام عزة وفخر وكرامة على صدرِ كل إماراتي وفي قلبه ووجدانه. إن أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة، قدموا نموذجاً مشرفاً ورسالةً نبيلةً تبث إلى الأجيال المستقبلية، عن التضحية والعطاء وبذل الغالي والنفيس لرفعة الوطن وشموخه، نابعةً من قيم ومبادئ راسخة في نفوسهم ووجدانهم الوطني. ونعاهد الله والوطن في المضي قدماً في هذا الدرب والالتزام بالقيم، باذلين أغلى ما نملك لتبقى دولتنا، مثالاً للسلام والتعايش والوحدة، لنقف صفاً واحداً خلف قيادتنا الرشيدة، في سبيل دفع عجلة النهضة الحضارية الشاملة لوطننا.

قيم التضحية والإخلاص

أكد خالد عمر المدفع، رئيس مدينة الشارقة للإعلام (شمس)، أن الاحتفاء بيوم الشهيد الإماراتي هو احتفاء بقيم التضحية والإخلاص والتفاني في سبيل الوطن، وتكريس لمعاني الرجولة والوفاء التي سطرها نخبة من أبناء الإمارات في سبيل الذود عن حياض الوطن وعن عزته ومنعته وكرامته.

وقال: «سطر شهداء الإمارات أروع الأمثل في الإيثار والعطاء، وأكدوا أن حدود الوطن عصية منيعة وأن راية الاتحاد ستبقى شامخة تخفق بالعز في سماء الإمارات. وستبقى ذكرى شهدائنا الأبطال خالدة أبداً في نفوسنا، وتضحياتهم مشاعل نور تنير لنا الدرب نحو صناعة مستقبل أفضل لأجيالنا المقبلة».

واختتم: إن مدينة الشارقة للإعلام «شمس» وبجميع فرق عملها وكوادرها، ستواصل العمل بجد وتفانٍ من أجل مواصلة مسيرة العطاء والإنجازات في دولة الإمارات.

شاهدة على روح الفداء

قال أحمد بن شعفار، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور»: يعكس يوم الشهيد تقدير قيادتنا الرشيدة وشعبنا لشهدائنا الأبرار، وحرصهم على تكريمهم وتخليد ذكرى من يضيئون دروب الحق والوفاء لنا ولكل الأجيال القادمة.

أضاف: هذه الذكرى، شاهدة على روح الفداء، التي سطرها جنودنا البواسل في شتى الميادين بدمائهم الزكية، وترسخ شعورنا بالفخر للانتماء لهذا الوطن، كما تشكل فرصة لتسليط الضوء على تضحيات جنود الإمارات البواسل في حماية حدود الوطن ومكتسباته، والتي سنرويها جيلاً بعد جيل؛ لنؤكد من خلالها عزة الوطن وقوته.

تلبية لنداء الواجب

قال راشد علي الأنصاري الرئيس التنفيذي لشركة الأنصاري للصرافة: «يوم الشهيد مناسبة عزيزة على قلوبنا جميعاً؛ إذ نحتفي فيها بالبطولات التي سطّرها شهداؤنا الأبرار المخلدون في ذاكرة الوطن، ونستذكر باعتزاز بسالتهم وتضحياتهم نُصرة للحق وتلبية لنداء الواجب. وتحمل هذه المناسبة في طياتها معاني الوفاء للقيم التي ضحى أبناء الوطن في سبيلها، والاعتزاز ببطولاتهم وشجاعتهم في ميادين العزة والكرامة، والالتزام بالوقوف صفاً واحداً خلف قيادتنا الرشيدة. ولا يسعنا في هذه المناسبة الوطنية المجيدة سوى أن نقف إجلالاً وإكباراً أمام تضحيات شهدائنا، مجددين العهد والولاء لوطننا ولقيادتنا الرشيدة، والعزم على مواصلة الإسهام في إعلاء راية الوطن وتعزيز تقدمه ونمائه».

مناسبة وطنية

قال الفريق محمد أحمد المري مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي: إن يوم الشهيد يعتبر مناسبة للتعبير عن الوفاء والتقدير لشهدائنا الذين قدموا أغلى ما يملكون في سبيل وطنهم وتخليد ذكراهم، حتى تظل بطولاتهم وتضحياتهم نموذجاً للأجيال القادمة، ومشعلاً يضيء لنا ولأبنائنا طريقنا، وحافزاً يدفعنا نحو بذل مزيد من الجهود والعمل للارتقاء بحاضرنا وبناء مستقبلنا، وتجسيداً للموروث الإنساني الذي غرسه المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ورسخه كمبادئ وقيم لا تزال الركيزة الأساسية الصلبة التي يسير عليه أبناؤه.

وأضاف: «إن القيادة الرشيدة والشعب الإماراتي لا ينسيان الأبناء الذين بذلوا دماءهم الزكية في سبيل درء المخاطر التي تهدد أمنه وأمن أبنائه والعبث بمنجزاته ومكتسباته، وهبوا لنجدة إخوانهم تلبية لنداء الإنسانية، وتكريساً لعهد الوالد المؤسس الذي قال إن الإنسان هو مصدر الفخر والعزة والكرامة والبناء لوطنه»، مؤكداً أن شهداء الوطن باقون في ذاكرة أبناء الشعب الإماراتي، يشكلون مصدر عزتهم وفخر هم.

علامة مضيئة

قال عبدالعزيز عبدالله الزعابي، رئيس مجلس إدارة شركة رأس الخيمة العقارية، إن يوم الشهيد يمثل علامة مضيئة في تاريخ الدولة وأبنائها، ومناسبة جليلة يستذكر فيها شعب الإمارات ما قدّمه أبناؤه الشهداء الأبرار من تضحيات وبطولات وفاء لوطنهم وأمتهم.

وقال: «لن ينسى هذا الوطن قيادة وحكومة وشعباً، أبناءه الشهداء الذين جادوا بأرواحهم ودمائهم في ميادين الحق والواجب وساحات الفخر، دفاعاً عن الوطن وصوناً لسيادته، وحماية لإنجازاته، وإعلاء لرايته. وسيبقى ذكرهم خالداً، وستظل أسماؤهم وتضحياتهم علامة مضيئة في تاريخ الوطن، وذكرى محفورة بأحرف من نور في وجدان كل أبنائه.

https://tinyurl.com/4pme4mh8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"