عادي

%25 انخفاض متوقع لأسعار المنازل في هونغ كونغ

18:53 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: خنساء الزبير

قال محللون في «ناتيكسيس إس أيه» إن أسعار المساكن في هونغ كونغ ستزداد عمقاً خلال 2023 بسبب تلاقي عوامل عدة، وهي ارتفاع تكاليف الاقتراض والركود ونزوح السكان.

وتوقع المحللون أن تنخفض أسعار العقارات بنسبة 12% خلال 2023 وبنسبة 2% عام 2024؛ ما سيؤدي إلى انخفاض بنسبة 25% من الذروة التي كانت في أواخر عام 2021.

وبعد أن كانت المدينة من بين أكبر المستفيدين من أسعار الفائدة المنخفضة عالمياً، تزايد اتجاه المحللين نحو التوقع الهبوطي لسوق العقارات فيها، حيث ترى مجموعة «غولدمان ساكس» انخفاض أسعار المساكن بنسبة 30% عن مستويات 2021.

وقد بدأ ارتفاع كلفة الاقتراض لمدة شهر في هونغ كونغ إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2008 بسبب ربط العملة بالدولار الأمريكي، في ذات الوقت الذي أخذ فيه الاقتصاد في الانكماش.

وبحسب «ناتيكسيس» فإن الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية هذا العام سيكون أقل من المستوى الذي كان عليه قبل انتشار الوباء؛ مقارنة بمتوسط نمو يبلغ 6% لبقية دول آسيا.

ومما زاد من تأثر عمليات البيع تضاؤل عدد المشترين المحتملين، وتلاشي جاذبية هونغ كونغ كمركز مالي، وهو ما يتضح في انخفض عدد سكان المدينة بأكبر قدر خلال 6 عقود على الأقل في 12 شهراً حتى يونيو/ حزيران الماضي، للفرار من قيود «كوفيد» وإحكام قبضة بكين.

ويرى المحللون أن التراجع في أسعار العقارات ربما يدفع الحكومة إلى اتخاذ تدابير داعمة؛ كخفض رسوم الدمغة على سبيل المثال، ما قد يعيد ثقة المستثمرين، وأن إعادة فتح حدود البر الرئيسي بشكل أسرع من المتوقع أيضاً أن يكون لها تأثيرها الإيجابي.

https://tinyurl.com/2s498zbf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"