عادي

3 رواد صينيين وصلوا محطة الفضاء «تيانجونج»

17:52 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الرواد الثلاثة مع زملائهم المتواجدين بالمحطة (أ.ب)
الرواد الثلاثة (أ.ب)
This photo released by Xinhua News Agency shows an image captured off the screen at the Jiuquan Satellite Launch Center in northwest China showing the manned spaceship Shenzhou-15 conducting a fast automated rendezvous and docking with the space station's Tianhe module on Nov. 30, 2022. Three Chinese astronauts docked early Wednesday with their country's space station, where they will overlap for several days with the three-member crew already onboard and expand the facility to its maximum size. (Guo Zhongzheng/Xinhua via AP)

وصل رواد الفضاء الصينيون إلى محطة الفضاء الصينية «تيانجونج»؛ حيث أجروا أول عملية نقل صينية لطاقم في المدار، على ما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة.

ونقلت عن وكالة الفضاء الصينية المسؤولة عن الرحلات المأهولة أن صاروخ «لونج مارش 2 اف» الذي حمل الرواد الثلاثة انطلق من مركز الإطلاق جيوتشيوان في صحراء غوبي.

ومن المتوقع أن يبقى رواد الفضاء الثلاثة، وجميعهم رجال، نحو ستة أشهر في المحطة الفضائية.

وأوضحت وكالة الفضاء أن المركبة الفضائية لهذه المهمة «شنتشو -15» التي ضمّت الرائد المخضرم فاي جون لونج وزميليه دينج تشينج مينج وتشانج لو في أول رحلة لهم، نجحت في وقت مبكر من يوم الأربعاء في الالتحام بالمحطة.

وانضم الرواد الثلاثة إلى زملائهم الثلاثة الآخرين الموجودين في محطة «تيانغونغ» منذ مطلع يونيو/حزيران الماضي.

ويعود فاي (57 عاماً) إلى الفضاء بعد 17 عاماً من قيادته مهمة «شنتشو -6» عام 2005.

وقال الناطق باسم وكالة الفضاء جي كيمينغ: إن الأهداف الرئيسية للمهمة كانت «تحقيق أول نقل للطاقم في المدار، وتركيب المعدات والمرافق داخل المحطة الفضائية وخارجها، وتنفيذ تجارب علمية».

ومن المقرر أن يعود الطاقم في مايو/أيار المقبل إلى موقع دونغفنغ الصيني للهبوط.

وتشكّل محطة «تيانغونغ» أبرز جوانب برنامج بكين الفضائي الطموح الذي شمل إرسال روبوتات إلى المريخ والقمر وأتاح للصين أن تكون ثالث دولة تضع البشر في المدار.

https://tinyurl.com/vcw832dc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"