عادي

الجيش اليمني يتوعد بردع التهديدات الحوثية للموانئ النفطية

دعا الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤوليتها في ضمان حرية الملاحة البحرية
01:36 صباحا
قراءة دقيقتين
قوات للجيش اليمني خلال استعراض (أرشيفية)

عدن: «الخليج»

قال الناطق الرسمي للقوات المسلحة اليمنية، العميد الركن عبده مجلي، إن ميليشيات الحوثي الإرهابية تواصل تهديداتها في قصف الموانئ والسفن النفطية، في محافظة حضرموت، من خلال إعلان قيادتها بأن هناك تحضيرات لشنّ هجمات جديدة على الموانئ والمنشآت النفطية والسفن في انتهاك صارخ للقوانين الدولية الإنسانية.

وتطرق مجلي، في إيجاز صحفي أمس، إلى أن الهجمات الإرهابية الحوثية وتصعيدها باستهداف المنشآت الاقتصادية والحيوية للبلاد، يمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني، داعياً المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى تحمل مسؤوليتهم في حماية الممرات الدولية وضمان حرية الملاحة البحرية والعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة بما يكفل حماية الأعيان المدنية والمدنيين، وتصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية ومحاكمة قياداتها وعناصرها على ارتكابهم جرائم حرب، وذلك سيسهم في كبح نهج العنف والإرهاب للميليشيات الحوثية.

وعن الوضع الميداني قال مجلي إن الدفاعات الجوية للقوات المسلحة اليمنية تصدت، سابقاً، لاعتداءات إرهابية شنتها الميليشيات الحوثية على ميناء الضبة النفطي بمحافظة حضرموت. وِأشار إلى أن الدفاعات الجوية تمكنت من اعتراض وإسقاط ثلاث طائرات معادية، فيما أصابت إحدى الطائرات المسيرة منصة تصدير النفط في الميناء وألحقت أضراراً مادية فيها، كما تمكنت الدفاعات الجوية في محافظة شبوة كذلك من إسقاط ثلاث طائرات مسيّرة، كانت في طريقها لاستهداف ميناءي قنا والنشيمة في المحافظة.

أما عن جبهات محافظة مأرب يواصل الجيش اليمني صد وإحباط التسللات للميليشيات الحوثية في منطقة الفليحة ومناطق العمود والغريقات والأعيرف في مديرية الجوبة جنوب المحافظة. وقال ناطق القوات المسلحة اليمنية إن قوات الجيش ترد على مصادر النيران المعادية، كما أنها تستهدف تحركات وتعزيزات الميليشيات، مشيراً إلى أنه خلال العمليات القتالية تم تدمير عدد من الأسلحة ومعدات الحفر والتحصينات الهندسية وتكبيد الميليشيات الخسائر الكبيرة، في الأرواح والعتاد.

وأفاد بأن الموقف العسكري في جبهات مأرب الشمالية الغربية، حققت قوات الجيش الوطني القضاء على تسللات قامت بها تلك الميليشيات، وذلك في منطقة رغوان ومحزام ماس كما تم تدمير عددٍ من الأسلحة والمعدات الحوثية. وتابع «وقد أسقطت الدفاعات الجوية للجيش الوطني في جبهات محافظة مأرب أربع طائرات مسيّرة متفجرة وطائرتين استطلاعيتين». كما استعرض العميد مجلي العمليات الدفاعية والهجومية في جبهات تعز، فقال إن قوات الجيش تمكنت من إحباط تسلل الميليشيات الحوثية في منطقة الضباب ومقبنة وكبدتها خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات. ولفت ناطق الجيش اليمني إلى القصف الإرهابي الحوثي المتواصل على الأحياء السكنية وقنص المدنيين بصورة ممنهجة ومتعمدة، مشيراً إلى أنها أسفرت عن استشهاد وجرح عدد من المدنيين معظمهم من النساء والأطفال.

وفي محافظة الحديدة، أكد العميد مجلي «إن القوات المرابطة هناك تقوم بالرد على مصادر النيران المعادية واستهداف تحركات وتعزيزات العدو، بينما الميليشيات تستهدف المدنيين في مديرية حيس والمديريات المجاورة لها، بالقصف المدفعي وبالصواريخ من أماكن تمركزها في الجبال المطلة على المناطق المستهدفة».

https://tinyurl.com/59rs2acn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"