عادي

«اليونيسكو» تهنئ مصر بتسجيل احتفالات رحلة العائلة المقدسة

21:34 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

هنأت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو»، مصر على تسجيل الاحتفالات المرتبطة برحلة العائلة المقدسة، على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي، وذلك خلال اجتماعات اللجنة الحكومية الدولية لليونيسكو لصون التراث الثقافي غير المادي والمنعقدة بمدينة الرباط في المغرب.

ووجهت د. نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، في بيان للوزارة، الخميس، الشكر والتهنئة لفرق العمل، التي بذلت جهوداً دؤوبة منذ اللحظة الأولى لطرح الفكرة، ومن ثم إعداد ملف قوي والتقدم به، والنجاح في تسجيله كتراث إنساني غير مادي، وذلك في إطار تضافر جهود وزارتي الخارجية والثقافة، والتي تكللت بالنجاح في حشد تأييد الدول الأعضاء في اللجنة الحكومية الدولية لليونيسكو لصون التراث الثقافي غير المادي وتسجيل عنصر مصري جديد.

قال موقع اليونيسكو الرسمي: «بشأن الاحتفالات المرتبطة برحلة العائلة المقدسة»: «في كل عام، يتم إحياء ذكرى هذا الحدث من خلال مهرجانين يشارك فيهما المصريون بأعداد كبيرة، بمن فيهم مسلمون ومسيحيون أقباط من جميع الأعمار والأجناس».

وأوضحت اليونيسكو: «يضم ملف تسجيل الاحتفالات المرتبطة برحلة العائلة المقدسة حدثين هما «عيد مجيء العائلة المقدسة إلى مصر»، وهو حدث ليوم واحد يقام بشكل عام في بداية شهر يونيو. أما الحدث الثاني، فهو «ميلاد العذراء»، وهو وليمة تقام في العديد من البلدات والمدن، بما في ذلك درونكا بأسيوط والقاهرة، بين مايو وأغسطس».

وأضافت: «تشمل الأنشطة التي تقام في هذه الاحتفالات الغناء والألعاب التقليدية، والرسم على الجسد، وإعادة تمثيل الرحلة والمواكب الدينية، والعروض الفنية، ومشاركة الأطعمة التقليدية، حيث تمتلئ الاحتفالات بالوظائف الاجتماعية والمعاني الثقافية، بما في ذلك النسيج الاجتماعي والثقافي الموحد بين المسيحيين والمسلمين، الذي ظهر خلال الاستعدادات والاحتفالات. كما ترتبط الفعاليات أيضاً بتقديم الخدمات التطوعية للزوار من قبل السكان المحليين وتبادل الهدايا».

وأشارت إلى أن «المعرفة والمهارات تنتقل من خلال الكنائس والأديرة، داخل العائلات، ومن خلال المشاركة النشطة في الطقوس».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdcm4fs9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"