عادي

تعاون مصري ياباني في «النانو تكنولوجي»

15:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

نظم المعهد القومي البحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، بالتعاون مع تيودور بلهارس لقاء علمياً مصرياً يابانياً، لبحث التعاون في مجال «النانو» تكنولوجي.

وأوضح د. جاد القاضي، مدير معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ود. حنان خفاجي، مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث، في تقرير مشترك رُفع إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن اللقاء استهدف مناقشة تفعيل التعاون مع الجانب الياباني في مجال «النانو تكنولوجي» البيئي، حيث تناولت الجلسات بحث إيجاد حلول علمية للمشكلات التي تواجه مصر في هذا المجال، وتطوير مخرجات بحثية متميزة من تطبيقات النانو تكنولوجي، لحل مشكلات البيئة المصرية.

وتضمنت فعاليات اللقاء، بحسب بيان لوزارة التعليم العالي، مناقشة سبل تعزيز التعاون في مجالات البحث العلمي بين مصر واليابان، واستعراض نماذج من التعاون المشترك في إطار الاتفاقيات العلمية الموقعة.

كما تمت مناقشة توقيع بروتوكول تعاون بين معهد تيودور بلهارس، والجامعة المصرية اليابانية، لدعم مشروعات تشمل الجراحة والكلى، ودعم الأبحاث المتعلقة بطرق إنتاج المواد «النانونية» المبتكرة للمساعدة على الالتئام السريع للجروح، والتعقيم الجراحي، والفلاتر المستخدمة في الغسل الكلوي، ومعالجة المياه، ورصد مسببات الأمراض البيولوجية والكيميائية في البيئة المصرية، ومكافحة انتشارها والوقاية من أمراض الكبد والكلى.

وأبدى الجانب الياباني الاستعداد التام لتوسيع التعاون مع المعهد، من خلال توقيع اتفاقيات جديدة، ودعم سفر الباحثين المصريين إلى اليابان من خلال البرامج التابعة للسفارة اليابانية في القاهرة، أو من خلال الفرص المتاحة من الجمعية اليابانية لتعزيز العلوم.

https://tinyurl.com/mt7ywrns

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"