عادي

أمريكا تدرج قادة من «القاعدة» و«طالبان باكستان» على لائحة الإرهاب

14:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن- أ.ف.ب

أعلنت الولايات المتحدة، الخميس، أنها ستدرج قادة تنظيم «القاعدة» الإرهابي في جنوب آسيا و«طالبان الباكستانية» على لائحتها «للإرهابيين»، وتعهّدت بالعمل في ظل تزايد التحذيرات بشأن أفغانستان.

المستهدفون أربعة قادة في «القاعدة» في شبه القارة الهندية، الفرع الإقليمي للتنظيم، بمن في ذلك قائد التنظيم أسامة محمود.

كذلك، صنّفت الولايات المتحدة الرجل الثاني في «طالبان باكستان» مفتي حضرة ديروجي، المعروف أيضاً بقاري أمجد، الذي تصاعدت حملته العنيفة المستمرّة منذ 15 عاماً، بعد أن سيطرت «طالبان» على أفغانستان المجاورة العام الماضي.

ويقول المسؤولون الأمريكيون: إنّ ديروجي أشرف على عمليات في خيبر بختونخوا، إحدى المنطقتين الحدوديتين اللتين تحمّلتا العبء الأكبر في الهجمات العنيفة. وقال وزير الخارجية الأمريكي في بيان: إنّ هذه الخطوة تندرج في إطار «جهودنا الحثيثة، لضمان ألا يستخدم الإرهابيون أفغانستان منصّة للإرهاب الدولي».

وأضاف: «سنواصل استخدام كل الأدوات ذات الصلة للوفاء بالتزاماتنا للتأكد من أنّ الإرهابيين الدوليين ليسوا قادرين على العمل مع الإفلات من العقاب في أفغانستان». وأدرجت وزارة الخارجية ووزارة الخزانة، الأربعة على أنهم يصنّفون ب«إرهابيين عالميين»، ممّا يجعل القيام بمعاملات معهم جريمة إضافة إلى حظر أي أصول لديهم في البلاد.

https://tinyurl.com/mpjyhnm8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"