عادي

إعادة بناء وجه «الفرعون الذهبي»

23:03 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

نجحت الباحثة المصرية د. سحر سليم في علوم الآثار، في التوصل الى صورة مجسمة، تصنف باعتبارها الأقرب لملامح الفرعون الذهبي توت عنخ آمون، بالتزامن مع الاحتفال بمئوية اكتشاف مقبرته في صحراء مدينة الأقصر.

وتظهر الصورة الحديثة، التي توصلت إليها سليم، بعد إعادة بناء وجه الفرعون المصري الأشهر، باستخدام تقنيات الأشعة والتصوير المقطعي المحوسب، الملك توت بملامح مصرية خالصة، مشيرة إلى أنها اعتمدت في طباعة المجسم ثلاثي الأبعاد، على الأشعة المقطعية لجمجمة الملك، واستخدام الذكاء الاصطناعي، في بناء عضلات الوجه على المجسم، باستخدام نسب الوجوه المصرية.

وتوصلت سليم إلى الصورة الأخيرة للفرعون الذهبي، بالتعاون مع فريق علمي، ضم خبير علم الأجناس الأنثروبولوجي د.اندرو نلسون، من جامعة وسترن أونتاريو الكندية، والنحات الكندي كريستيان كوربت، حيث يظهر المجسم وجه الفرعون الذهبي، أقرب للشبه بوالده الملك أخناتون، ووالدته السيدة الصغيرة كيا، التي يرجح بعض الأثريين أنها لم تكن مصرية خالصة، إذ كانت أميرة من الشرق الأدنى القديم.

وخضعت مومياء توت عنخ آمون، التي عثر عليها هيوارد كارتر فى 23 نوفمبر عام 1922، للفحص بالأشعة المقطعية، ضمن مشروع فحص المومياوات الملكية، التابع لوزارة الآثار المصرية.

وتوصلت فرق بحثية أمريكية وألمانية ومصرية، في وقت سابق، لصور تمثل وجه توت عنخ آمون، لكن سليم تقول إن هذه المحاولات استندت الى قياسات غير مصرية للجمجمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/m8pu6zp4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"