عادي
حكومة «طالبان» تفتح تحقيقاً وتتعهد بمعاقبة المعتدين

الإمارات تندد بمحاولة اغتيال رئيس بعثة باكستان في كابول

22:37 مساء
قراءة دقيقتين

دانت دولة الإمارات بشدة محاولة اغتيال رئيس بعثة جمهورية باكستان الإسلامية في العاصمة الأفغانية كابول، مشددة على ضرورة حماية البعثات والمباني الدبلوماسية حسب الأعراف والمواثيق التي تحكم وتنظم العمل الدبلوماسي، ومعربة عن تضامنها ووقوفها إلى جانب باكستان وشعبها الصديق في مواجهة العنف والإرهاب.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية.

وأصيب حارس أمني بإطلاق نار على سفارة باكستان في العاصمة الأفغانية كابول، فيما ندد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف ب«محاولة اغتيال» استهدفت رئيس البعثة. 

وأضاف شريف على حسابه على تويتر «أطلب إجراء تحقيق فوري واتخاذ إجراءات بحق منفذي هذا العمل الشائن».

وقال مسؤول في السفارة الباكستانية، إن عيارات نارية أطلقت بعد الظهر من الجدار الخارجي للسفارة، مرجحاً أن يكون شخص واحد قد قام بذلك. وأضاف المصدر رافضاً كشف هويته أن «السفير وجميع أفراد البعثة الآخرين بخير، لكننا لا نخرج من مقر السفارة بداعي الحيطة».

وأكدت الخارجية الباكستانية في بيان أن رئيس البعثة بخير، لكنها أشارت إلى إصابة حارس أمني «بجروح خطيرة».

وندد متحدث باسم الخارجية الأفغانية بهذا «الهجوم الفاشل» بشدة.

وقال في بيان إن «الإمارة الإسلامية لن تسمح أبداً لأوساط تدافع عن مصالح شخصية بتهديد أمن البعثات الدبلوماسية في كابول». 

وأضاف أن «الوكالات الأمنية ستجري تحقيقاً جدياً في هذا الحادث. وبعد كشف المنفذين ستتم معاقبتهم بحسب القانون».

من جانب آخر، أفاد مسؤولون أفغان أن ثلاثة مسلحين هاجموا مقر الحزب الإسلامي الذي يترأسه قلب الدين حكمتيار وحاولوا اقتحامه بعد تفجير سيارة مفخخة قربه. وقتل اثنان من المهاجمين أثناء محاولة اقتحام المقر في كابول الذي يضم أيضاً مسجداً، بينما تمكن ثالث من الفرار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdefkdm7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"