عادي
ارتفاع الاستثمارات العالمية في القطاع إلى 560 مليار دولار

«الطاقة الدولية»: ارتفاع الأسعار يسرع وتيرة كفاءة استهلاك الطاقة

13:45 مساء
قراءة دقيقتين
مقر وكالة الطاقة الدولية في فيينا (وكالات)

قالت وكالة الطاقة الدولية، الجمعة، إن التقدم العالمي نحو تحقيق كفاءة الطاقة تسارع هذا العام نتيجة لارتفاع أسعار الطاقة والاختلالات في إمدادات الوقود، إلا أنه لا يزال غير كافٍ لتحقيق أهداف مكافحة تغير المناخ.

ودعت الوكالة، ومقرها باريس، الحكومات إلى إعطاء الأولوية للجهود المبذولة لتحسين كفاءة الطاقة في المباني ووسائل النقل؛ إذ إنه لا يمكن تلبية طموحات تقليل الانبعاثات والحد من ارتفاع درجات الحرارة، من خلال التركيز فقط على التوسع في إنتاج الطاقة المتجددة.

وقال فاتح بيرول المدير التنفيذي للوكالة: «دفعت صدمات النفط في السبعينات الحكومات إلى التحرك بكثافة لتحقيق كفاءة استهلاك الطاقة، ما أدى إلى تحسينات جوهرية في كفاءتها في السيارات والأجهزة والمباني»، مضيفاً: «وفي ظل أزمة الطاقة اليوم، نشهد مؤشرات على أن كفاءة استهلاك الطاقة عادت لتصبح من الأولويات مرة أخرى».

ووفقا للوكالة فإن هناك بيانات أولية تشير إلى أن الاستثمارات العالمية في كفاءة الطاقة، مثل المضخات الحرارية وعزل المباني، سترتفع 16% هذا العام إلى 560 مليار دولار.

وأدت الاستثمارات إلى زيادة كفاءة استهلاك الطاقة باثنين في المئة هذا العام، مقارنة بالعام الماضي، وهو ما يعادل نحو ضعف المعدل للسنوات الخمس الماضية، إلا أنه أقل من معدل أربعة في المئة سنوياً الذي تقول الوكالة إنه ضروري هذا العقد للوصول إلى صفر انبعاثات بحلول 2050.

وذكرت الوكالة أنه من المتوقع بيع ما يقرب من ثلاثة ملايين مضخة حرارية، تستخدم طاقة ميكانيكية تعمل بالكهرباء وليس الوقود الأحفوري، لتدفئة المباني وتبريدها، في أوروبا هذا العام، تعادل ضعف الوحدات التي بيعت في 2019. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"