عادي
للشهر الثامن على التوالي

«الفاو»: انخفاض مؤشر أسعار الغذاء العالمية في نوفمبر

14:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة
«الفاو» تخفض توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي إلى 2.756 مليار طن

انخفض مؤشر أسعار الغذاء العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) بشكل طفيف في نوفمبر/تشرين الثاني، مسجلاً تراجعاً للشهر الثامن على التوالي منذ ارتفاع قياسي في مارس/آذار عقب الأحداث في أوكرانيا.

وقالت المنظمة، الجمعة، إن مؤشر أسعار الغذاء الذي يقيس السلع الغذائية الأكثر تداولاً عالمياً، سجل 135.7 نقطة في المتوسط الشهر الماضي، انخفاضاً من 135.9 نقطة في أكتوبر/تشرين الأول. وتوافق رقم أكتوبر/تشرين الأول مع التقدير السابق لمنظمة الأغذية والزراعة.

وأوضحت المنظمة أن القراءات المنخفضة للحبوب واللحوم ومنتجات الألبان في نوفمبر/تشرين الثاني، عوضت ارتفاع أسعار الزيوت النباتية والسكر.

وأسهم تمديد اتفاق بوساطة الأمم المتحدة لتصدير الحبوب من أوكرانيا لمدة 120 يوماً أخرى الشهر الماضي، في تراجع المخاوف بشأن تعطيل الحرب للتجارة الضخمة عبر البحر الأسود.

وقالت المنظمة إن الانخفاض الطفيف في نوفمبر/تشرين الثاني، يعني أن مؤشر «الفاو» لأسعار الغذاء الآن أعلى 0.3% فقط عن مستواه قبل عام.

وفي تقديرات منفصلة للعرض والطلب على الحبوب، خفضت «الفاو» توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي في 2022 إلى 2.756 مليار طن من تقديرات الشهر الماضي وكانت عند 2.764 مليار طن.

وقالت «الفاو» إن التوقعات أقل باثنين في المئة من الإنتاج المقدّر لعام 2021 وستسجل بذلك أدنى مستوى في ثلاث سنوات. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/42x5puvb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"