عادي

الكونغو تتهم متمردي «إم23» بارتكاب «مذبحة كيشيشي»

02:18 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

كينشاسا - أ ف ب

اتهم الجيش في الكونغو الديمقراطية الخميس، متمردي حركة «إم23» بقتل 50 مدنياً، الثلاثاء في شرق هذا البلد، وانتهاك وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في لواندا في 23 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال المتحدث باسم الجيش الجنرال سيلفان ايكينجي في بيان، إن المتمردين «يرتكبون مجازر» في منطقة روتشورو.

وأضاف:«الواقعة الأحدث تتصل ب 50 مدنياً قتلوا الثلاثاء في قرية كيشيشي» التي تبعد حوالى 70 كيلومتراً شمال غوما، كبرى مدن إقليم شمال كيفو. وأوضح أنه في حين تسهر القوات المسلحة «على احترام وقف إطلاق النار استناداً إلى قرار قادة الدول» المتخذ في لواندا، «هاجم الجيش الرواندي والتابعون له في» إم23 الخميس مواقع الجيش في كاليما في المنطقة نفسها.

ومنذ استأنفت الحركة التي هزمت في 2013، العمل المسلح نهاية العام الماضي، تتهم كينشاسا رواندا بدعمها وتسليحها، والقتال إلى جانبها، الأمر الذي تنفيه كيغالي.

ووقعت مواجهات عنيفة في بلدة كيشيشي بين الحركة وميليشيات قتل خلالها مدنيون كثر على ما أفادت مصادر محلية. وقال أحد هذه المصادر طالباً عدم الكشف عن اسمه أنه أبلغ بسقوط نحو مئة ضحية.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية في بيان، إن معلومات وردتها عن أعمال العنف هذه في كيشيشي «وأدت على ما يبدو إلى سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين وفق تقارير أولية».

وأضافت:«ندين هذه الممارسات الفظيعة، وندعو كل السلطات المختصة إلى التحقيق فوراً، وإلى إحالة المسؤولين على القضاء».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bp88eb57

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"