عادي
طوكيو تستهدف إنفاق 318 مليار دولار للدفاع

اليابان وبريطانيا وإيطاليا تعلن عن مشروع مقاتلة مشتركة

10:07 صباحا
قراءة دقيقتين
صورة تعبيرية

قال مصدران مطلعان ل«رويترز»، إن اليابان وبريطانيا وإيطاليا ستعلن عن اتفاقية رائدة في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، لتطوير مقاتلة نفاثة متطورة جديدة بشكل مشترك، في وقت تستهدف فيه اليابان إنفاق 318 مليار دولار في خطتها الدفاعية الخمسية الجديدة.

وبالنسبة لطوكيو ولندن، يمثل هذا تتويجاً لعلاقات دفاعية أوثق من أي وقت مضى، والذي بدوره يمنح بريطانيا دوراً أمنياً أكبر في آسيا، ويزود اليابان بشركاء أمنيين جدد يمكنهم مساعدتها في مواجهة القوة العسكرية المتنامية للصين المجاورة.

وكانت «رويترز» أول من أعلن في يوليو/تموز عن مسعى دمج مشروع المقاتلة النفاثة «تمبست» بقيادة بريطانية، مع برنامج مقاتلة «إف-إكس» الياباني. وستكون هذه هي المرة الأولى التي تتعاون فيها اليابان مع دول أخرى غير الولايات المتحدة في مشروع رئيسي للمعدات الدفاعية.

وقالت المصادر إن الإعلان سيأتي قبل أن تصدر اليابان استراتيجية جديدة للأمن القومي، وخطة مشتريات عسكرية في منتصف ديسمبر/كانون الأول.

وهذا التعزيز العسكري الذي يمكن أن يضاعف ميزانية الدفاع في البلاد إلى نحو خمسة في المئة من الناتج المحلي الإجمالي على مدى السنوات الخمس المقبلة، سيشمل دفع ثمن أسلحة جديدة بما في ذلك الصواريخ بعيدة المدى المصممة لردع الصين عن اللجوء إلى العمل العسكري في وحول بحر الصين الشرقي. 

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة ل«رويترز»، الجمعة، إنه من المقرر أن تخصص اليابان ما يراوح بين 40 و43 تريليون ين (295-318 مليار دولار) للإنفاق الدفاعي على مدى خمسة أعوام، بداية من السنة المالية المقبلة، والتي تبدأ في أبريل/نيسان.

وسيمثل ذلك قفزة كبيرة مقارنة بخطة الدفاع الخمسية الحالية والبالغ حجم الإنفاق فيها 27.5 تريليون ين، وهو ما يعادل ضعف الناتج الاقتصادي الياباني السنوي، ما يثير القلق إزاء تفاقم أحد أسوأ أعباء الديون بين الدول الصناعية.

وقالت المصادر الثلاثة إن المخصصات الجديدة تمثل حلاً وسطاً بين وزارتي الدفاع والمالية. وحتى وقت قريب، سعت وزارة الدفاع للحصول على 48 تريليون ين، بينما اقترحت وزارة المالية تخصيص 35 تريليون ين فقط.

 (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/67vdx223

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"