عادي

بعد طول انتظار.. تسليم أولى شاحنات «تيسلا سيمي تراك» لشركة «بيبسي»

14:33 مساء
قراءة دقيقتين

كشف الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك، عن بدء تسليم أولى الشاحنات التجارية شبه الكهربائية Tesla Semi Truck، دون ذكر العدد الفعلي.

جاء ذلك خلال حديثه على خشبة المسرح في مصنع تيسلا في سباركس، نيفادا، حيث ألمح بإيجاز إلى الاضطرابات التي شهدتها السنوات الخمس الماضية، وقال مازحاً: «آسف على التأخير».

وشكر ماسك ممثلين من شركة بيبسي كولا، التي تُعد أول عميل يستلم باكورة إنتاج تيسلا لهذه الفئة، بعد أن عقدت في عام 2017 صفقة لشراء 100 شاحنة شبه كهربائية، حيث تسعى إلى تقليل تكاليف الوقود وانبعاثات الأسطول.

وكانت تيسلا قد عرضت في الأصل تصميم شاحنة «سيمي» الفئة 8 في ديسمبر/كانون الأول عام 2017، على أن يبدأ الإنتاج الفعلي في عام 2019، لكن جائحة كورونا فرملت عجلة الإنتاج، إضافة إلى مشاكل إمدادات خلايا البطارية، من بين أمور أخرى.

ويتمثل أحد الاختلافات الرئيسية بين شاحنة «تيسلا سيمي» والشاحنات الثقيلة الأخرى، في موقع عجلة القيادة ومقعد السائق. فبدلاً من استخدام الجانب الأيسر أو الجانب الأيمن، صممت تيسلا أيقونتها الجديدة مع عجلة قيادة في وسط الكابينة، مع شاشات تعمل باللمس منتشرة على جانبي السائق.

وتفتخر تيسلا ببعض الميزات عالية التقنية أيضاً غير المتوفرة في أي تصميم يخص منافسيها، بما فيهم شاحنات «رينو» و«ديملر» المملوكة لعملاق السيارات السويدي «فولفو»، مثل نظام شحن جديد وسريع يوفر ما يصل إلى 1 ميغاوات من التيار الكهربائي مع مبرد مائي، فضلاً عن بطارية ذات قدرة أكبر تمكن «سيمي» من قطع 500 ميل (805 كيلومترات) بشحنة واحدة مع حمولة كاملة.

ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة الشاحنة 180 ألف دولار، على الرغم من أنها مؤهلة للحصول على إعفاء ضريبي يصل إلى 40 ألف دولار بموجب برنامج الدعم الأمريكي الذي وافق عليه مجلس الشيوخ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4nc3n74h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"