عادي

تركيا: «صورة» الحرب في أوكرانيا ستتضح بحلول الربيع

21:11 مساء
قراءة دقيقة واحدة
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

روما – رويترز

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الجمعة، إنه يتوقع «اتضاح صورة» الحرب في أوكرانيا بحلول الربيع، مع تواصل القصف والاشتباكات، وقول الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منفتح على المفاوضات.

وأوضح جاويش أوغلو في منتدى بروما: «تتقدم أوكرانيا الآن على الأرض وتستعيد السيطرة على بعض الأراضي، ولكن روسيا تستهدف في المقابل البنية التحتية المدنية، ولذلك تصبح الحياة عصيبة للأوكرانيين بشكل خاص، ولنا جميعاً».

وأضاف: «أعتقد أنه قبل حلول الربيع ستتضح الصورة بشأن وقف إطلاق النار أو توقيع هدنة أو التفاوض، ولكننا لن نستسلم وسنواصل نحن، تركيا، جهودنا».

وتابع جاويش أوغلو أن حرب روسيا على أوكرانيا أصبحت أكثر تعقيداً باحتدام القتال، مضيفاً أن بعض دول الغرب ينبغي أن تفعل المزيد لدفع الطرفين للجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وقال الكرملين الجمعة إن بوتين «منفتح على المفاوضات» بشأن أوكرانيا، ولكن على الغرب أن يقبل طلبات موسكو، وذلك بعد يوم من إبداء الرئيس الأمريكي جو بايدن استعداداً للتحدث إلى بوتين إن كان يبحث عن سبيل لإنهاء الحرب.

وبعد أكثر من 9 أشهر من القتال وإحكام الشتاء قبضته، تحاول الدول الغربية تكثيف مساعداتها لأوكرانيا التي تتهاوى تحت وطأة الصواريخ الروسية وهجمات الطائرات المسيرة التي تستهدف البنية التحتية الرئيسية للطاقة، ما تسبب في ترك الملايين بلا تدفئة وكهرباء وماء.

ويحتدم القتال في شرق أوكرانيا، بينما تظل القوات الروسية في وضع الدفاع بمنطقتي خيرسون وزابوريجيا الجنوبيتين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4swekzy9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"