عادي

ما هو سِجل عدم الاتصال (DNCR) لأرقام الهواتف؟

20:58 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: حمدي سعد

يعد «سجلّ عدم الاتصال» لأرقام هواتف العملاء الذين لا يرغبون في تلقي مكالمات التسويق والمزعجة عبر الهاتف والذي تشرف عليه هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، «تدرا»، بالتعاون مع «اتصالات - إي آند»، و«دو»، أحد أهم المبادرات المهمة لحماية الأفراد من المكالمات المزعجة التي لا تراعي في كثير من الأحيان حالة متلقي هذه المكالمات، من حيث الوقت، أو الظروف الحياتية.

ويعد «سجلّ عدم الاتصال» الوطنية الذي بدأ العمل به اعتباراً من سبتمبر/ أيلول 2022، خدمة مجانية لتسجيل أرقام هواتف عملاء شركات الاتصالات في الإمارات الذين لا يرغبون في تلقي مكالمات التسويق عبر الهاتف.

ولا يحتاج العملاء إلا تسجيل أرقامهم مرة واحدة في النظام عن طريق إرسال كلمة «Block»، أو «DNCR» إلى 1012 للمشتركين في خدمات «اتصالات - إي آند»، أو «دو». ويمكن تحديث الأرقام، فيما يبقى الرقم مسجلاً في النظام ما لم يقم العملاء بإزالته، أو في حالة إلغاء الرقم.

واستكملت «تدرا» إنجاز «سجلّ عدم الاتصال (DNCR)»، وهو السجل الوطني الشامل الذي بدأ العمل به اعتباراً من سبتمبر/ أيلول 2022 لحماية العملاء من المكالمات الهاتفية التسويقية غير المرغوب فيها، أو العشوائية، أو الضارة، لضمان بيئة اتصالات أكثر أماناً.

ويلزم «سجل عدم الاتصال (DNCR)»، جميع المسوّقين عبر الهاتف الذين يتطلعون إلى الاتصال بالمشتركين بالحصول على موافقة صريحة، من المشترك أو العميل، لتلقي مكالمات ترويجية أو تسويقية أو للبيع عبر الهاتف، وإلا سيحق للعملاء تقديم شكوى عليهم.

وقبل إجراء أي مكالمات ترويجية لهؤلاء الأفراد، تقوم شركتا «اتصالات» و «دو» بالتحقق من أن رقم الهاتف غير مسجل في سجل عدم الاتصال من عدمه.

وقامت «اتصالات» و«دو» بتحديث العقود مع المشتركين وإضافة بنود هذه الخدمة فيها لحماية المشتركين من المكالمات التسويقية المزعجة غير المرغوب فيها، أو العشوائية، أو الضارة، لضمان بيئة اتصالات أكثر أماناً.

وتعد موافقة المشترك أو العميل الصريحة أمراً ضرورياً لتلقي مكالمات ترويجية، أو تسويقية، أو للبيع عبر الهاتف.

يجب على المؤسسات التحقق من السجل باستمرار للتأكد من أن الأرقام التي يقومون بالاتصال بها للتسويق الترويجي عبر الهاتف ليست مدرجة في سجل عدم الاتصال.

ويمكن للمؤسسات إنشاء حساب والتحقق من الأرقام المسجلة في سجل عدم الاتصال عن طريق تسجيل الدخول إلى بوابة الأعمال عبر الإنترنت والتنقل ضمن علامة التبويب «الإعدادات».

https://tinyurl.com/378nd8nv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"