عادي

إيطاليا تضع مصفاة تديرها شركة «لوك أويل» تحت إشراف الدولة المؤقت

14:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جانب من المصفاة النفطية في صقلية

وضعت إيطاليا مصفاة تديرها شركة النفط الروسية العملاقة «لوك أويل»، تحت إشراف الدولة المؤقت، لتجنّب إغلاقها وضمان إمدادات الطاقة، حسبما ذكر مصدر حكومي لوكالة «فرانس برس».

وتعد «إيساب» واحدة من أكبر المصافي في أوروبا، وكانت معرّضة لخطر وقف الإنتاج بسبب الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على استيراد النفط الخام الروسي عن طريق البحر، والذي دخل حيّز التنفيذ في الخامس من ديسمبر/ كانون الأول.

وقال المصدر بعد تدخّل الحكومة في هذه القضية إنّ «الإدارة المؤقتة» للمصفاة الواقعة في صقلية ستستمر لمدة أقصاها 12 شهراً.

من جهتها، قالت رئيسة الحكومة، جورجيا ميلوني، في بيان مقتضب إنّ «التدخّل العاجل يهدف إلى حماية مركز وطني استراتيجي للطاقة ومستويات التوظيف التي تعتبر مهمة للغاية بالنسبة لجزيرة صقلية، والبلاد بأسرها».

ومن خلال وضع المصفاة تحت إشراف الدولة، تحذو روما حذو برلين التي سيطرت في سبتمبر/ أيلول على النشاطات الألمانية لمجموعة النفط الروسية «روسنفت» التي تدير عدداً من المصافي هناك.

وتوقفت المصارف الأوروبية عن تمويل العمليات في «إيساب» خوفاً من العقوبات، كما توقفت عن تزويدها بالضمانات اللازمة لاستيراد النفط من دول أخرى.

وتبلغ القدرة التكريرية السنوية لهذه المصفاة عشرة ملايين طن من النفط الخام، وتوفّر نحو 20 في المئة من احتياجات البلاد.

وقال رئيس منطقة صقلية، ريناتو سكيفاني، في اجتماع لمجلس الوزراء «هذا حلّ مؤقت» بهدف «تجنّب توقف الآلات والنشاط فضلاً عن فقدان الوظائف الذي يمكن أن ينتج عن ذلك». (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y7uufd5p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"