عادي
«واحة السيليكون» تخترق هدوء الشقق.. وتقفز 14%

أسعار عقارات دبي تواصل الارتفاع الثابت في الربع الثالث

22:18 مساء
قراءة 6 دقائق

دبي: ملحم الزبيدي

شهد الربع الثالث من عام 2022 إقبالاً متزايداً على الاستثمار العقاري في العديد من مناطق دبي الفاخرة، وقد تصدرت «قرية جميرا الدائرية» المرتبة الأولى كواحدة من أفضل مناطق الاستثمار العقاري للشقق، تلتها «دبي مارينا» و«وسط مدينة دبي» و«الخليج التجاري» و«واحة دبي للسيليكون» و«أبراج بحيرات جميرا» و«مدينة دبي الرياضية» و«المدينة العالمية» و«نخلة جميرا» و«مجمع دبي ريزيدنس».

أما بالنسبة للفلل، فقد كان «مجمع أكويا أوكسجين» الأكثر طلباً، يليه «قرية جميرا الدائرية» و«دبي لاند» و«دبي هيلز استيت» و«المرابع العربية» و«الينابيع» و«داماك هيلز» و«الفرجان» و«نخلة جميرا» و«ذا فيلا».

على صعيد العائد على الاستثمار العقاري، تصدرت «مدينة دبي الرياضية» قائمة المناطق لشراء الشقق بأسعار مناسبة بنسبة 8%، وكانت من نصيب «دبي هيلز» بنسبة 7.2% للشقق الفاخرة. وفي ما يتعلق بسوق الفلل، جاءت «داماك هيلز» أولاً بنسبة 7.6% للوحدات بأسعار مناسبة، أما الفلل الفاخرة فقد استحوذت «المرابع العربية على النسبة الأعلى بواقع 6%.

تحظى إمارة دبي بمكانة رفيعة لدى المستثمرين من مختلف أنحاء العالم، نظراً لتمتعها بمجموعة من المزايا التي لا يمكن العثور عليها في آنٍ واحد بسهولة، وعلى رأسها تنوع العقارات التي توفرها بمساحات وتصاميم ومعايير مختلفة.

المشاريع على المخطط

كذلك، تشمل أبرز مشاريع الشقق بأسعار مناسبة والتي ما زالت على المخطط أو قيد الإنشاء في دبي كلاً من «الضاحية 10» الواقعة في «قرية جميرا الدائرية»، والتي يبلغ متوسط سعر شرائها 768 ألف درهم، إلى جانب «برج V» في «مجمع دبي ريزيدنس» بمعدّل سعر 778 ألف درهم، إضافة إلى «تورينو» الواقع في منطقة «أرجان» والذي يبلغ متوسط أسعار الشقق فيه 649 ألف درهم.

أما مشاريع الشقق الفاخرة فتشمل كلاً من بناية «قناة بن غاطي» في «الخليج التجاري» التي يبلغ متوسط سعر شراء الشقق فيها 1.23 مليون درهم، إلى جانب «شوبا هارتلاند» في «مدينة محمد بن راشد» بمتوسط سعر مليوني درهم، ومشروع منطقة «دار الأوبرا» في «وسط مدينة دبي» بمعدّل 3.11 مليون درهم.

أما عن مشاريع الفلل التي ما زالت على المخطط أو قيد الإنشاء في دبي، فتشمل أبرز الخيارات ذات الأسعار المناسبة كلاً من مشروع «ركان» في «دبي لاند» الذي يبلغ متوسط سعر شراء الفلل فيه 1.4 مليون درهم، إلى جانب «أفانسيا» في «أكويا أكسجين» بمعدل سعر شراء مليون درهم.

وفي ما يتعلق بمشاريع الفلل الفاخرة، فتتضمن أبرزها كلاً من مشروع «بورتوفينو» في «داماك لاجونز» المتاحة بمتوسط 2.3 مليون درهم، كما تتوافر فلل في مشروع «إيلان» في «تلال الغاف» بمعدّل 2.1 مليون درهم، وأخيراً «جرين ايكرز» في «داماك هيلز» بمتوسط سعر 2.3 مليون درهم.

وفي ما يلي أفضل المناطق والأحياء السكنية لشراء العقارات في دبي والمعاملات العقارية المنجزة خلال الربع الثالث من عام 2022:

أسعار الفلل الفاخرة تواصل الارتفاع

* «دبي هيلز استيت»: احتلت المركز الأول على صعيد شراء الفلل الفاخرة، حيث شهدت ارتفاعاً في معدّل سعر شراء القدم بنسبة 3.4% ليصبح 1660 درهماً، حيث بلغت نسبة العائد على الاستثمار 5.8%.

* «المرابع العربية»: لا تزال من أفضل المناطق لشراء الفلل الفاخرة، وشهدت فللها ارتفاعاً في معدّل سعر القدم المربعة بنسبة 1.5% بمعدّل 1241 درهماً، ونسبة عائد على الاستثمار 6%.

* «نخلة جميرا»: الخيار الأول للعقارات الشاطئية المميزة، وبعد صعود كبير شهدت ارتفاعاً طفيفاً في سعر القدم في الربع الثالث 1% ليصبح 3810 دراهم، وبنسبة عائد على الاستثمار 4.6%.

* «ذا فيلا»: شهدت انخفاضاً بنسبة 2.2%، حيث أصبح متوسط سعر شراء القدم المربعة 850 درهماً، ونسبة العائد على الاستثمار 5.4%، فمثلاً يبلغ معدل سعر شراء فلل 5 غرف حوالي 5.09 مليون درهم.

* «المرابع العربية 2»: سجلت ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 2.5%، وأصبح معدّل سعر شراء القدم المربعة 1134 درهماً، ونسبة عائد على الاستثمار 5.75%، فمثلاً تتوافر فلل 4 غرف للبيع بمتوسط سعر 3.67 مليون درهم.

أكثر المناطق طلباً على شراء الفلل بأسعار مناسبة

* «أكويا أكسجين»: تضم العديد من الفلل بأسعار مناسبة وبمساحات متباينة، وقد لوحظ ارتفاع في معدّل سعر شراء القدم المربعة بنسبة 4% بمعدّل 636 درهماً، ونسبة عائد على الاستثمار 5.5%.

* «قرية جميرا الدائرية»: شهدت ارتفاعاً في معدّل سعر شراء القدم المربعة الواحدة، بحيث بلغت نسبة الارتفاع 1% بمعدّل 672 درهماً، ونسبة عائد على الاستثمار 6.8%.

* «دبي لاند»: الثالثة في قائمة أفضل المناطق لشراء الفلل بأسعار مناسبة، حيث طرأ على عقاراتها ارتفاع في معدّل سعر شراء القدم المربعة بنسبة 2.7% وبمعدّل 853 درهماً، ونسبة عائد على الاستثمار 6%.

* «الينابيع»: شهدت ارتفاعاً في معدّل سعر شراء القدم المربعة بنسبة 3.8%، ليصبح 1199 درهماً، ونسبة عائد على الاستثمار 5.7%، حيث يمكن شراء فيلا 5 غرف بمتوسط 7.54 مليون درهم.

* «داماك هيلز»: ارتفع معدّل سعر شراء القدم المربعة 4.6% ليصبح 1106 دراهم، ونسبة عائد على الاستثمار، تعتبر الأعلى بين الفلل بأسعار مناسبة، وتبلغ 7.6%، وعليه تتوافر فلل 5 غرف للبيع بمتوسط 5.63 مليون درهم.

أكثر المناطق طلباً للشقق بأسعار مناسبة

الصورة
1

* «قرية جميرا الدائرية»: تحتل قائمة أكثر المناطق طلباً لشراء الشقق بأسعارٍ مناسبة في دبي، حيث شهدت عقارات المنطقة ارتفاعاً في متوسط سعر شراء القدم المربعة بنسبة 2% ليصل إلى 891 درهماً، علماً بأن نسبة العائد على الاستثمار في عقارات المنطقة بلغت 7.5%.

* «الخليج التجاري»: في المرتبة الثانية كواحدة من أفضل المناطق لشراء الشقق بأسعارٍ مناسبة، شهدت المنطقة ارتفاعاً في معدّل سعر شراء القدم المربعة بنسبة 2.4% ليصل إلى 1508 دراهم، كما بلغت نسبة العائد على الاستثمار في المنطقة 6.4%. في الوقت ذاته شهدت انخفاضاً في متوسط سعر شراء شقق غرفتين وصالة على الرغم من ارتفاع متوسط سعر القدم المربعة، ويعزى ذلك إلى أن مساحة الشقق المتوافرة حالياً أكبر بالمقارنة مع الشقق في الفترة الماضية.

* «واحة دبي للسيليكون»: شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في معدّل سعر شراء القدم المربعة بنسبة 14% في الربع الثالث ليصل إلى 716 درهماً، مع العلم بأن نسبة العائد على الاستثمار في عقارات هذه المنطقة بلغت 7%.

* «أبراج بحيرات جميرا»: من بين المناطق التي تشهد ارتفاعاً في أسعار شراء الشقق ولو بشكل طفيف في متوسط سعر القدم المربعة بنسبة 2.22% ليبلغ 1022 درهماً.

* «مدينة دبي الرياضية»: وصل متوسط سعر شراء القدم المربعة إلى 653 درهماً بارتفاع 2.7%، ويبلغ متوسط سعر شراء شقق غرفتين وصالة حوالي 768 ألف درهم. أما عن عائد الاستثمار في المنطقة فقد بلغ 8%.

الشقق الفاخرة تحظى بإقبالٍ ملحوظ

الصورة
1

* «دبي مارينا»: تحظى بإقبالٍ ملحوظ من الأفراد والعائلات، نظراً لتوفيرها مجموعة متنوعة من العقارات الفاخرة، وقد شهدت عقاراتها ارتفاعاً في معدّل سعر شراء القدم المربعة الواحد بنسبة 2.2% ليصل إلى 1532 درهماً، في حين بلغت نسبة العائد على الاستثمار فيها 7%.

* «داون تاون دبي»: الثانية في قائمة أفضل المناطق لشراء الشقق الفاخرة في دبي، وقد شهدت عقاراتها هي الأخرى ارتفاعاً في معدّل سعر شراء القدم المربعة الواحدة بنسبة 3.23% ليبلغ بذلك 2365 درهماً، وبنسبة عائد على الاستثمار بلغت 6.22%.

* «نخلة جميرا»: تعتبر من أجمل المناطق للشقق والفلل، حيث ارتفع معدّل سعر شراء القدم المربعة بنسبة 5.9% ليبلغ 2120 درهماً، وبنسبة عائد على الاستثمار 5.8%.

* «جميرا بيتش ريزيدنس»: سجلت «جي بي آر» ارتفاعاً طفيفاً في معدّل سعر شراء القدم المربعة، حيث بلغت نسبة الارتفاع 2% بمعدّل 1769 درهماً ونسبة عائد على الاستثمار 6%، حيث نلاحظ أن متوسط سعر بيع شقق 3 غرف وصالة يبلغ 3 ملايين درهم.

* «دبي هيلز استيت»: لوحظ ارتفاع في معدّل سعر شراء الشقق الفاخرة 4.2% ليصبح 1585 درهماً للقدم المربعة وعائد على الاستثمار 7.2%، وعليه يبلغ متوسط سعر شراء شقق غرفة وصالة 1.08 مليون درهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3z2nrdhk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"