عادي

طلبة المكسيك يتعرفون إلى الثقافة الإماراتية والعربية

22:57 مساء
قراءة دقيقتين
6
طلاب في قاعة إحدى المدارس الكلاسيكية
علي العبدان يقدم صورة حية عن الفنون الإماراتية
5
صالحة عبيد وحديث عن فرص الكتاب الشباب

نظمت «هيئة الشارقة للكتاب» ضمن البرنامج الثقافي الذي قدمته الشارقة خلال مشاركتها ضيف شرف «معرض جوادالاهارا الدولي للكتاب»، أربع زيارات مدرسية لعدد من مدارس مدينة جوادالاهارا وغيرها من المدن المكسيكية.

جاءت تلك الزيارات ضمن «برنامج الزيارات المدرسية» الذي أطلقه «معرض جوادالاهارا للكتاب» ونجح بالتطور موفراً الفرصة لآلاف الطلبة من الفئة العمرية 14 - 19 عاماً في المدارس الإعدادية والثانوية، بالإضافة إلى طلاب «جامعة جوادالاهارا» للقاء نخبة من الكتّاب والرسامين، والإعلاميين، المشاركين لتحفيزهم للقاء المبدعين.

وعلى مدار 4 أيام، شارك 4 كتّاب إماراتيين وعرب قدموا مجموعة من الندوات وورش العمل التي تناولت الإنجازات التي حققتها الإمارات، وعرفت الطلبة المكسيكيين على الثقافة الإماراتية والعربية، واستعرضت دور الشارقة ومشروعها الثقافي القائم على ترسيخ العلاقات المثمرة والبناءة مع كافة ثقافات العالم.

وبدأت أولى الزيارات مع الكاتبة والرسامة علياء الشامسي، حيث قدمت ملامح من تجربتها في الكتابة والرسم واستعرضت المسار الذي مضت فيه لتحصد عن كتابها «علاية» جائزة دبي للثقافة عام 2017، وعرّفت الجمهور بأول تجربة لها في الكتب الصامتة التي قدمت فيه كتابها «ليل ونهار».

وقدم الكاتب والناقد علي العبدان، صورة حيّة عن واقع الفنون في الإمارات، وما تشهده من اهتمام بالموسيقى والتراث والرسم.

الكاتبة صالحة عبيد، تحدثت عن الفرص التي يملكها الكتاب الشباب في الإمارات لتقديم نتاجهم الإبداعي للجمهور المحلي والعربي والعالمي.

واختتم برنامج الزيارات المدرسية مع الروائي والمترجم محسن الرملي، الذي قدم إطلالة على واقع الأدباء العرب في المهجر، واستعرض دور الإمارات في فتح الأفق أمامهم لتوسيع حضورهم لدى جمهور القراء العرب، حيث رشحت روايته إلى جائزة البوكر للرواية العربية في العام 2021.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3eh2ew37

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"