عشت وطن المجد والعطاء

00:30 صباحا
قراءة 3 دقائق

محمد خليفة

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة بعيد الاتحاد، نصف قرن على قيامها على يد الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، واليوم نرى الدولة تزهو بأجمل الحلل في كل ميادين الحضارة والتقدم، تنطلق من بوابات الماضي، الذي تفخر بالانتماء إليه، لتستقبل الحاضر المشرق، وترسم الغد الباسم، راسمة أجمل لوحة بشرية لنهضة شعب في وقت قياسي.

إذا كانت الأيام الوطنية للدول والشعوب مناسبات خاصة لا تتعدى في زخمها حقائق الجغرافيا والتاريخ، فعيد الاتحاد يتفرد عنها بآثار لا تقف عند حدود ما هو جغرافي، أو ما هو تاريخي فقط. ومثل هذا الاستنتاج لا يحتاج إلى اجتهاد؛ فاسم دولة الإمارات حين يرد لا ينصرف إلى الجغرافيا والحدود، لكنه ينصرف قبل ذلك إلى كونها أرض السلام والتسامح، أرض على صغر مساحتها لكنها على سعة العالم كله بثقافاته ودياناته وأعراقه واختلافاته وأحياناً تناقضاته.

ومثلما هي دولة الإمارات اليوم بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،، ملاذ الشعوب على مختلف ثقافتها ومعتقداتها، في سعيهم المتواصل لاحتلال مواقعهم على الشمس، ومثلما هو عطاء دولة الإمارات ونشاطها السياسي ينطلق ويتمحور من فوائد الجهد والحركة للأمة ولقضاياها، يكتسب اليوم عيد الاتحاد نفس السمات والملامح. وإذا كان مثل الإمارات للأمة العربية والإسلامية، كمثل شجرة وارفة اهتزت وآتت أُكلها الطيب لكافة أبناء البشرية، فتلك الشجرة إنما هي نبت بذرة طيبة، ورعاية متواصلة، وقيادات رشيدة أخذت على عاتقها نشر الخير في ربوع الدولة.

لقد انطلق البناء، وكان أفقياً، شمل مختلف إمارات الدولة، وتمثل في إقامة بنية تحتية متكاملة من مساكن ومدارس ومستشفيات وطرق وجسور ومعامل، وسائر المرافق التي يحتاجها المواطنون والمقيمون في ممارسة حياتهم. وكان للتعليم النصيب الأوفى من الاهتمام، لأنه الوسيلة الوحيدة لتوفير الكفاءات والعقول وتسريع عملية التنمية، فأقيمت المدارس في مختلف مدن ومناطق الدولة، وأنشئت الجامعات الكثيرة التي تقدم أحدث برامج التعليم في العالم، وانطلقت البعثات تحمل الكوادر العلمية من أبنائنا الطلاب والطالبات لينهلوا من العلوم المختلفة. وقد كانت نتائج هذه الخطوات المباركة في التعليم مثمرة ومذهلة، حيث أضحى لدى دولة الإمارات اليوم، كوادر متعلمة كثيرة من ذكور وإناث، وقد انخرطوا في ميادين العمل والإنتاج، ليسهموا في تطوير بلدهم، وتقدمت العلوم بمختلف تخصصاتها، ولا سيما في مجال الفضاء، وخاصة بعد إنشاء وكالة الإمارات للفضاء، حيث تم استقطاب الكوادر المواطنة، حتى أصبح القائمون على برنامج الفضاء الإماراتي هم من المواطنين، وبعد إطلاق «مسبار الأمل» إلى كوكب المريخ، أعلنت دولة الإمارات أنها ستطلق مهمة فضائية لإرسال رائد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية تستمر لستة أشهر، كما ستطلق المستكشف «راشد» إلى القمر.

أصبحت الإمارات مركز ثقل إقليمياً لا يمكن تجاوزه في السياسات الإقليمية والدولية، وهو ما يمكن ملاحظته من خلال الأدوار التي تقوم بها سواء لترميم البيت العربي أو لترسيخ الأمن الإقليمي، والسياسة الحكيمة التي تنتهجها القيادة الرشيدة جعلت دولة الإمارات تنال إعجاب وتقدير مختلف الدول، وهي سياسة تقوم في أساسها على مبدأ الخير والسعي في سبل الصلاح، ومن هذا المنطلق فإن دولة الإمارات هي إحدى أهم الدول المانحة على مستوى العالم، وهي تعطي من غير أن يكون لها هدف أو غاية سوى نشر الحب وتحقيق إنسانية الإنسان.

وفي الشأن الاقتصادي أصبحت دولة الإمارات اليوم في عداد الدول الناشئة، وهي مرحلة متقدمة جداً، حيث إن الاقتصاد الإماراتي أصبح يتميز بالمرونة، نظراً لأنه لم يعد يرتكز على قطاع الطاقة، بل أصبحت الصناعة والتجارة والخدمات المالية فاعلاً كبيراً فيه، كما أن العلاقات الاقتصادية مع مختلف دول العالم تسهم في تحقيق تراكم الوفرة والعائد، ما يدفع بالدولة نحو مزيد من التقدم. وكان تحديد عام 2050 لتحقيق «حياد الكربون» علامة واضحة على التقدم الاقتصادي الكبير الذي وصلت إليه دولة الإمارات، لأنه ليس من السهل على أية دولة أن تحقق هذا الأمر، نظراً للتكاليف المالية الضخمة التي يجب تحملها في عملية التحول.

إن الأنعام الكثيرة التي قدمتها دولة الاتحاد تجعل شعب الإمارات اليوم أكثر تمسكاً بوحدته، وأكثر تعلقاً بقيادته الرشيدة التي تملك من الحكمة وسعة العقل الشيء الكثير. وفي يوم الاتحاد الميمون فإننا نبتهل إلى الله تعالى أن يرحم الآباء المؤسسين وأن يديم على بلادنا ما تنعم به من أمن ورخاء واستقرار ورغد العيش في ظل رعاية القيادة الرشيدة.

دمت يا وطننا شامخاً آمناً، وهنيئاَ لكل من ضمته أرضك وترابك وتطلع إلى سمائك، فهنيئاً لنا بك يا وطن الخير.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mu77utx3

عن الكاتب

إعلامي وكاتب إماراتي، يشغل منصب المستشار الإعلامي لنائب رئيس مجلس الوزراء في الإمارات. نشر عدداً من المؤلفات في القصة والرواية والتاريخ. وكان عضو اللجنة الدائمة للإعلام العربي في جامعة الدول العربية، وعضو المجموعة العربية والشرق أوسطية لعلوم الفضاء في الولايات المتحدة الأمريكية.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"