عادي

الجيش الروسي يستلم دفعة جديدة من مقاتلات «سو-35 إس»

قادرة على كشف الطائرات والقاذفات الشبحية الأمريكية
01:13 صباحا
قراءة دقيقتين
مقاتلة روسية من طراز سو 35 اس

سلمت الشركة الموحدة لبناء الطائرات التابعة لشركة «روس تيخ»، دفعة دورية جديدة من مقاتلات «سو-35 إس» إلى القوات الروسية.

وجاء في بيان نشر على موقع الحكومة الروسية السبت: «قام مصنع إنتاج الطائرات في كومسومولسك أون آمور، بتسليم وزارة الدفاع الروسية دفعة دورية جديدة من مقاتلات سو-35 إس». وذكر البيان أن هذه المقاتلات متعددة الوظائف خضعت قبل تسليمها، لمجموعة من الاختبارات الأرضية والجوية و«قامت برحلة من مطار المصنع إلى مكان تمركزها اللاحق».

من جانبه قال يوري سليوسار مدير عام الشركة الموحدة لبناء الطائرات: «اليوم تعمل الورشات الإنتاجية لمصنع كومسومولسك أون آمور بكامل طاقتها. ويقوم المصنع بتسليم المقاتلات ضمن الشروط المنصوص عليها في العقود، بما يلبي احتياجات وزارة الدفاع الروسية في المجمعات الجوية الحديثة. وللوفاء بخطط الإنتاج اليوم، تواصل المؤسسة إعادة تجهيز المصنع بالمعدات اللازمة».

وأشار البيان إلى أنه تم في عام 2022 توظيف أكثر من 500 عامل ومهندس إنتاج جديد في مصنع كومسومولسك أون أمور. ومن المقرر تعيين نفس العدد من المتخصصين المهندسين والعمال في العام المقبل.

وكانت الولايات المتحدة كشفت أول أمس الجمعة، عن القاذفة الاستراتيجية الجديدة «بي 21 رايدر»

الواعدة بقدرة فائقة على التخفي عن الرادارات بمختلف أنواعها، لكن محللاً عسكرياً أكد أن رادار مقاتلة «سو- 35 إس» الروسية قادر على اكتشافها.

وقال المحلل العسكري في موقع «1945» الإلكتروني الأمريكي، سيباستيان روبلن، إن قدرات الطائرات على التخفي عن الرادارات تختلف. وقام بتحليل إمكانات قاذفة «بي 21 رايدر» مشيراً إلى أن قدرتها على التخفي ازدادت إلى حد بعيد، مقارنة بمقاتلتي «إف – 22» و«إف – 35» الشبحيتيْن الأصغر حجماً وذلك بفضل تحديث جناحيها وتغيير شكلهما والتقليل من حجم فوهتيْها. وصارت «بي 21 رايدر» شبحية تماماً بنسبة إلى كل الرادارات تقريباً، ما عدا رادار تمتلكه مقاتلة «سو- 35 إس» الروسية.

وأعاد المحلل إلى الأذهان إلى أن «سو-35 إس» الروسية لديها رادار قوي يعمل بمجال الترددات «إكس» التي تستطيع اكتشاف أهداف شبحية، بما فيها القاذفة الأمريكية الشبحية الواعدة. ويساعده في ذلك رادار آخر عامل بمجال الترددات تحت الحمراء لا تؤثر فيه تكنولوجيات «ستيلز» للتخفي عن الرادارات.

(وكالات)

https://tinyurl.com/mryz9upj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"