عادي
قصف بالمدفعية الثقيلة يستهدف منطقة تل أبيض بريف الرقة الشمالي

تركيا تجدد التصميم على شريطها الأمني على الحدود مع سوريا

00:53 صباحا
قراءة دقيقتين

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس السبت، أن بلاده لن تتراجع إطلاقاً عن إكمال «الشريط الأمني» على طول حدودها مع سوريا. ونقلت وكالة أنباء «الأناضول» عن أردوغان قوله: «حتماً سنكمل الشريط الأمني، البالغ عمقه 30 كيلومتراً والذي نقوم بإنشائه على طول حدودنا الجنوبية».

وجاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في حفل افتتاح مجموعة من المشاريع التنموية في ولاية شانلي أورفة (جنوبي تركيا). وأشار أردوغان إلى أن الهجمات التي تتعرض لها تركيا لن تتمكن من ثنيها عن تحقيق هذا الهدف.

وكان ذلك في وقت استأنفت القوات الأمريكية السبت، دورياتها المشتركة مع قوات سوريا الديمقراطية، التي يقودها الأكراد شمال شرقي سوريا بعد أيام من وقفها عقب تهديدات تركية بشن توغل بري جديد.

وشوهدت دورية مكونة من أربع عربات أمريكية مدرعة وواحدة للقوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة تغادر قاعدة أمريكية بالقرب من بلدة الرميلان شمال شرقي محافظة الحسكة. وكانت الدورية تسير باتجاه الشمال الشرقي نحو قاعدة أمريكية أخرى بالقرب من الحدود مع العراق.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الدوريات التي استؤنفت، أمس السبت، لا تهدف لمواجهة مسلحي «داعش»، لكنها ستقتصر على المناطق المحيطة بمخيم مترامي الأطراف يضم عشرات الآلاف من النساء والأطفال المرتبطين ب«داعش» وكذلك السجون التي تحتجز فيها قوات سوريا الديمقراطية آلاف المتطرفين.

ومنذ يومين، أكدت أنقرة أنها طلبت من الولايات المتحدة، الوفاء بالتزاماتها بموجب التفاهمات، المتعلقة بشمالي سوريا، رداً على طلب الأخيرة عدم القيام بالعملية العسكرية المحتملة. وفي الوقت ذاته، تواصلت المفاوضات بين روسيا و«قسد» من أجل التخلي عن بعض مناطق سيطرتها، وإحلال قوات من النظام السوري محلها، في محاولة لإقناع تركيا بالتراجع عن خيار العمل العسكري.

من جانب آخر أفادت مصادر سورية بأن القوات التركية استهدفت بالمدفعية الثقيلة مناطق في محيط منطقة تل أبيض بريف الرقة الشمالي. ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا)، أن القصف استهدف الأحياء السكنية في قريتي الصليبي وبير عرب بالريف الغربي لمدينة تل أبيض، ما أسفر عن وقوع أضرار مادية ببعض المنازل والبنى التحتية. وكانت الحكومة التركية ذكرت، الجمعة، أن نحو 500 مسلح كردي تم «تحييدهم» في هجوم انطلق قبل حوالي أسبوعين شمالي سوريا والعراق.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار في ولاية جنق قلعة بغربي البلاد: «تتواصل عملية المخلب - السيف بنجاح كبير...ونتيجة لذلك، تم تحييد 491 إرهابياً».

وتستهدف العملية، التي تدعمها القوات الجوية والمدفعية، وحدات حماية الشعب الكردية، السورية، وحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمرداً في تركيا منذ عقود. وتصنف أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية، السورية، وحزب العمال الكردستاني، تنظيمين إرهابيين.

وربطت الحكومة التركية ضرباتها الجوية بهجوم وقع حديثاً في شارع الاستقلال بإسطنبول، وأسفر عن مقتل 6 أشخاص وإصابة أكثر من 80 شخصاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycybabzz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"