عادي

دبي تمنح ترخيصين جديدين للأصول الافتراضية

22:33 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: أنور داود

منحت سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية، ترخيص الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق (MVP) لكل من «هيكس ترست» و«كومينو» خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني. وأعلنت شركة هيكس ترست (Hex Trust)، المزوِد والمُؤّمَن والمرخص بالكامل لحفظ الأصول الرقمية والخدمات المتعلقة بها، عن حصولها على ترخيص الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق (MVP) من سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية، وذلك عقب حصولها على ترخيص مؤقت في يونيو 2022.

بموجب الترخيص ستتمكن «هيكس ترست» من تقديم مجموعة معتمدة من الخدمات المتعلقة بالأصول الافتراضية للمؤسسات الاستثمارية والمستثمرين المحترفين في دبي ضمن إطار عملها لمزودي خدمات الأصول الافتراضية (VASPs). وأصبح بإمكان الشركة تقديم خدمات حفظ الأصول الافتراضية، وخدمات الوساطة، وخدمات الاحتفاظ بالعملات الرقمية وتخزينها.

ويؤكد حصول «هيكس ترست» على ترخيص الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق على التزامها الصارم بقواعد الامتثال والسياسات التنظيمية، وتفانيها في المساهمة في تعزيز النظام التنظيمي للأصول الافتراضية في دبي. وافتتحت الشركة مكتبها في دبي في يونيو 2022 ليكون مقراً رئيسياً لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

«كومينو»

من جانبها، أعلنت شركة «كومينو»؛ مزوّد مُنظَم لخدمة حفظ الأصول الرقمية، عن حصولها على ترخيص الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق (MVP) من سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية، وذلك عقب حصولها على الموافقة المؤقتة في يوليو 2022. وبموجب هذا الترخيص ستتمكن «كومينو» من تقديم مجموعة معتمدة من الخدمات المتعلقة بالأصول الافتراضية للمستثمرين والمؤسسات الاستثمارية في دبي ضمن إطار تشريعي معياري على المستوى العالمي لمزوّدي خدمة الأصول الافتراضية (VASPs) وذلك بعد استكمال متطلبات جاهزيتها.

ويعني انتقال «كومينو» إلى ترخيص الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق بعد الحصول على الموافقة المؤقتة في وقت سابق من هذا العام، أنه بات بإمكانها تزويد العملاء في الإمارات، بخدمات حفظ الأصول الافتراضية وخدمات إدارة الأصول الافتراضية.

وتُعتبر «كومينو» الشرق الأوسط وإفريقيا (Komainu MEA FZE) أول جهة حفظ أصول رقمية مؤسسية «مخّصصة» تحصل على موافقة ترخيص الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق من سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية والتي تُعتبر بدورها أول جهة تنظيمية متخصصّة في قطاع الأصول الافتراضية في العالم.

وتعمل «كومينو» كحارس أمين للمؤسسات العاملة في قطاع الأصول الافتراضية، من خلال توفير خدمات حفظ آمنة ومنظّمة للأصول الافتراضية والبلوك تشين وغيرها. وعاماً بعد عام، فرضت «كومينو» حضورها وعزّزت مكانتها كواحدة من أبرز مزوّدي خدمات حفظ الأصول الافتراضية لعملائها، حيث توفر نفس الضمانات والحماية التي يتمتع بها المستثمرون في التمويل التقليدي. وقد قام عدد من الخبراء في مجال الأمن والخدمات المالية والعملات الرقمية بتصميم خدمات رائدة لحفظ الأصول الافتراضية، وتمت مراجعتها بشكل مستقل من قبل مدققين خارجيين.

«بينانس»

يشار إلى أن «بينانس» (Binance) العاملة في مجال خدمات تداول الأصول الافتراضية عبر تقنية البلوك تشين، والتي تدير منصة «بينانس» لخدمات تداول العملات الرقمية والأصول الافتراضية، أعلنت في سبتمبر، عن حصولها على موافقة سُلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضيّة لإطلاق «الحد الأدنى من المنتجات»، وذلك بعد حصولها سابقاً على ترخيص محدود في مارس الماضي.

وبموجب هذه الموافقة، ستتمكن منصة «بينانس» من تقديم مجموعة معتمدة من الخدمات المتعلقة بتداول الأصول الافتراضية للمستثمرين الأفراد والمؤسسات المؤهلة في دبي ضمن الإطار التشريعي الذي ينظّم أنشطة مقدمي خدمات الأصول الافتراضية في دبي.

إطار عمل تنظيمي

تحتل سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية مركزاً متميزاً كجهة تنظيمية موثوق بها في عالم الأصول الافتراضية الناشئ، بوصفها أول سلطة مستقلّة على مستوى العالم تعنى بتنظيم الأصول الافتراضية. وتهدف السلطة إلى توسيع نطاق عملها على مستوى العالم، عبر وضع إطار عمل تنظيمي يسهل استنساخه لتنظيم هذا القطاع.

وتستعين السلطة بخبرات المؤسسات والخبراء من مختلف أنحاء العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4n5695xk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"