عادي

النفط ينخفض أكثر من 3% وسط مخاوف بشأن رفع الفائدة

23:02 مساء
قراءة دقيقتين

تراجعت أسعار النفط أكثر من ثلاثة بالمئة، الاثنين بعد انخفاض أسواق الأسهم الأمريكية على أثر بيانات قطاع الخدمات الأمريكي والتي أثارت مخاوف من أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قد يواصل مسار تشديد سياسته النقدية الصارم.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.89 دولار، أي 3.4 بالمئة، إلى 82.68 دولار للبرميل عند التسوية، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.05 دولار، أي 3.8 بالمئة، إلى 76.93 دولار للبرميل.

وتعافى نشاط قطاع الخدمات في الولايات المتحدة على نحو غير متوقع في نوفمبر /تشرين الثاني مع زيادة فرص العمل، مما وفر المزيد من الدلائل على الزخم الأساسي في الاقتصاد بينما يستعد لركود متوقع في العام المقبل.

وتسببت هذه الأنباء في تراجع أسواق النفط والأسهم.

وخيمت تلك البيانات على الآمال في أن يبطئ البنك المركزي الأمريكي وتيرة وشدة ارتفاع أسعار الفائدة وسط إشارات في الآونة الأخيرة على انحسار التضخم.

وفي دعم للسوق، اتفقت أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، الأحد على التمسك بالاتفاق الذي توصلت إليه في أكتوبر تشرين الأول والمتمثل في خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا بداية من نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 وحتى نهاية عام 2023.

في الوقت نفسه، وفي إشارة إيجابية للطلب على الوقود في أكبر مستورد للنفط في العالم، خففت المزيد من المدن الصينية قيود مكافحة كوفيد-19 في مطلع الأسبوع.

وتضرر قطاعا الأعمال والصناعات التحويلية في الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، هذا العام من القيود الصارمة لمكافحة فيروس كورونا. 

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8a96ut

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"