عادي

أسهم الصين تقفز بعد تخفيف قواعد اختبارات «كوفيد» 

11:42 صباحا
قراءة دقيقتين
اختبارات كوفيد في إحدى المدن الصينية
اختبارات كوفيد في إحدى المدن الصينية

ارتفعت الأسهم في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، الاثنين حيث خففت الصين قواعد اختبار الفيروسات في بعض المدن، مما يشير إلى المزيد من التيسير في البلاد، التي تخضع لقيود صارمة متعلقة بفيروس كوفيد منذ أكثر من عامين.

ارتفع مؤشر هانغ سينغ في هونغ كونغ بنسبة 4.12%، متصدرا المكاسب في المنطقة، مع ارتفاع مؤشر أسهم التكنولوجيا بنسبة 8.23%. في البر الرئيسي للصين، ارتفع مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 1.76% وارتفع مكون شنتشن بنسبة 0.92%.

وألغت سلطات مدينة شنغهاي المركز المالي للصين بعض اختبارات كوفيد المطلوبة، في أحدث تخفيف لسياسة صفر-كوفيد المتبعة لكبح انتشار فيروس كورونا اثر احتجاجات لم تشهدها الصين منذ عقود.

وبدأت مدن صينية عدة في التراجع عن بعض القيود بعد أن أدى الاستياء العام من إجراءات الاحتواء القاسية لكوفيد نهاية الأسبوع الماضي الى اندلاع احتجاجات عفوية غير معهودة.

وقالت السلطات الصينية في منشور على موقع «وي تشات» الأحد إن سكان شنغهاي لن يحتاجوا بعد الآن إلى نتيجة اختبار سلبية لمدة 48 ساعة لاستخدام وسائل النقل العام ودخول الحدائق والمناطق السياحية.

وتم إغلاق المدينة التي يزيد عدد سكانها عن 23 مليون نسمة لأشهر عدة هذا العام، ما أثر بشدة على النشاط الاقتصادي المحلي.
وتتبع شنغهاي خطى العديد من المدن بما في ذلك بكين وتيانجين وشينجين وتشنغدو التي ألغت جميعها شرط حيازة اختبار سلبي لاستخدام وسائل النقل العام السبت. كما تخلت السلطات المحلية في بكين السبت عن شرط تسجيل الاسم الحقيقي لشراء أدوية البرد والحمى.

إلى ذلك، ارتفع مؤشر الأسهم في أستراليا بنسبة 0.33%. بينما خالف مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية الاتجاه لينخفض بنسبة 0.62%. وارتفع مؤشر «إم إس سي آي» الأوسع لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 1.64%. (وكالات)

https://tinyurl.com/mswp342j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"